Monday, February 24, 2014

إليك رفعت عيناي


إليك رفعت عيناي يا ساكن السماء

عطشت نفسي فحفرت آباراً مشققة لا تنبض بالماء

أشبعتني خبزاً فتزاحمت في بيت الزناة

ألقيت بزارك علياّ فكانت أرضي حجارة صماء

ناديتك إفتحي لي يا حبيبتي يا حمامتي اختلقت اعذاراً بلهاء

طلبت منك ميراثي إصرفته في أرض الخطاة

خلت نفسي من كل صلاح فصارت صحراء جرداء

صرخت إليك من غيرك يرفع عني العناء

اُنادي إليك يا من تجيب النداء

تفجرت عيناي ينابيع وأصبح خدي مجرى لسيول من البكاء

إشتهيت اكل الخرنوب بعدما كنت أعيش في مجد أبي و بهاه

أقوم الآن أذهب إلى أبي أقول له أخطات يا آبتاه

لست مستحقاً أن أدعوا لك إبنا بل إجعلني من الأجراء

إليك رفعت عيناي يا ساكن السماء


Share

Tuesday, February 18, 2014

دخول السيد المسيح إلى الهيكل





وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى 
صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ

لوقا 2: 22




ربنا يسوع المسيح له المجد والتسبيح مع أبيه الصالح والروح المعزي

دخل إلى الهيكل المقدس على يدي أمه بعد أربعين يومًا من مولده المقدس

جاء يوسف الصديق مع مريم أم المسيح وصنعا اتمام الناموس لأجل الصبي المخلص يسوع

ذكصولوجية عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل




Share

السيد المسيح ينتظر راهب





لأَنَّ اللهَ لَيْسَ بِظَالِمٍ حَتَّى يَنْسَى عَمَلَكُمْ وَتَعَبَ الْمَحَبَّةِ
الَّتِي أَظْهَرْتُمُوهَا نَحْوَ اسْمِهِ، إِذْ قَدْ خَدَمْتُمُ الْقِدِّيسِينَ وَتَخْدِمُونَهُمْ 

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 6: 10


 اعتاد أحد الرهبان أن يدخل إلى كنيسة الدير قبل البدء في أي عمل؛ يسير في هدوءٍ وبخشوعٍ نحو الهيكل، ويسجد ثلاث مرات ممجدًا اللَّه

إذ كانت مسئوليته إعداد المائدة لأخوته الرهبان، دخل إلى الكنيسة كعادته وسجد ثلاث مرات، وإذ تطلَّع نحو الهيكل وجد السيد المسيح يتراءى له بمجد عظيم

 تطلع لمدة ثوانٍ، ثم قال للسيد المسيح"إني لست مُستحقًا أن أراك! حقًا كم اشتاق ألا أفارقك". الآن، أنا مُلتزم أن أعد المائدة لأخوتي. هم أولادك... إذ أخدمهم من أجلك. هل تسمح لي أن أذهب لخدمتهم؟ هل يمكن أن تنتظرني؟ إني مشتاق أن أراك يا مُحب البشر"

ترك الراهب الكنيسة وذهب يخدم أخوته في محبة وهو يسبح اللَّه. وإذ أنهى عمله عاد إلى الكنيسة فرأى السيد المسيح يظهر له فرحًا

ليتني أراك في أخوتي
أخدمهم، فأخدمك يا من تخدم الجميع
أفرح بخدمتهم، فأتهلل برؤيتك
لأُحبك فيهم بالعمل لا بالكلام
 

طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. متى 5: 8




Share

Friday, February 14, 2014

يونان النبى و أهل نينوي








دعـــــــــوت من ضيقي الرب فاستجابني
صرخت من جوف الهاوية فسمعت صوتي

يونان 2: 2



 لقد ألقاه الله في بطن الحوت
في زنزانة داخل زنزانة!! حيث قيَّده في البحر
لقد وقفت النعمة ضامنةً له 
ثم فتحت السجن وأخرجت ذلك الكارز

مارأفرام السرياني



Share

Tuesday, February 11, 2014

باعد عن الشر


تحفظ وباعد عن الشر

لاَ تَمِلْ يَمْنَةً وَلاَ يَسْرَةً. بَاعِدْ رِجْلَكَ عَنِ الشَّرِّ. الأمثال 4: 27

يقول الحكيم: لا تمل يمنة ولا يسرة، باعد رجلك عن الشر

يحذرنا من السير في الطرق الملتوية، والمنحرفة سواء من جهة اليمين أو اليسار، فإن الطريق المستقيم الملوكي هو طريق الاعتدال

يليق بنا حقًا أن نسلك الطريق الملوكي، ولا ننحرف إلى جانبٍ منه سواء كان عن اليمين أو اليسار، وذلك كما يقول سفر الأمثال.. لاَ تَمِلْ يَمْنَةً وَلاَ يَسْرَةً. بَاعِدْ رِجْلَكَ عَنِ الشَّرِّ. الأمثال 4: 27. القديس غريغوريوس النزينزي

يحذرنا سليمان، أحكم إنسان، ألا ننحرف إلى الجانب اليمين أو الجانب اليسار. فلا تتشامخ بسبب فضائلك، ولا تنتفخ من أجل ما بلغته من روحيات، منحرفًا نحو اليمين. ولا تتمايل نحو طريق الرذائل، نحو اليسار، مفتخرًا بما هو عار.. الَّذِينَ نِهَايَتُهُمُ الْهَلاَكُ، الَّذِينَ إِلهُهُمْ بَطْنُهُمْ وَمَجْدُهُمْ فِي خِزْيِهِمِ، الَّذِينَ يَفْتَكِرُونَ فِي الأَرْضِيَّاتِ. رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 19. القديس هيبوليتس

تحتل الفضيلة مركزًا متوسطًا؛ فيُقال إن الشجاعة الناضجة هي الطريق ما بين الجسارة والجبن. القديس يوحنا كاسيان

الانحراف نحو اليمين هو أن يخدع الشخص نفسه فيقول إنه بلا خطية. والانحراف نحو اليسار هو أن يحيط الإنسان نفسه بخطاياه ظانًا أنه لا يًصاب بضررٍ ولا يُعاقب. القديس أغسطينوس

وفي حديث القديس يوحنا كاسيان عن (كيف يهاجم المجد الباطل الراهب من اليمين ومن الشمال) يقول

من يصبو أن يسير قدمًا في الطريق الملكي (بسلاح البر لليمين ولليسار)، ينبغي وفق تعليم الرسول أن يمر (بمجد وهوان، وبصيت رديء وصيت حسن).. فِي كَلاَمِ الْحَقِّ، فِي قُوَّةِ اللهِ بِسِلاَحِ الْبِرِّ لِلْيَمِينِ وَلِلْيَسَارِ. بِمَجْدٍ وَهَوَانٍ، بِصِيتٍ رَدِيءٍ وَصِيتٍ حَسَنٍ. كَمُضِلِّينَ وَنَحْنُ صَادِقُونَ. رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 6: 7 - 8

يسير بعناية لتوجيه مجراه المستقيم وسط أمواج التجارب المتلاطمة. وبحذر يمسك بالدفة، فيهب روح الرب، وينشر عبيره حولنا

إننا نعلم أننا إذا انحرفنا قليلًا نحو اليمين أو اليسار سرعان ما تتحطم سفينة حياتنا فوق الصخور الوعرة. لذلك يحذرنا سليمان الحكيم قائلًا: لاَ تَمِلْ يَمْنَةً وَلاَ يَسْرَةً. بَاعِدْ رِجْلَكَ عَنِ الشَّرِّ. الأمثال 4: 27. بمعنى لا تمتدح فضائلك أمام نفسك، ولا تزهو بإنجازاتك الروحية من اليمين، ولا تتحول إلى طريق الرذائل نحو الشمال، وتختار شيئًا من هذه الرذائل لنفسك، وباستخدام كلمات الرسول: (فخرًا في خزيك).. وَمَجْدُهُمْ فِي خِزْيِهِمِ. رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 19

لأنه حين لا يستطيع إبليس أن يبعث بالمجد الباطل في إنسانٍ عن طريق حسن هندامه وأناقة لباسه، يحاول اصطناعه عن طريق زيٍّ أشعث ولباسٍ قذرٍ مهملٍ

وإذا لم يستطع أن يسقط إنسانًا بالفخر يسقطه بالاتضاع

وإذا لم يستطع أن يدفعه نحو التعالي بنعمة المعرفة والفصاحة، يسحبه إلى أسفل تحت ثقل الصمت

وإذا صام إنسان علانية يهاجمه كبرياء الزهو والغرور، وإذا أخفاه احتقارًا لما يسفر عنه من فخار وقع فريسة لخطية الكبرياء ذاتها

ولكي لا تدفعه وصمة المجد الباطل فإنه يتجنب إطالة الصلوات على مرأى من الاخوة، لكن لأنه يمارسها سرًا، دون أن يشعر به أحد لا ينجو من كبرياء الزهو. القديس يوحنا كاسيان


إن كنت مرة قد نجوت بفضل الرب من حفرة عميقة، وخلصت بعمل نعمته من فخ رهيب، فحاذر من أن تتهاون مرة أخرى مع مثل هذه الحفرة، أو أن تقترب مرة أخرى من مثل هذا الفخ. فمهما عظم إنتصارك فوق تجربة ما، فهذا لا يمنع إحتمال السقوط أمام تجربة مثلها أو أخرى غيرها. إن اختبارك القديم لا يحفظك، لكن الذي يضمن سلامتك وانتصارك دائماً هو الوثوق بكل تواضع وبساطة قلب في قوة الرب الحافظة. تعال كل يوم، بل كل ساعة، بل كل لحظة بكل شعورك بعجزك وضعفك وعدم الثقة في ذاتك - تعال بتقصيراتك وأخطائك وضع ثقتك كلها في كمال قدرة ربنا وكمال كفايته للحفظ والخلاص. بهذا الشعور، وبهذه الثقة القوية فيه - له كل المجد - تضمن سلامتك وسلامة الخطوة القادمة على طريق منير يتزايد نوره إلى نهار كامل


يا حمل الله الذبيح  .:.  خذني إلى الجنب الجريح
سلاماً لقلبي أجد  .:.  سلاماً ليس ينزعه أحد


هناك أطمئن أستريح 


Share

Sunday, February 9, 2014

تذكار نياحة القديس العظيم الأنبا بولا أول السواح


ظن القديس أنبا أنطونيوس أنه أول من سكن البراري، فأرشده ملاك الرب بأن في البرية إنسانًا لا يستحق العالم وطأة قدميه؛ من أجل صلواته يرفع الله عن العالم الجفاف ويهبه مطرًا

إذ سمع القديس هذا الحديث السماوي إنطلق بإرشاد الله نحو مغارة القديس أنبا بولا حيث إلتقيا معًا، وقد ناداه أنبا بولا باسمه، وصارا يتحدثان بعظائم الله. وعند الغروب جاء الغراب يحمل خبزة كاملة، فقال الأنبا بولا: الآن علمت أنك رجل الله حيث لي أكثر من 80 عامًا يأتيني الغراب بنصف خبزة، أما الآن فقد أتى بخبزة كاملة، وهكذا فقد أرسل الله لك طعامك أيضًا

في نهاية الحديث طلب الأنبا بولا من الأنبا أنطونيوس أن يسرع ويحضر الحلة الكهنوتية التي للبطريرك البابا أثناسيوس لأن وقت انحلاله قد قرب. رجع القديس أنبا أنطونيوس وهو متأثر للغاية، وإذ أحضر الحلة وعاد متجهًا نحو مغارة الأنبا بولا رأى في الطريق جماعة من الملائكة تحمل روح القديس متجهة بها نحو الفردوس وهم يسبحون ويرتلون بفرحٍ

بلغ الأنبا أنطونيوس المغارة فوجد الأنبا بولا جاثيًا على ركبتيه، وإذ ظن أنه يصلي انتظر طويلًا ثم اقترب منه فوجده قد تنيح، وكان ذلك في الثاني من أمشير (سنة 343 م). بكاه متأثرًا جدًا، وإذ صار يفكر كيف يدفنه أبصر أسدين قد جاءا نحوه، فأشار إليهما نحو الموضع المطلوب فحفرا حفرة ومضيا، ثم دفنه وهو يصلي

حمل الأنبا أنطونيوس ثوب الليف الذي كان يلبسه القديس وقدمه للأنبا أثناسيوس الذي فرح به جدًا، وكان يلبسه في أعياد الميلاد والغطاس والقيامة، وقد حدثت عجائب من هذا الثوب

تحّول الموضع الذي يعيش فيه القديس إلى دير يسكنه ملائكة أرضيون يكرسون كل حياتهم لحياة التسبيح المفرحة بالرب


Share

Thursday, February 6, 2014

الصلاة


الصلاة يجب أن تفضل على كل شيئ.. مرثا تهتم بالضيافة والمقابلة ولكن مريم تجلس عند قدميه.. في كلتا الأختين نرى غيرة سامية، ولكن هل لك أن تميز بين العملين؟ الرب استحسن غيرة الأختين ولكن فضل مريم على مرثا.. مرثا رمز الخدمة العاملة ومريم رمز وقفة التأمل الهادئة أمام الله في الصلاة! لك أن تقتدي بمن تحب لأن بكلتيهما سواء بهذه أو بالاخرى سوف تنال ثمرة الخلاص غير أن مريم أفضل من مرثا.. مريم اختارت النصيب الصالح.. فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَها: مَرْثَا، مَرْثَا، أَنْتِ تَهْتَمِّينَ وَتَضْطَرِبِينَ لأَجْلِ أُمُورٍ كَثِيرَةٍ، وَلكِنَّ الْحَاجَةَ إِلَى وَاحِدٍ. فَاخْتَارَتْ مَرْيَمُ النَّصِيبَ الصَّالِحَ الَّذِي لَنْ يُنْزَعَ مِنْهَا. لوقا 10: 41 - 42

باسيليوس الكبير


فَرِحِينَ فِي الرَّجَاءِ، صَابِرِينَ فِي الضِّيْقِ، مُواظِبِينَ عَلَى الصَّلاَةِ. رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 12: 12

في أوقات (لحظات) السعادة.. سبح ربنا
في الأوقات الصعبة.. أطلب ربنا وأقترب منه
في الأوقات الهادئة.. تعبّد لربنا وتذكر وصاياه وجاهد في تنفيذها
في أوقات الألم.. ثق في ربنا وتحلى بالرجاء

الصلاة مهمة لكل إنسان، في كل (شيئ) مواقف وظروف الحياة، وفي كل مكان (يمكننا) نستطيع أن نقدم (ذبيحة) صلاة

رجالاً ونساءً في الكتاب المقدس رفعوا صلواتهم، في مناسبات (متعددة) متنوعة، وفي أماكن (متباينة) مختلفة أشد اﻹختلاف

قدمت الصلاة عند شاطئ النهر.. خَرَجْنَا إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ عِنْدَ نَهْرٍ، حَيْثُ جَرَتِ الْعَادَةُ أَنْ تَكُونَ صَلاَةٌ. أعمال الرسل 16: 13

قدمت الصلاة عند شاطئ البحر.. فَجَثَوْنَا عَلَى رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا. أعمال الرسل 21: 5

قدمت الصلاة عند فراش المريض.. فَحَدَثَ أَنَّ أَبَا بُوبْلِيُوسَ كَانَ مُضْطَجِعًا مُعْتَرًى بِحُمَّى وَسَحْجٍ. فَدَخَلَ إِلَيْهِ بُولُسُ وَصَلَّى، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ فَشَفَاهُ. أعمال الرسل 28: 8

قدمت الصلاة على سطح (البيت) المنزل.. صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. أعمال الرسل 10: 9

قدمت الصلاة في ميدان الحرب.. وَقَالَ بَنُو إِسْرَائِيلَ لِصَمُوئِيلَ: لاَ تَكُفَّ عَنِ الصُّرَاخِ مِنْ أَجْلِنَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِنَا فَيُخَلِّصَنَا مِنْ يَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ حَمَلاً رَضِيعًا وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً بِتَمَامِهِ لِلرَّبِّ، وَصَرَخَ صَمُوئِيلُ إِلَى الرَّبِّ مِنْ أَجْلِ إِسْرَائِيلَ، فَاسْتَجَابَ لَهُ الرَّبُّ. صموئيل الأول 7: 8 - 9

قدمت الصلاة فوق الجبل.. وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ. وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ للهِ. لوقا 6: 12

قدمت الصلاة على الصليب.. ثُمَّ قَالَ لِيَسُوعَ: اذْكُرْنِي يَا رَبُّ مَتَى جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ. لوقا 23: 42

قدمت الصلاة في العليّة.. وَلَمَّا دَخَلُوا صَعِدُوا إِلَى الْعِلِّيَّةِ الَّتِي كَانُوا يُقِيمُونَ فِيهَا: بُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ وَتُومَا وَبَرْثُولَمَاوُسُ وَمَتَّى وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَسِمْعَانُ الْغَيُورُ وَيَهُوذَا أَخُو يَعْقُوبَ. هؤُلاَءِ كُلُّهُمْ كَانُوا يُواظِبُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى الصَّلاَةِ وَالطِّلْبَةِ. أعمال الرسل 1: 13 - 14

قدمت الصلاة في جب الأسود.. دَعَوْتُ بِاسْمِكَ يَا رَبُّ مِنَ الْجُبِّ الأَسْفَلِ. مراثي إرميا 3: 55

قدمت الصلاة في القصر.. فَقَالَ لِي الْمَلِكُ: مَاذَا طَالِبٌ أَنْتَ؟ فَصَلَّيْتُ إِلَى إِلهِ السَّمَاءِ. نحميا 2: 4

قدمت الصلاة في الهيكل.. إِنْسَانَانِ صَعِدَا إِلَى الْهَيْكَلِ لِيُصَلِّيَا، وَاحِدٌ فَرِّيسِيٌّ وَالآخَرُ عَشَّارٌ. لوقا 18: 10

قدمت الصلاة في البستان.. حِينَئِذٍ جَاءَ مَعَهُمْ يَسُوعُ إِلَى ضَيْعَةٍ يُقَالُ لَهَا جَثْسَيْمَانِي، فَقَالَ لِلتَّلاَمِيذِ: اجْلِسُوا ههُنَا حَتَّى أَمْضِيَ وَأُصَلِّيَ هُنَاكَ. متى 26: 36

قدمت الصلاة في جوف الحوت.. فَصَلَّى يُونَانُ إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِ مِنْ جَوْفِ الْحُوتِ. يونان 2: 1

قدمت الصلاة في ساحة اﻹعدام.. ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: يَا رَبُّ، لاَ تُقِمْ لَهُمْ هذِهِ الْخَطِيَّةَ. وَإِذْ قَالَ هذَا رَقَدَ. أعمال الرسل 7: 60


أحببت أن سيدي  .:.  يسمع صوتي ودعاي
ويستجيب طلبتي  .:.  فهو مخلصي رجاي

أمال نحوي أذنه  .:.  لذاك أدعوه أنا
مدة عمري كلها  .:. فهو اﻹله ربنا


Share

Tuesday, February 4, 2014

الرياء


فَاطْرَحُوا كُلَّ خُبْثٍ وَكُلَّ مَكْرٍ وَالرِّيَاءَ وَالْحَسَدَ وَكُلَّ مَذَمَّةٍ. رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 1


الصديق المرائي أخطر من العدو الظاهر، لأن مثل هذا الصديق يخدع صديقه بريائه فيطمئن ٳليه ويجعله موضع ثقته، ثم ٳذ به وعلى غير توقع يجد منه كل غدر وٳساءه، ويعبر عن ذلك داود فيقول.. رَجُلُ سَلاَمَتِي، الَّذِي وَثِقْتُ بِهِ، آكِلُ خُبْزِي، رَفَعَ عَلَيَّ عَقِبَهُ! المزامير 41: 9.. أَنْعَمُ مِنَ الزُّبْدَةِ فَمُهُ، وَقَلْبُهُ قِتَالٌ. أَلْيَنُ مِنَ الزَّيْتِ كَلِمَاتُهُ، وَهِيَ سُيُوفٌ مَسْلُولَةٌ. المزامير 55: 21


طَهِّرُوا نُفُوسَكُمْ فِي طَاعَةِ الْحَقِّ بِالرُّوحِ لِلْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ الْعَدِيمَةِ الرِّيَاءِ، فَأَحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا مِنْ قَلْبٍ طَاهِرٍ بِشِدَّةٍ. رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 22


الرياء رذيلة تعني أن اﻹنسان يفرح ويكتفي بمديح الناس له ولا ينظر ٳلى الداخل، لكن النظر ٳلى داخل الصفحة واﻹهتمام به يجعل اﻹنسان أيضاً خارجه نقياً وكلما جدد الداخل كلما استنار الخارج

لهذا وبخ رب المجد الفريسيون الذين يتظاهرون بالقداسة والبر بينما كان داخلهم دنساً وصب عليهم هذه الويلات

احذر الرياء بكل صوره وانتظر مدحك من الله أكثر من الناس


وَأَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلاً طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مُذْعِنَةٌ، مَمْلُوَّةٌ رَحْمَةً وَأَثْمَارًا صَالِحَةً، عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ. رسالة يعقوب 3: 17


ٳن الرب يسوع حارب التدين الظاهري وكشف ما فيه الفريسيون من خداع ورياء وصب عليهم الويلات وشبهها بالقبور المبيضه من الخارج ومن الداخل عكس ذلك

فلتكن حياتنا بعمق ومنها عبادتنا بروح.. ليس بالحرفية بل بالحب واﻹتضاع ولهذا طالبنا ربنا باعطائه القلب.. يا ابني أعطني قلبك.. ولنهرب من المجد الباطل ومديح الناس


Share

Sunday, February 2, 2014

الكتاب المقدس


طُوبَى لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ وَيَحْفَظُونَهُ. لوقا 11: 28

كلام ربنا في الكتاب المقدس مشبع للنفس.. ٳهتم بقراءته كل يوم وٳحفظ ولو آيه واحده رددها كثيراً، تأمل في معناها وطبقها في حياتك لتحفظ فكرك وقلبك من الأفكار الشريرة

يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: من يعرف الكتب المقدسة كما ينبغي لا يتعثر في شيء


دراسة الكتاب المقدس هي ٳشتياق للاستماع إلى الله

دراسة الكتاب المقدس هي أقوى عامل للتوبة

القمص بيشوي كامل


إِلَى الأَبَدِ يَا رَبُّ كَلِمَتُكَ مُثَبَّتَةٌ فِي السَّمَاوَاتِ. المزامير 119: 89

هذا الكتاب المقدس عجيب من كل وجه. كتاب قديم جداً ولكنه دائماً جديد. يتجه الخطاب في كثير من أجزائه إلى أجيال مضت واندثرت كل معالمها، ولكن لا زالت تؤثر فينا قوة ملاءمته لحالتنا الخاصة في يومنا الحاضر. وكما انطبق على ما كان قديماً، هكذا ينطبق على ما نراه في يومنا الحاضر. كلماته وأسلوبه كأنها صيغت خصيصاً لنا وفي أيامنا

هو كتاب الكتب ويحتوي على كامل إعلانه له كل المجد. فيه يتكلم ربنا إلى كل واحد منا رغم اختلاف طبقاتنا. فينا الرفيع وفينا الوضيع، فينا الغني وفينا الفقير، فينا العالم وفينا الجاهل، فينا الكبير وفينا الصغير، ومع ذلك كل منا يقرأ نفس الكتاب الواحد ليأخذ لنفسه طعاماً يوافقه ويشبعه. فيه للأطفال لبن عقلي عديم الغش، وللبالغين ذوي الأفهام الواسعة الناضجة طعام قوي. إن كلماته تخاطب القلب وتكلم الوجدان وتصل إلى مشاعر النفس وتبلغ إلى أعماق (خبايا) مخبآت الفكر وتحكم على كل ما فينا.. إنه كتاب الكتب وكتاب الأجيال


مبارك هو الرب الإله، الذي تنازل فكلمنا، نحن التراب والرماد. ومبارك هو لأنه أمر أنبياءه القديسين أن يسجلوا لنا كلامه، فبقى محفوظًا لنا في الكتاب المقدس منفعة لنفوسنا ونورًا لطريقنا

من أين كان لداود وقت يتلو فيه في كلام الله النهار والليل، وتصبح كلمات الله هي درسه وتلاوته ولهجه


إن الكتاب المقدس هو رسالة الله لك لتحيا بها في كل خطواتك.. فهو مرشد في كل ظروفك

ليتك تهتم بقراءة إصحاح على الأقل كل يوم وإن لم تستطع فعلى الأقل بضع آيات لتعرف ماذا يريد الله أن يقول لك كل يوم

إن أردت أن تقرأه مرة كل سنة فاقرأ كل يوم إصحاحاً من العهد الجديد وثلاثة إصحاحات من العهد القديم.. اختر آيه كل يوم لتحفظها وتتأمل فيها وتطبقها في حياتك


Share

Saturday, February 1, 2014

سلم حياتك لربنا


إِلَى هُنَا أَعَانَنَا الرَّبُّ. صموئيل الأول 7: 13

شكراً ومجداً لله الذي أعاننا حتى هذه اللحظة والذي رافقنا في كل ما مضى وظلل علينا بسحابة محبته ورعايته بالرغم من تهاوننا والبعد عنه

شكراً ﻹلهنا الذي أعاننا في الغنى والفقر، في الصحة والمرض، في الفرح والحزن، في الانتصار والفشل، في الليل والنهار.. والذي أعاننا فيما مضى هو قادر أن يعيننا فيما هو آت

بَارِكِي يَا نَفْسِي الرَّبَّ، وَلاَ تَنْسَيْ كُلَّ حَسَنَاتِهِ. المزامير 103: 2


ربي وإلهي.. أنت تحتضن وجودي برعايتك، وكأنك لا تتطلع لآخر سواي.. تسهر علىّ وكأنك نسيت الخليقة كلها.. تهبني عطاياك وكأني أنا وحدي موضوع حبك.. ليتني أحبك يا ربي وإلهي كما أحببتني أولاً

القديس أغسطينوس


ما أجمل أن نسلم حياتنا لربنا لكي يدبرها بنفسه.. أنظر إلى موسى النبي كيف أرسل له إبنة فرعون لتتبناه، كيف هذبه بحكمة المصريين، كيف علمه في البرية الحلم والهدوء، كيف اختاره وأعطاه سلطاناً على فرعون

كيف زوده بالمعجزات، وكلمه فماً لفم، كل هذا بتدبير خاص يكاد موسى لا شأن له فيه


إذا جعلت توكلك على الله فإنه يخلصك من جميع شدائدك

القديس الأنبا باخوميوس


لِتَكُنْ سِيرَتُكُمْ خَالِيَةً مِنْ مَحَبَّةِ الْمَالِ. كُونُوا مُكْتَفِينَ بِمَا عِنْدَكُمْ، لأَنَّهُ قَالَ: لاَ أُهْمِلُكَ وَلاَ أَتْرُكُكَ. حَتَّى إِنَّنَا نَقُولُ وَاثِقِينَ: الرَّبُّ مُعِينٌ لِي فَلاَ أَخَافُ. مَاذَا يَصْنَعُ بِي إِنْسَانٌ؟. رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 5 - 6


لماذا تعيي نفسك بالشكوك والمخاوف؟ ولماذا تيأس؟ يوجد من يسمع شكواك: (إتكل على الرب يسوع) الرب يسوع صديقك فاتكل عليه

لماذا تحمل وحدك الحمل الذي يحنيك وتنعزل في حزنك؟ هل حملك ثقيل؟ (إتكل على الرب يسوع) الرب يسوع صديقك فاتكل عليه

لماذا تحزن وقلبك ملآن بمرارة شديدة؟ لماذا تحرم نفسك من سند شخص يحبك؟ (إتكل على الرب يسوع) الرب يسوع صديقك فاتكل عليه

لماذا تكافح كل يوم دون أن تفكر في نفسك؟ يوجد من يقدم لك عونه ومحبته تطلبك. (إتكل على الرب يسوع) الرب يسوع صديقك فاتكل عليه 


Share

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter