Friday, October 22, 2010

رهبانية مار يعقوب البرادعي للعذارى

من الأعمال الرسولية التي حقّقها قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى في عهده الميمون، إذ ألهمه الله أن يؤسس رهبانيّة للعذارى في 25 آذار 1990 سمّاها «رهبنة مار يعقوب البرادعي للعذارى»، واتّخذ مقر مبنى الاكليريكية الأفرامية السابق بالعطشانة ـ بكفيا ـ لبنان ديراً ومقرّاً رئيسيّاً لهذه الرهبنة، بعد أن أجرى قداسته عليه بعض التصليحات.

كما شيّد قداسته مقرّاً فرعياً آخر في باحة دير مار أفرام السرياني، حيث تمَّ تعميره وتأثيثه في أواخر ربيع عام 1998 وهو من ملحقات دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا. كرَّسه قداسته بموجب الطقس الكنسي الخاص في 19 تموز 1998.

وقد كانت أول راهبة وشّحها قداسة سيدنا البطريرك بالاسكيم الرهباني المقدس الآنسة الفاضلة حنينة حنا هابيل، وذلك بتاريخ 25/3/1990 في كاتدرائية مار جرجس بدمشق، ثم انتسب إلى هذه الرهبنة عاماً بعد عام آنسات فاضلات حتى بلغ عددهنَّ اليوم 20 راهبة.

وجميع هؤلاء الراهبات خريجات كليات ومعاهد عالية، وحاصلات على مستوى عال من الثقافة، وحائزات على شهادات الدكتوراه والماجستير. ولهنّ نظام لجميع مرافق حياتهنّ الرهبانية.

وبتاريخ 20 تموز 1997 احتفل قداسته بالقداس الإلهي في كنيسة مار يعقوب البرادعي للراهبات في العطشانة ـ لبنان وخلاله قام بإحياء طقس كنسي قديم في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية هو طقس رسامة رئيسة للدير فكرّس الأم الفاضلة الراهبة حنينة هابيل رئيسة لراهبات مار يعقوب البرادعي وقلّدها الصليب المقدّس.

تحمل هؤلاء الراهبات رسالة مسيحية سامية تقوم على التربية المسيحية السريانية الأرثوذكسية، والاهتمام بإدارة حلقات مراكز التربية الدينية، وتنظيم تدريس علم اللاهوت، واللغة السريانية، والطقس البيعي، وتاريخ الكنيسة وغير ذلك من العلوم الدينية التي معرفتها باتت ضرورية جداً لخدام مراكز التربية الدينية في العالم، وبالتالي إعداد الكادر التعليمي من الجنسين لهذه المراكز.

ولمّا كان قداسة سيدنا البطريرك يتمتّع بعقلية حضارية ويتبنّى لغة العصر فقد جعل هذه الرهبنة، رهبنة متطوّرة، ذلك أنه أوفد بعض الراهبات إلى بعض الكليات اللاهوتية في تسالونيكي وأثينا وأكسفورد وجنيف وغيرها لإكمال دراساتهنّ اللاهوتية العليا.

ونظراً لزيادة عدد الراهبات، قام قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بإجراء تعديلات جذرية على بناء الدير وكنيسته، وأعاد قداسته تكريس الدير والكنيسة وذلك بتاريخ 30/7/2010



Share

No comments:

Post a Comment

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter