Monday, July 30, 2012

أقوال القديس أغسطينوس - الله النور غير المنظور- 5










أقوال القديس أغسطينوس   

 الله النور غير المنظور- 5
+ أيها النور غير المنظور! ... أيها البهاء الذي لا يراه بهاء أخر.!

+ أنت هو النور الذي تختفي أمامك كل الأنوار المخلوقة.!

+ أنت هو البهاء الذي ينطفئ قدامك كل بهاء خارجي.!

+ أنت هو "النور " مصدر كل الأنوار والبهاء ينبوع كل بهاء!

+ أنت هو النور والبهاء أمامك تصير كل الأنوار ظلمات وكل ضياء بالنسبة لك ليس إلا ظلاماً!

+ أنت هو البهاء الذي بك تصير نوراً وبك يتلألآ الظلام لمعاناً!

+ أنت هو النور الأسمى لا تحجبك سحابة ما ولا يعوقك بخار..يعجز الليل أن يسدل بظلامه عليك لا يعوقك حاجز ولا تغرقك ظلال..!

أخيراً أيها النور الذي ينير الخليقة الداخلية على الدوام ابتلعني في هوة جلالك حتى أعاين كل أعماقك. بقوة بهاء لاهوتك ذاته وعمل البهاء المنعكس على منك!

+ لا تتركني قط لئلا يتزايد جهلي وتكثر شروري فبدونك أصير فارغاً وبائساً!

+ بدونك لا يكون لأحد صلاح إذ أنت هو الحق والصلاح الحقيقي وحده..!

هذا ما أعترف به وهذا ما أعرفه يا الله إلهي إنه حيثما وجدت بدونك لا يكون لي غير الشقاء في الداخل كما في الخارج لأن كل غني غير إلهي إنما هو بالنسبة لي فقر مدقع!!

+ أرسل نورك وحقك، هما يهديانني ويأتيان بي إلي جبل قدسك وإلي مساكنك "مز3:43 
" النور "والحق " هما بالحقيقة اسمان يعبران عن واحد "الله "لأنه ما هو "النور "الإلهي إلا "الحق "الإلهي؟ "والحق "الإلهي إلا "النور "الإلهي؟! وأقنوم المسيح هو كلاهما.

يقول "أنا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي في الظلمة "يو12:8 " كما يقول "أنا هو الطريق والحق والحياة "يو6:14".

هو نفسه النور وهو بنفسه "الحق"... فليأت إذاً وليهدينا...

أما "جبل قدسه " (الذي يأتي إليه المسيح) فهو الكنيسة المقدسة إنها الجبل الذي بحسب رؤيا دانيال "35:2". 


الحجر الصغير الذي "صار جبلاً كبيراً وملأ الأرض كلها "ساحقاً (التمثال العظيم) ..!.

+ إلهي... أنت نوري افتح عيناى فتعاينا بهاءك الإلهي لأستطيع أن أسير في طريقي بغير تعثر في فخاخ العدو! حقاً، كيف يمكنني أن أتجنب فخاخه ما لم أرها؟! وكيف أقدر أن أراها إن لم أستنر بنورك؟!

ففي وسط الظلمة يخفي "أب كل ظلمة " هذه الفخاخ حتى يصطاد كل من يعيش في الظلمة هذا العدو الذي يود أن يكون أبناءه محرومين من نورك ومن سلامك الكامل. 


فإن كان أحد يمشي في النهار لا يعثر لأنه ينظر نور هذا العالم ولكن إن كان أحد يمشي في الليل يعثر لأن النور ليس فيه "يو11".

+ وما هو النور إلا أنت يا إلهي! أنت هو النور لأولاد النور! نهارك لا يعرف الغروب! نهارك يضئ لأولادك حتى لا يعثروا!

أما الذين هم خارج عنك فإنهم يسلكون في الظلام ويعيشون فيه! إذاً فلنلتصق بك يا من أنت هو نور العالم!

ما حاجتنا أن نجرب كل يوم الابتعاد عنك؟! 

لأن كل من يبتعد عنك أيها النور الحقيقي يتوغل في ظلام الخطية وإذ تحيط به الظلمة لا يقدر أن يميز الفخاخ المنصوبة له على طول الطريق!

+ ليتنا لا نبتعد عنك كي لا نسقط في حبائل العدو المميتة.

ولكن ما هو أمر وأقسى:أن نسقط في الفخاخ ولا ندري. نحسب أنفسنا أننا واقفون فلا نبذل جهداً لكي نقف.

ربي وإلهي... يا نور نفسي! لا تتوقف قط عن إنارة خطواتي! حتى إذا ما اكتشفت الخطر ابتعد عنه فلا أسقط ولا يعيرني عدوي "الشيطان " هذا الذي يبذل كل جهده أن يميتنى لكن فليتبدد العدو "الشيطان " أمام وجهك كما يذوب الشمع قدام النار!

إنني أتكلم عن ذلك السارق الذي أراد أولاً وأخيراً أن يغتصب مجدك وإذ هو مملوء بالغرور ألقي بنفسه في الهاوية التي حفرها لنفسه!

أنت طردته من الجبل المقدس وأقصيته عن عرشك ونزعته من وسط نجومك التي هي أكثر بهاء في السماء..!.

والآن ربي وحياتي عن منذ سقوطه العظيم لا ينشغل إلا كيف يطارد أولادك!

الكراهية التي يكنها لك أيها الملك العظيم تجعله يعمل على إفساد خليقتك التي جبلتها على صورتك!

أيها الرب قوتي اسحقه أمام أعيننا نحن خرافك وأضئ لنا جيداً حتى نتجنب فخاخه الخادعة ونأتي إليك مبتهجين!
إلهي... أنت تعلم كل هذه الأمور أكثر منى!
أنت تعرف إلي أي درجة من السعر والعناد قد بلغ إليها هذا المطارد لنفوسنا!

 
أنت لست بمحتاج إلي من يعرفك هذا لأنه ليس شيء مخفي عنك لكن أستمع إلي شكواي أيها الديان إلي الأبد فإني أقدم شكواي ضد عدوي عند قدمي عظمتك. دنه يا الله وأنقذ أولادك فإنك أنت هو القوة!

+ إنه عدو ماكر وخادع لا يمكننا بدون نورك أن ندرك طرقه الملتوية ونعرف أشكال وجهة المتعددة فتارة نراه ههنا وأخري هناك! 

تارة يظهر كحمل وأخري كذئب! 
تارة يظهر كنور وأخري كظلام!

+ إنه يعرف كيف يغير شكله ويشكل خططه حسب ظروف الإنسان وأوقاته فلكي يخدع المتعبين يحزن معهم! 

ولكي يجذب القلوب المبتهجة يلوث أجواء أفرحهم!

ولكي يقتل الحارين بالروح يظهر لهم في شكل ملاك نور! 

ولكي ينزع أسلحة الأقوياء روحياً يظهر في شكل حمل! 
ولكي يفترس ذوي الحياء يتحول إلي ذئب!
 
وفي كل خداعاته يخيف البعض بمخاوف ليلية والآخرين بسهام تطير في النهار هؤلاء ينزلق بهم في الشر في الظلمة والآخرون يحاربهم علانية في وقت الظهيرة (مز91) !

 
فمن يقدر أن يميز طرق مكره المختلفة! 

من يقدر أن يميز ذاك الذي يتنكر دوماً؟! 
من يقدر أن يحصى أنيابة المرعبة؟! 
سهامه يخفيها في جعبته وحيله يخبئها إلي اللحظة المناسبة للسقوط!
 
+ إلهي... أنت رجائي... بدون نورك الذي به نري كل شيء يصعب علينا أن نكتشف مناورات الشيطان وحيلة..!.
+ أيها النور الحقيقي الذي يتمتع به طوبيا عند تعليمة ابنه مع أنه كان أعمي.

+ أيها النور الذي جعل اسحق فاقد البصر يعلن بالروح لأبنه عن مستقبله. 

أنت هو النور الذي أنار عقل يعقوب فكشف لأولاده عن الأمور المختلفة! 
لقد خيم الظلام في نفسي حتى أعماق خباياها لكن أنت هو النور!! 
الظلال الكثيفة غطت محيط قلبي لكن أنت، أنت هو الحقيقة 
  المتلألئة دائماً

أيها الكلمة خالق الكل قبل كل الخليقة... أنت هو مدبر الكون وبدونك ليس له وجود.
+ أنت هو الكلمة القائل "ليكن نور "فكان نور قل هذه العبارة الآن أيضاً حتى تستنير عيناى بالنور الحقيقي. 


وأميزه عن غيره من النور فبدونك كيف أقدر أن أميز النور عن الظلمة والظلمة عن النور؟!
+ نعم... خارج ضيائك تهرب الحقيقة منى ويقترب الخطأ إلي يملأني الزهو وتهرب الحقيقة منى!! 


يصير في ارتباك بدلا من التمييز يصير لي الجهل عوض المعرفة العمى عوض التبصر لا يعود لي طريق موصل إلي الحياة..
 
+ "كثيرون يقولون من يرينا الخيرات. قد أضاء علينا نور وجهك يا رب "مز6:4".



Share

Sunday, July 29, 2012

من تعزيات الله أثناء التجارب والضيقات


من تعزيات الله أثناء التجارب نرى إيليا الذي ضعف أمام تهديدات أخاب الملك حتى هرب إلى البرية وطلب الموت لنفسه وقال يارب خذ نفسي ملوك، وَأَخْبَرَ أَخْآبُ إِيزَابَلَ بِكُلِّ مَا عَمِلَ إِيلِيَّا، وَكَيْفَ أَنَّهُ قَتَلَ جَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ بِالسَّيْفِ. فَأَرْسَلَتْ إِيزَابَلُ رَسُولاً إِلَى إِيلِيَّا تَقُولُ: هكَذَا تَفْعَلُ الآلِهَةُ وَهكَذَا تَزِيدُ، إِنْ لَمْ أَجْعَلْ نَفْسَكَ كَنَفْسِ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي نَحْوِ هذَا الْوَقْتِ غَدًا. فَلَمَّا رَأَى ذلِكَ قَامَ وَمَضَى لأَجْلِ نَفْسِهِ، وَأَتَى إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ الَّتِي لِيَهُوذَا وَتَرَكَ غُلاَمَهُ هُنَاكَ. ثُمَّ سَارَ فِي الْبَرِّيَّةِ مَسِيرَةَ يَوْمٍ، حَتَّى أَتَى وَجَلَسَ تَحْتَ رَتَمَةٍ وَطَلَبَ الْمَوْتَ لِنَفْسِهِ، وَقَالَ: قَدْ كَفَى الآنَ يَا رَبُّ. خُذْ نَفْسِي لأَنِّي لَسْتُ خَيْرًا مِنْ آبَائِي. الملوك الأول 19: 1 - 4

ومن فرط التجربة نام، وَاضْطَجَعَ وَنَامَ تَحْتَ الرَّتَمَةِ. الملوك الأول 19: 5

الله عزاه بملاك من السماء حاملاً له كعكه وكوز ماء ويناديه قم وكل، وَإِذَا بِمَلاَكٍ قَدْ مَسَّهُ وَقَالَ: قُمْ وَكُلْ. الملوك الأول 19: 5

مرتين ولم يكن هذا طعاماً وشراباً عادياً إذا سار، وَسَارَ بِقُوَّةِ تِلْكَ الأَكْلَةِ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً. الملوك الأول 19: 8

فَتَطَلَّعَ وَإِذَا كَعْكَةُ رَضْفٍ وَكُوزُ مَاءٍ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَأَكَلَ وَشَرِبَ ثُمَّ رَجَعَ فَاضْطَجَعَ. ثُمَّ عَادَ مَلاَكُ الرَّبِّ ثَانِيَةً فَمَسَّهُ وَقَالَ: قُمْ وَكُلْ، لأَنَّ الْمَسَافَةَ كَثِيرَةٌ عَلَيْكَ. فَقَامَ وَأَكَلَ وَشَرِبَ، وَسَارَ بِقُوَّةِ تِلْكَ الأَكْلَةِ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ. الملوك الأول 19: 6 - 8


Share

Saturday, July 28, 2012

الصلاة


إن الصلاة تغير القلوب وتمنحها سلاماً وتعيدنا إلى الله فيرفع عنا الضيقات

الصلاة تقودنا للتوبة وتغفر خطايانا وتفتح قلوبنا للاحساس بالله فنتمتع بعشرته مهما كانت الظروف معاكسة حولنا

الصلاة تخترق الحواجز وتصل إلى الكل فنجذبهم لمحبة المسيح

إعتمد على الصلاة في حل مشاكلك قبل أي عمل آخر


لوقا 11: 1 - 10

1 وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي فِي مَوْضِعٍ، لَمَّا فَرَغَ، قَالَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: يَا رَبُّ، عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا أَيْضًا تَلاَمِيذَهُ

2 فَقَالَ لَهُمْ: مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ

3 خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا كُلَّ يَوْمٍ

4 وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا لأَنَّنَا نَحْنُ أَيْضًا نَغْفِرُ لِكُلِّ مَنْ يُذْنِبُ إِلَيْنَا، وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ

5 ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: مَنْ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ صَدِيقٌ، وَيَمْضِي إِلَيْهِ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُولُ لَهُ يَاصَدِيقُ، أَقْرِضْنِي ثَلاَثَةَ أَرْغِفَةٍ

6 لأَنَّ صَدِيقًا لِي جَاءَنِي مِنْ سَفَرٍ، وَلَيْسَ لِي مَا أُقَدِّمُ لَهُ

7 فَيُجِيبَ ذلِكَ مِنْ دَاخِل وَيَقُولَ: لاَ تُزْعِجْنِي! اَلْبَابُ مُغْلَقٌ الآنَ، وَأَوْلاَدِي مَعِي فِي الْفِرَاشِ. لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَقُومَ وَأُعْطِيَكَ

8 أَقُولُ لَكُمْ: وَإِنْ كَانَ لاَ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ لِكَوْنِهِ صَدِيقَهُ، فَإِنَّهُ مِنْ أَجْلِ لَجَاجَتِهِ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ قَدْرَ مَا يَحْتَاجُ

9 وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ: اسْأَلُوا تُعْطَوْا، اُطْلُبُوا تَجِدُوا، اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ

10 لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ

لوقا 11: 1 - 10


Share

السقوط


عندما يذكر الكتاب المقدس أو تاريخ الكنيسة بعض أخطاء أو سقطات الأنبياء أو قديسيين، لكي يكونوا سبب رجاء لكل من يسقط، فلا تبتلعه بالوعة اليأس إنما يقوم ويجاهد

ما دامت الحياة تدب في اﻹنسان فالمعركة مع العدو أو الشيطان لم تحسم بعد: فالمهم أن يقوم اﻹنسان ويتوب، طُوبَى لِلَّذِي غُفِرَ إِثْمُهُ وَسُتِرَتْ خَطِيَّتُهُ. طُوبَى لِرَجُل لاَ يَحْسِبُ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً، وَلاَ فِي رُوحِهِ غِشٌّ. المزامير 32: 1 - 2

مرقس 4: 21 - 29

21 ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: هَلْ يُؤْتَى بِسِرَاجٍ لِيُوضَعَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ أَوْ تَحْتَ السَّرِيرِ؟ أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ

22 لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ خَفِيٌّ لاَ يُظْهَرُ، وَلاَ صَارَ مَكْتُومًا إِلاَّ لِيُعْلَنَ

23 إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ

24 وَقَالَ لَهُمُ: انْظُرُوا مَا تَسْمَعُونَ! بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ وَيُزَادُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ

25 لأَنَّ مَنْ لَهُ سَيُعْطَى، وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ

26 وَقَالَ: هكَذَا مَلَكُوتُ اللهِ: كَأَنَّ إِنْسَانًا يُلْقِي الْبِذَارَ عَلَى الأَرْضِ

27 وَيَنَامُ وَيَقُومُ لَيْلاً وَنَهَارًا، وَالْبِذَارُ يَطْلُعُ وَيَنْمُو، وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ كَيْفَ

28 لأَنَّ الأَرْضَ مِنْ ذَاتِهَا تَأْتِي بِثَمَرٍ. أَوَّلاً نَبَاتًا، ثُمَّ سُنْبُلاً، ثُمَّ قَمْحًا مَلآنَ فِي السُّنْبُلِ

29 وَأَمَّا مَتَى أَدْرَكَ الثَّمَرُ، فَلِلْوَقْتِ يُرْسِلُ الْمِنْجَلَ لأَنَّ الْحَصَادَ قَدْ حَضَرَ

مرقس 4: 21 - 29


ما الفرق بين سقوط القديس وسقوط باقي الناس

هو أن القاعدة الأساسية في حياة القديس هي البر أما الخطية - إذا أخطأ - هي شيئ طارئ وعابر، أما الخطاة فالخطية قاعدة أساسية والبر شيئ طارئ

القديس إذا اخطأ يقوم بسرعة من سقطته أما الخطاة ففي سقوطهم يتلذذوا بالخطية ويستمروا فيها

القديس يخطئ عن ضعف أما الخاطئ فعن قصد وتعود

متى 6: 34 ، متى 7: 1 - 12

متى 6: 34

34 فَلاَ تَهْتَمُّوا لِلْغَدِ، لأَنَّ الْغَدَ يَهْتَمُّ بِمَا لِنَفْسِهِ. يَكْفِي الْيَوْمَ شَرُّهُ

متى 7: 1 - 12

1 لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا

2 لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ

3 وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا

4 أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ

5 يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ

6 لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ

7 اِسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ

8 لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ

9 أَمْ أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ إِذَا سَأَلَهُ ابْنُهُ خُبْزًا، يُعْطِيهِ حَجَرًا

10 وَإِنْ سَأَلَهُ سَمَكَةً، يُعْطِيهِ حَيَّةً

11 فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ

12 فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ

متى 6: 34 ، متى 7: 1 - 12


Share

Wednesday, July 25, 2012

لان شعبي قد نسيني


لأَنَّ شَعْبِي قَدْ نَسِيَني! بَخَّرُوا لِلْبَاطِلِ، وَقَدْ أَعْثَرُوهُمْ فِي طُرُقِهِمْ، فِي السُّبُلِ الْقَدِيمَةِ لِيَسْلُكُوا فِي شُعَبٍ، فِي طَرِيق غَيْرِ مُسَهَّل، لِتُجْعَلْ أَرْضُهُمْ خَرَابًا وَصَفِيرًا أَبَدِيًّا. كُلُّ مَارّ فِيهَا يَدْهَشُ وَيَنْغِضُ رَأْسَهُ. إرميا 18: 15 - 16

قد يعرف البعض الله أيام الفقر ثم ينسونه عند الغنى

وقد يعرف البعض الله أيام المرض ثم ينسونه إبان الصحة

وقد يعرف الناس الله أمام الضيق ثم ينسونه عند الفرج

وقد يعرف الطلبة الله أيام الأمتحان ثم ينسونه عند التخرج

فهل نحن كذلك؟ هل ينطبق علينا كلمات الكتاب: لَمَّا رَعَوْا شَبِعُوا. شَبِعُوا وَارْتَفَعَتْ قُلُوبُهُمْ، لِذلِكَ نَسُونِي. هوشع 13: 6

ياليتنا لا ننسى الله لأنه هو لم ينسانا


Share

لا تخافوا


لاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ، وَبَعْدَ ذلِكَ لَيْسَ لَهُمْ مَا يَفْعَلُونَ أَكْثَرَ. لوقا 12: 4

لأن ضمان هذا الوعد قائله الرب يسوع: اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ. متى 24: 35

لا تخاف لأن إلهنا الذي يجمعنا هو قادر على كل شيئ فهو الذي عبر بشعب إسرائيل البحر الأحمر

لا نخاف لأن إلهنا دائماً صانع الخيرات ومهما العالم ضايقنا فان الله يحوله إلى خير كما حدث مع يوسف الصديق


لوقا 11: 53 - 54

53 وَفِيمَا هُوَ يُكَلِّمُهُمْ بِهذَا، ابْتَدَأَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ يَحْنَقُونَ جِدًّا، وَيُصَادِرُونَهُ عَلَى أُمُورٍ كَثِيرَةٍ

54 وَهُمْ يُرَاقِبُونَهُ طَالِبِينَ أَنْ يَصْطَادُوا شَيْئًا مِنْ فَمِهِ لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ

لوقا 11: 53 - 54

لوقا 12: 1 - 12

1 وَفِي أَثْنَاءِ ذلِكَ، إِذِ اجْتَمَعَ رَبَوَاتُ الشَّعْبِ، حَتَّى كَانَ بَعْضُهُمْ يَدُوسُ بَعْضًا، ابْتَدَأَ يَقُولُ لِتَلاَمِيذِهِ: «أَوَّلاً تَحَرَّزُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِيِّينَ الَّذِي هُوَ الرِّيَاءُ

2 فَلَيْسَ مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ، وَلاَ خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ

3 لِذلِكَ كُلُّ مَا قُلْتُمُوهُ فِي الظُّلْمَةِ يُسْمَعُ فِي النُّورِ، وَمَا كَلَّمْتُمْ بِهِ الأُذْنَ فِي الْمَخَادِعِ يُنَادَى بِهِ عَلَى السُّطُوحِ

4 وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ يَا أَحِبَّائِي: لاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ، وَبَعْدَ ذلِكَ لَيْسَ لَهُمْ مَا يَفْعَلُونَ أَكْثَرَ

5 بَلْ أُرِيكُمْ مِمَّنْ تَخَافُونَ: خَافُوا مِنَ الَّذِي بَعْدَمَا يَقْتُلُ، لَهُ سُلْطَانٌ أَنْ يُلْقِيَ فِي جَهَنَّمَ. نَعَمْ، أَقُولُ لَكُمْ: مِنْ هذَا خَافُوا

6 أَلَيْسَتْ خَمْسَةُ عَصَافِيرَ تُبَاعُ بِفَلْسَيْنِ، وَوَاحِدٌ مِنْهَا لَيْسَ مَنْسِيًّا أَمَامَ اللهِ

7 بَلْ شُعُورُ رُؤُوسِكُمْ أَيْضًا جَمِيعُهَا مُحْصَاةٌ. فَلاَ تَخَافُوا! أَنْتُمْ أَفْضَلُ مِنْ عَصَافِيرَ كَثِيرَةٍ

8 وَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنِ اعْتَرَفَ بِي قُدَّامَ النَّاسِ، يَعْتَرِفُ بِهِ ابْنُ الإِنْسَانِ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ

9 وَمَنْ أَنْكَرَنِي قُدَّامَ النَّاسِ، يُنْكَرُ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ

10 وَكُلُّ مَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلاَ يُغْفَرُ لَهُ

11 وَمَتَى قَدَّمُوكُمْ إِلَى الْمَجَامِعِ وَالرُّؤَسَاءِ وَالسَّلاَطِينِ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَحْتَجُّونَ أَوْ بِمَا تَقُولُونَ

12 لأَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ يُعَلِّمُكُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا يَجِبُ أَنْ تَقُولُوهُ

لوقا 12: 1 - 12


يمكن الرجوع إلى

لا تخافوا
 
http://coptictales.blogspot.com/2011/02/blog-post_6777.html

Share

أقوال الآباء





الذي يتهاون بعفة جسدة يخجل في صلاته

Share

ايات الكتاب المقدس




دعوت مِن ضيقي الربَّ فاستجابني. 
صَرختُ من جوف الهاويةِ فَسَمِعْتَ صوتي. 
يونان 2: 2





Share

Tuesday, July 24, 2012

أقوال الآباء


الجأ بنفسك إلى الله فتستريح

الانبا موسى الاسود



Share

تعزياتك تلذذ نفسي


كلما تكثر التجارب التي من يد الله كلما يزداد فيض التعزيات الالهية.. عِنْدَ كَثْرَةِ هُمُومِي فِي دَاخِلِي، تَعْزِيَاتُكَ تُلَذِّذُ نَفْسِي. المزامير 94: 19

فعندما ماتت سارة زوجة ابراهيم حزن ابنها اسحق لكن الرب أرسل له زوجة فأحبها.. فَأَدْخَلَهَا إِسْحَاقُ إِلَى خِبَاءِ سَارَةَ أُمِّهِ، وَأَخَذَ رِفْقَةَ فَصَارَتْ لَهُ زَوْجَةً وَأَحَبَّهَا. فَتَعَزَّى إِسْحَاقُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ. التكوين 24: 67

يونان النبي عندما إغتم أعد له الله يقطينة تكون له ظلاً فوق رأسه.. فَأَعَدَّ الرَّبُّ الإِلهُ يَقْطِينَةً فَارْتَفَعَتْ فَوْقَ يُونَانَ لِتَكُونَ ظِلاُ عَلَى رَأْسِهِ، لِكَيْ يُخَلِّصَهُ مِنْ غَمِّهِ. فَفَرِحَ يُونَانُ مِنْ أَجْلِ الْيَقْطِينَةِ فَرَحًا عَظِيمًا. يونان 4: 6


Share

يا معلم أنت ابن الله


أَجَابَ نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللهِ! أَنْتَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ! يوحنا 1: 49

السيد المسيح أبن الله الوحيد: وحيد أي فريد في نوع بنوته للأب وأبوة الأب له

بنوة المسيح للأب ليس لها نظير أبداً

بنوة ليست جسدية. ولا نتيجة زواج أو تناسل ولكنها بنوة روحية ذاتية. تجعله واحداً وأزلياً مع الآب

تشبه ولادة وخروج الأشعة من قرص الشمس، والنور من النار، والفكر من العقل... دون زواج ولا تناسل ولا إنفصال


يوحنا 1: 43 - 51

43 فِي الْغَدِ أَرَادَ يَسُوعُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْجَلِيلِ، فَوَجَدَ فِيلُبُّسَ فَقَالَ لَهُ: اتْبَعْنِي

44 وَكَانَ فِيلُبُّسُ مِنْ بَيْتِ صَيْدَا، مِنْ مَدِينَةِ أَنْدَرَاوُسَ وَبُطْرُسَ

45 فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ

46 فَقَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ صَالِحٌ؟ قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: تَعَالَ وَانْظُرْ

47 وَرَأَى يَسُوعُ نَثَنَائِيلَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ، فَقَالَ عَنْهُ: هُوَذَا إِسْرَائِيلِيٌّ حَقًّا لاَ غِشَّ فِيهِ

48 قَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُنِي؟ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: قَبْلَ أَنْ دَعَاكَ فِيلُبُّسُ وَأَنْتَ تَحْتَ التِّينَةِ، رَأَيْتُكَ

49 أَجَابَ نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللهِ! أَنْتَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ

50 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: هَلْ آمَنْتَ لأَنِّي قُلْتُ لَكَ إِنِّي رَأَيْتُكَ تَحْتَ التِّينَةِ؟ سَوْفَ تَرَى أَعْظَمَ مِنْ هذَا

51 وَقَالَ لَهُ: الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تَرَوْنَ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَمَلاَئِكَةَ اللهِ يَصْعَدُونَ وَيَنْزِلُونَ عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ

يوحنا 1: 43 - 51


يمكن الرجوع إلى

المسيح الكلمة المتجسد
http://coptictales.blogspot.com/2012/01/blog-post_08.html

الله ظهر في الجسد
http://coptictales.blogspot.com/2011/07/blog-post_22.html

الله يهتم بنا
http://coptictales.blogspot.com/2011/11/blog-post_07.html


Share

الغضب


ليس هناك تعارض بين وصية المسيح بعدم الغضب، وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. متى 5: 22. وبين تعاليم القديس بولس: اِغْضَبُوا وَلاَ تُخْطِئُوا. لاَ تَغْرُبِ الشَّمْسُ عَلَى غَيْظِكُمْ، وَلاَ تُعْطُوا إِبْلِيسَ مَكَانًا. رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 26 - 27

لأن هناك نوعان من الغضب

غضب باطل نتيجة حقد ويتم بطريقة خاطئة وهذا منهى عنه

غضب مقدس في هدفه ويتم بطريقة صحيحة مثل غضب اﻹنسان من أجل الحق أو غضبه على خطاياه أو غضب التأديب النابع من الحب... وهذا مثل غضب الأب على ابنه، والمعلم على تلميذه


يمكن الرجوع إلى

اغضبوا ولا تخطئوا
http://coptictales.blogspot.com/2012/07/blog-post_643.html


Share

Monday, July 23, 2012

ايات الكتاب المقدس



لكِنْ كُنْتُ أَطْلُبُ إِلَى اللهِ، وَعَلَى اللهِ أَجْعَلُ أَمْرِي.
الْفَاعِلِ عَظَائِمَ لاَ تُفْحَصُ وَعَجَائِبَ لاَ تُعَدُّ. 
Shareأيوب 5: 8 - 9

يظهر نفسه لك


يَا رَبُّ، عِزِّي وَحِصْنِي وَمَلْجَإِي فِي يَوْمِ الضِّيِق، إِلَيْكَ تَأْتِي الأُمَمُ مِنْ أَطْرَافِ الأَرْضِ، وَيَقُولُونَ: إِنَّمَا وَرِثَ آبَاؤُنَا كَذِبًا وَأَبَاطِيلَ وَمَا لاَ مَنْفَعَةَ فِيهِ. هَلْ يَصْنَعُ الإِنْسَانُ لِنَفْسِهِ آلِهَةً وَهِيَ لَيْسَتْ آلِهَةً؟. لِذلِكَ هأَنَذَا أُعَرِّفُهُمْ هذِهِ الْمَرَّةَ، أُعَرِّفُهُمْ يَدِي وَجَبَرُوتِي، فَيَعْرِفُونَ أَنَّ اسْمِي يَهْوَهُ. إرميا 16: 19 - 21


تضغط الضيقة عليك وتشعر بعجزك عن مواجهتها وتحاول إستخدام إمكانياتك دون جدوى فتشعر بضعفك، وحينئذ لا تجد لك مكاناً لتلتجئ إليه إلا الله

تتشبث به وتلح عليه وإذ يرى الله أنك تطلبه بصدق يفرح برجوعك إليه رغم تأثره لآلامك، لأنه يطلب خلاص نفسك قبل راحتك المادية فهو لا يعطيك حلاً للمشكلة فقط لكنه ما هو أكثر هو أن يظهر نفسه لك ويشعرك بوجوده معك في ضيقتك


Share

منفردين في حضرة الله


وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً. متى 6: 6

أراد رجل أثناء زيارته الولايات المتحدة الامريكية أن يجري مكالمة تليفونية. ودخل كشك التليفون فوجده مختلفاً عن أكشاك بلاده. وكان الظلام قد بدأ يحل، فاستصعب العثور على الرقم الذي يريده في دليل التليفون، ورأى مصدراً للضوء في سقف الكشك، إلا أنه لم يعرف كيف يشغله

وإذ حاول الرجل مراراً وتكراراً العثور على الرقم، لاحظ أحد عابري السبيل ورطته، فقال له: يا سيد، إذا شئت أن تنير الضوء، فعليك أن تغلق الباب

وكم دهش الزائر لما امتلأ الكشك نوراً حالما أغلق بابه! وفي الحال اهتدى إلى الرقم وأجرى المكالمة

وعلى نحو مماثل، حين نتنحى جانباً في مكان هادئ للصلاة، فعلينا أن نغلق الباب فلا ننشغل بالعالم، ثم حالما نفتح قلوبنا للآب السماوي، نتلقى نور حكمته. إنما ينبغي أن نتذكر أنه في سبيل أن نشعل النور يجب علينا أولاً أن نغلق الباب لنكون منفردين في حضرة الله


Share

Sunday, July 22, 2012

ايات الكتاب المقدس




سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَاتَّكِلْ عَلَيْهِ وَهُوَ يُجْرِي،
 وَيُخْرِجُ مِثْلَ النُّورِ بِرَّكَ، وَحَقَّكَ مِثْلَ الظَّهِيرَةِ. 
المزامير 37: 5 - 6



Share

Friday, July 20, 2012

اغضبوا ولا تخطئوا


اِغْضَبُوا وَلاَ تُخْطِئُوا. لاَ تَغْرُبِ الشَّمْسُ عَلَى غَيْظِكُمْ، وَلاَ تُعْطُوا إِبْلِيسَ مَكَانًا. رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 26 - 27

فسرها الآباء بمعنيين

إما الغضب المقدس من أجل الله، بحيث يكون بطريقة روحية لا خطأ فيها، أي غضب مقدس في طريقته وهدفه

إما أن يغضب اﻹنسان على النقائص الموجودة في نفسه، وما يقترفه من خطايا فيستيقظ ضميره وينصت لروح الله في تبكيته، فغضبه هذا لا يجعله يخطئ في المستقبل


Share

من له المسيح


إذا كان لك السيد المسيح

تصير غنياً لأن معك واهب الحياة كلها

تصير قوياً لأن على رأسك خوذة الخلاص

تصير مكتسياً لأن ألبسك ثياب الخلاص

تصير حكيماً لأنه يعطي شعبه معرفة الخلاص

تصير سعيداً لأنه مكتوب: يرد لك بهجة خلاصك، رُدَّ لِي بَهْجَةَ خَلاَصِكَ، وَبِرُوحٍ مُنْتَدِبَةٍ اعْضُدْنِي. المزامير 51: 12

تصير وارثاً إذ أصبحت واحداً من العتيدين أن يرثوا الخلاص


يوحنا 15: 9 - 15

9 كَمَا أَحَبَّنِي الآبُ كَذلِكَ أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا. اُثْبُتُوا فِي مَحَبَّتِي

10 إِنْ حَفِظْتُمْ وَصَايَايَ تَثْبُتُونَ فِي مَحَبَّتِي، كَمَا أَنِّي أَنَا قَدْ حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وَأَثْبُتُ فِي مَحَبَّتِهِ

11 كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا لِكَيْ يَثْبُتَ فَرَحِي فِيكُمْ وَيُكْمَلَ فَرَحُكُمْ

12 هذِهِ هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ

13 لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا: أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ

14 أَنْتُمْ أَحِبَّائِي إِنْ فَعَلْتُمْ مَا أُوصِيكُمْ بِهِ

15 لاَ أَعُودُ أُسَمِّيكُمْ عَبِيدًا، لأَنَّ الْعَبْدَ لاَ يَعْلَمُ مَا يَعْمَلُ سَيِّدُهُ، لكِنِّي قَدْ سَمَّيْتُكُمْ أَحِبَّاءَ لأَنِّي أَعْلَمْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي

يوحنا 15: 9 - 15


Share

ايات الكتاب المقدس



لأَنَّ مَا يَحْدُثُ لِبَنِي الْبَشَرِ يَحْدُثُ لِلْبَهِيمَةِ، وَحَادِثَةٌ وَاحِدَةٌ لَهُمْ. مَوْتُ هذَا كَمَوْتِ ذَاكَ، وَنَسَمَةٌ وَاحِدَةٌ لِلْكُلِّ. فَلَيْسَ لِلإِنْسَانِ مَزِيَّةٌ 

   عَلَى الْبَهِيمَةِ، لأَنَّ كِلَيْهِمَا بَاطِلٌ. الجامعة 3: 19



Share

Thursday, July 19, 2012

الايمان مقترن بالاعمال


الايمان لا يكفي بدون الأعمال لأن حينئذ يكون اﻹيمان

ناقصاً: فقد قيل عن إبراهيم أبو الآباء أنه بالاعمال أكمل الايمان، أَلَمْ يَتَبَرَّرْ إِبْرَاهِيمُ أَبُونَا بِالأَعْمَالِ، إِذْ قَدَّمَ إِسْحَاقَ ابْنَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ؟ رسالة يعقوب 2: 21

وعقيماً: يقول الرسول بولس، وَلْيَتَعَلَّمْ مَنْ لَنَا أَيْضًا أَنْ يُمَارِسُوا أَعْمَالاً حَسَنَةً لِلْحَاجَاتِ الضَّرُورِيَّةِ، حَتَّى لاَ يَكُونُوا بِلاَ ثَمَرٍ. رسالة بولس الرسول إلى تيطس 3: 14

وميتاً: لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْجَسَدَ بِدُونَ رُوحٍ مَيِّتٌ، هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ. رسالة يعقوب 2: 26

وغير كاف للخلاص، مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَانًا وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ، هَلْ يَقْدِرُ الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ رسالة يعقوب 2: 14


Share

Monday, July 16, 2012

الصبر


بِصَبْرِكُمُ اقْتَنُوا أَنْفُسَكُمْ. لوقا 21: 19

تمسك بالصبر وطول الروح في كل أعمالك، احتمل كل ما يأتيك من الشدائد وأفتح لها صدراً رحيباً، سواء كانت أمراضاً أم تعييرات أم هموماً أم أحزاناً أم حروباً من قبل العدو

لا يمكنك أن تتبع يسوع ما لم تحمل صليبك وراءه

إصبر وإتكل على الله وأنتظر العون فيأتيك العزاء سريعاً بالنعمة

لوقا 21: 12 - 19

12 وَقَبْلَ هذَا كُلِّهِ يُلْقُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، وَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَامِعٍ وَسُجُونٍ، وَتُسَاقُونَ أَمَامَ مُلُوكٍ وَوُلاَةٍ لأَجْلِ اسْمِي

13 فَيَؤُولُ ذلِكَ لَكُمْ شَهَادَةً

14 فَضَعُوا فِي قُلُوبِكُمْ أَنْ لاَ تَهْتَمُّوا مِنْ قَبْلُ لِكَيْ تَحْتَجُّوا

15 لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا

16 وَسَوْفَ تُسَلَّمُونَ مِنَ الْوَالِدِينَ وَالإِخْوَةِ وَالأَقْرِبَاءِ وَالأَصْدِقَاءِ، وَيَقْتُلُونَ مِنْكُمْ

17 وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي

18 وَلكِنَّ شَعْرَةً مِنْ رُؤُوسِكُمْ لاَ تَهْلِكُ

19 بِصَبْرِكُمُ اقْتَنُوا أَنْفُسَكُمْ

لوقا 21: 12 - 19


Share

Sunday, July 15, 2012

القلق


القلق أحد الوسائل التي يستخدمها ابليس لسرقة كلمة الله من قلوبنا، فكلمة الله تعلمنا أن نلقي كل همومنا على الرب مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ. رسالة بطرس الرسول الأولى 5: 7

لذلك لا يجب أن نحمل هموماً على اكتافنا لأن معناه أن بوسعنا حل مشاكلنا دون الحاجة إلى الله

اتكل على الله، وصل لأجل كل شيئ، ولا تقلق لأنك في يد الآب القادر والضابط للكل


Share

Saturday, July 14, 2012

الربان والرئيس


إن كنت رئيساً فاجتهد أن تكون نموذجاً حسناً في سائر تصرفاتك لأنك أمام مرؤوسيك كمرآة

ما يرونه فيك يفعلونه، وما تعمله يقتدون به

إن العيب الذي يبدو من عامة الشعب هو بمنزلة خدش في اليد أو الرجل يمكن ستره، لكن العيب الذي يبدو من رئيس أو قائد يكون كوشم في الوجه يظهر واضحاً

فاحذر ايها الربان أن تكون غير حكيم فتغرق السفينة ومن فيها


Share

Friday, July 13, 2012

كيس البطاطاس ‏



    
كيس البطاطاس
 
قررت مدرسة روضة أطفال أن تجعل الأطفال يلعبون لعبة لمدة أسبوع واحد !!! 

فطلبت من كل طفل أن يحضر كيس به عدد من ثمار 
البطاطاس ... 

وعليه إن يطلق على كل بطاطسايه اسم شخص يكرهه !!
 
وفي اليوم الموعود أحضر كل طفل كيس بطاطس و أسماء 
الأشخاص الذين يكرهونهم ...
 
العجيب أن بعضهم حصل على بطاطساية
 
واحدة وآخر بطاطستين وآخر 3 بطاطسات وآخر على 5  
بطاطسات وهكذا ......
 
عندئذ أخبرتهم المدرسة بشروط اللعبة وهي : 
 
أن يحمل كل طفل كيس البطاطس معه أينما يذهب لمدة
 
أسبوع واحد فقط ....
 
بمرور الأيام أحس الأطفال برائحة كريهة تخرج من كيس 
 البطاطس … 

وبذلك عليهم تحمل الرائحة و ثقل الكيس أيضا ...
 
وطبعا كلما كان عدد البطاطس أكثر فالرائحة تكون أكثر والكيس 
يكون أثقل !!!
 
بعد مرور أسبوع ... 

فرح الأطفال لأن اللعبة انتهت !!
 
سألتهم المدرسة عن شعورهم وإحساسهم أثناء حمل كيس 
البطاطس لمدة أسبوع  
,
فبدأ الأطفال يشكون الإحباط والمصاعب 

التي واجهتهم أثناء حمل الكيس الثقيل ذو الرائحة النتنة أينما 
يذهبون !!! 

بعد ذلك 

بدأت المدرسة تشرح لهم المغزى من هذه اللعبة .. 

قالت المدرسة :
 
هذا الوضع هو بالضبط ما تحمله من كراهية لشخص ما في 
قلبك !!! 

فالكراهية ستلوث قلبك وتجعلك تحمل الكراهية معك أينما 
ذهبت ..
 
فإذا لم تستطيعوا تحمل رائحة البطاطس لمدة أسبوع !!! 
  
فهل تتخيلون ما تحملونه في قلوبكم من كراهية طول عمركم ...

"أذهب واصطلح مع من اساء اليك قبل ان ياتى ويسرق اكليلك"
 
ما أجمل أن نعيش هذه الحياة القصيرة بالحب والمسامحة للآخرين
وقبولهم كما هم عليه!!




" وَصِيَّةً جَدِيدَةً أَنَا أُعْطِيكُمْ: أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا. 
كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا تُحِبُّونَ أَنْتُمْ أَيْضًا بَعْضُكُمْ بَعْضًا" يو34:13



Share

Monday, July 9, 2012

المحبة


اَلْمَحَبَّةُ لاَ تَسْقُطُ أَبَدًا. رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 8

من النصائح الغالية التي يحرضنا الروح القدس على أن نتحلى بها، هي المحبة

فالبيت السعيد هو الذي يسوده المحبة، وأولاد الله لابد وأن تكون ظاهرة فيهم المحبة، والكتاب المقدس يحدد ملامح هذه المحبة التي نذكر منها

محبة صبورة ومحتملة

4 الْمَحَبَّةُ تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَتَفَاخَرُ، وَلاَ تَنْتَفِخُ

5 وَلاَ تُقَبِّحُ، وَلاَ تَطْلُبُ مَا لِنَفْسِهَا، وَلاَ تَحْتَدُّ، وَلاَ تَظُنُّ السُّؤَ

6 وَلاَ تَفْرَحُ بِالإِثْمِ بَلْ تَفْرَحُ بِالْحَقِّ

7 وَتَحْتَمِلُ كُلَّ شَيْءٍ، وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ، وَتَرْجُو كُلَّ شَيْءٍ، وَتَصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ

8 اَلْمَحَبَّةُ لاَ تَسْقُطُ أَبَدًا. وَأَمَّا النُّبُوَّاتُ فَسَتُبْطَلُ، وَالأَلْسِنَةُ فَسَتَنْتَهِي، وَالْعِلْمُ فَسَيُبْطَلُ

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 4 – 8


بِكُلِّ تَوَاضُعٍ، وَوَدَاعَةٍ، وَبِطُولِ أَنَاةٍ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فِي الْمَحَبَّةِ. رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 2

-----

محبة غافرة

وَكُونُوا لُطَفَاءَ بَعْضُكُمْ نَحْوَ بَعْضٍ، شَفُوقِينَ مُتَسَامِحِينَ كَمَا سَامَحَكُمُ اللهُ أَيْضًا فِي الْمَسِيحِ. رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 32

-----

محبة تقبل الآخر

1 فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ أَضْعَافَ الضُّعَفَاءِ، وَلاَ نُرْضِيَ أَنْفُسَنَا

2 فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ لِلْخَيْرِ، لأَجْلِ الْبُنْيَانِ

3 لأَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا لَمْ يُرْضِ نَفْسَهُ، بَلْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: تَعْيِيرَاتُ مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ

4 لأَنَّ كُلَّ مَا سَبَقَ فَكُتِبَ كُتِبَ لأَجْلِ تَعْلِيمِنَا، حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءٌ

5 وَلْيُعْطِكُمْ إِلهُ الصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ أَنْ تَهْتَمُّوا اهْتِمَامًا وَاحِدًا فِيمَا بَيْنَكُمْ، بِحَسَبِ الْمَسِيحِ يَسُوعَ

6 لِكَيْ تُمَجِّدُوا اللهَ أَبَا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ

7 لِذلِكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا قَبِلَنَا، لِمَجْدِ اللهِ

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 1 - 7

-----

محبة صادقة

بَلْ صَادِقِينَ فِي الْمَحَبَّةِ، نَنْمُو فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ: الْمَسِيحُ. رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 15

-----

محبة لها صفة الاستمرارية

35 مَنْ سَيَفْصِلُنَا عَنْ مَحَبَّةِ الْمَسِيحِ؟ أَشِدَّةٌ أَمْ ضِيْقٌ أَمِ اضْطِهَادٌ أَمْ جُوعٌ أَمْ عُرْيٌ أَمْ خَطَرٌ أَمْ سَيْفٌ

36 كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: إِنَّنَا مِنْ أَجْلِكَ نُمَاتُ كُلَّ النَّهَارِ. قَدْ حُسِبْنَا مِثْلَ غَنَمٍ لِلذَّبْحِ

37 وَلكِنَّنَا فِي هذِهِ جَمِيعِهَا يَعْظُمُ انْتِصَارُنَا بِالَّذِي أَحَبَّنَا

38 فَإِنِّي مُتَيَقِّنٌ أَنَّهُ لاَ مَوْتَ وَلاَ حَيَاةَ، وَلاَ مَلاَئِكَةَ وَلاَ رُؤَسَاءَ وَلاَ قُوَّاتِ، وَلاَ أُمُورَ حَاضِرَةً وَلاَ مُسْتَقْبَلَةً

39 وَلاَ عُلْوَ وَلاَ عُمْقَ، وَلاَ خَلِيقَةَ أُخْرَى، تَقْدِرُ أَنْ تَفْصِلَنَا عَنْ مَحَبَّةِ اللهِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 35 - 39

-----

محبة معبرة عن ذاتها بكافة الوسائل: البذل، والتشجيع

محبة تتسم بالهدوء، فهي لا تحتد






اختبر ايها الانسان محبتك. ولنطلب من ربنا ونقول: اعنا وارشدنا ان نعمل بوصاياك وتعاليمك



في الحب ربح للنفوس  .:.  في الحب صبر واحتمال
في الحب تكميل الناموس  .:.  وهو رباط للكمال

وكم وكم يحلو لنا  .:.  بيت أبينا ذي الجلال
حيث الحبيب وسطنا  .:.  والحب تاج وجمال


Share

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter