Wednesday, May 30, 2012

ان عطش أحد


إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيُقْبِلْ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ. يوحنا 7: 37

ﺇذا أتيت وشربت من هذا الينبوع كما يقول المسيح، فانك لن تعطش مرة أخرى. لقد وعد بأن يطفئ ظمأك (ﺇن عطش أحد) الدعوة موجهة للجميع أن كل سكير، وزان، ولص، ومعتد بذاته، وملحد الكل يدخلون ضمن كلمة أحد

كل مسرات هذه الحياة مياه مالحة وكل من يشرب منها يعطش أيضاً ويزداد ظمأ
، لكن الينبوع الذي لا ينضب هو الذي نتج من جنب المسيح لنرتوي ﺇلى الأبد

Share

أقوال


نحن لا نحصل على السلام بالحرب وﺇنما بالتفاهم

أسوأ ما يصيب الأنسان أن يكون بلا عمل أو حب

صديقك من يصارحك بأخطاءك لا من يجملها ليكسب رضاءك

اﻹبتسامة كلمة طيبة بغير حروف

لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود

الصداقة بئر يزداد عمقاً كلما أخذت منه


Share

النقاء والطهارة الداخلية


نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا أَيْضًا نَقِيًّا. متى 23: 26

تظاهر ورياء: وكان هذا مظهر عبادة وتدين الكتبة والفريسيين يظهرون خلاف ما يبطنون، أَوَّلاً تَحَرَّزُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِيِّينَ الَّذِي هُوَ الرِّيَاءُ. لوقا 12: 1

طهارة ونقاء: وكانت وصية المسيح تعني نقاوة القلب أولاً من الداخل حتى يتنقى الخارج، قَلْبًا نَقِيًّا اخْلُقْ فِيَّ يَا اَللهُ، وَرُوحًا مُسْتَقِيمًا جَدِّدْ فِي دَاخِلِي. المزامير 51: 10

متى 23: 13 - 36

13 لكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ

14 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ، ولِعِلَّةٍ تُطِيلُونَ صَلَوَاتِكُمْ. لِذلِكَ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ

15 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِدًا، وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ ابْنًا لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفًا

16 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الْقَائِلُونَ: مَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَلكِنْ مَنْ حَلَفَ بِذَهَب الْهَيْكَلِ يَلْتَزِمُ

17 أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ! أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ

18 وَمَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَلكِنْ مَنْ حَلَفَ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي عَلَيْهِ يَلْتَزِمُ

19 أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ! أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحُ الَّذِي يُقَدِّسُ الْقُرْبَانَ

20 فَإِنَّ مَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا عَلَيْهِ

21 وَمَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِالسَّاكِنِ فِيهِ

22 وَمَنْ حَلَفَ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ

23 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ

24 أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ

25 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَهُمَا مِنْ دَاخِل مَمْلُوآنِ اخْتِطَافًا وَدَعَارَةً

26 أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ الأَعْمَى! نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا أَيْضًا نَقِيًّا

27 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُورًا مُبَيَّضَةً تَظْهَرُ مِنْ خَارِجٍ جَمِيلَةً، وَهِيَ مِنْ دَاخِل مَمْلُوءَةٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ

28 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا: مِنْ خَارِجٍ تَظْهَرُونَ لِلنَّاسِ أَبْرَارًا، وَلكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِل مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْمًا

29 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الصِّدِّيقِينَ

30 وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ

31 فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ

32 فَامْلأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ

33 أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ

34 لِذلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً، فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ وَتَصْلِبُونَ، وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ

35 لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ

36 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هذَا كُلَّهُ يَأْتِي عَلَى هذَا الْجِيلِ

متى 23: 13 - 36


Share

Tuesday, May 29, 2012

مبادئ المسيحيين


مبادئ يعتنقها شهداء المسيحيين

استيلاء محبة المسيح على كل فكرهم وقلبهم وقد عبروا عن ذلك عملياً حسب قول الكتاب: مَنْ سَيَفْصِلُنَا عَنْ مَحَبَّةِ الْمَسِيحِ؟ أَشِدَّةٌ أَمْ ضِيْقٌ أَمِ اضْطِهَادٌ أَمْ جُوعٌ أَمْ عُرْيٌ أَمْ خَطَرٌ أَمْ سَيْفٌ؟ رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 35

الشجاعة في الحق والدفاع عن الايمان: مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي، كَمَا غَلَبْتُ أَنَا أَيْضًا وَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي فِي عَرْشِهِ. سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 3: 21

الثبات على الايمان المستقيم دون زعزعة متذكرين أمر الرب: لاَ تَخَفِ الْبَتَّةَ مِمَّا أَنْتَ عَتِيدٌ أَنْ تَتَأَلَّمَ بِهِ. هُوَذَا إِبْلِيسُ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضًا مِنْكُمْ فِي السِّجْنِ لِكَيْ تُجَرَّبُوا، وَيَكُونَ لَكُمْ ضِيْقٌ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ أَمِينًا إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ. سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 2: 10

اقتناعهم ان المؤمنين غرباء


Share

Monday, May 28, 2012

القتل


هناك أنواع من القتل بغير استخدام اله مادية للقتل

القتل بالبغضة: كُلُّ مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ قَاتِلُ نَفْسٍ، وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلَّ قَاتِلِ نَفْسٍ لَيْسَ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ ثَابِتَةٌ فِيهِ. رسالة يوحنا الرسول الأولى 3: 15

قتل الروح: بالاهمال في التربية أو التحريض على الخطية

قتل الشخصية بالادانة والاذلال

قتل اﻹنسان لنفسه: بالانتحار أو الاهمال في الصحة أو الشهوات الجسدية أو بالعادات الضارة


Share

كلمات في الوجدان المصري


كلمات وأقوال في الفولكلور القبطي

آبه: وتعني أبو أو صاحب مثل

أبانوب = آبا = أبو الدهب

أبادير = آبا = أبو الكل

أباهور = آبا = أبا الكنوز

أباكلوج = أبو الخشوع

أبارخنده = فرخنده ، وهي اسم علم معناه مال أو ثروة أو ممتلكات


Share

التلاميذ وتجردهم


ولو أن التلاميذ تجردوا من كل ما للعالم، لكنهم صاروا أقوياء، وأغنياء، ومقتدرين في الأقوال، والأفعال، يجدون بين أيديهم ما يسد كل احتياجاتهم واحتياجات الذين يخدمونهم

كما يقول الشيخ الروحاني: كما أن القائم على النهر يستقي ويسقي آخرين.. كما أن النار لا تنقص ولا تضعف قوتها ﺇذا أخذت منها مشاعل كثيرة.. هكذا الذي يسكن فيه الروح القدس فانه اذا أعطى البركة لآخرين لا ينقص


Share

كلمات في الوجدان المصري


كلمات وأقوال في الفولكلور القبطي

جوخ ومعناها كلام شيطان

ونقول بيجخ أي بيتكلم كلام فارغ من عمل الشيطان

ويقال بيمسح له جوخ أي بيقول كلام مبالغ فيه ليكسبه وهو فعل من أفعال الشياطين


Share

Saturday, May 26, 2012

أَبِي وَأُمِّي تَرَكَانِي، وَلَكِنَّ الرَّبَّ يَضُمُّنِي




 "إِنَّ أَبِي وَأُمِّي قَدْ تَرَكَانِي وَلَكِنَّ الرَّبُّ يَضُمُّنِي."  ﻤﺰﺍﻣﻴﺮ  27:10




وقعت احداث تلك القصة منذ قرابة الخمس اعوام فى الولايات المتحدة الامريكية
 

عندما دخل الزوج في مشادة كلامية مع زوجته و فقد الزوج اعصابه ،
و اخرج المسدس من درج مكتبه و قتل زوجته امام عينى الابنة . 
ثم احس الاب بمدى جرمه و تسرب اليأس الى قلبه و سكنه ابليس فوجه المسدس إلى رأسه وقتل نفسه.


كل هذا أمام اعين الطفلة التى كان عمرها لا يتعدى الخمس سنوات انذاك. 
تم وضع الطفلة فى ملجأ للايتام لأنه لم يكن لها احد سوى ابيها و امها الذين ماتوا


أخذت الام المسئولة عن دار الايتام الطفلة إلى الكنيسة يوم الأحد و لم تكن تلك الطفلة قد عرفت قبلا أى شىء عن المسيح. 
وفى مدارس الأحد اخبرت الخادم أن يكون صبوراّ معها لأنها لا تعرف شىء عن المسيحية ..


ففكر الخادم كيف يخبر الطفلة عن يسوع .
  فاخرج من جيبه صورة للمسيح و سأل الأطفال من منكم يعرف هذا الرجل ؟؟!

ففوجىء الخادم أن الطفلة قد رفعت يدها لتجيب على سؤاله فتعجب و تركها تجيب على السؤال .


فوقفت الطفلة وقالت :
"هذا هو الرجل الذى ضمنى طوال الليل إلى حضنه فى اليوم الذى مات فيه ابى و امى "..

"إِنَّ أَبِي وَأُمِّي قَدْ تَرَكَانِي وَلَكِنَّ الرَّبُّ يَضُمُّنِي."  ﻤﺰﺍﻣﻴﺮ  27:10 




Share

ضع يا رب حافظا لفمي ، وبابا حصينا لشفتي




ضع يا رب حافظا لفمي ، وبابا حصينا لشفتي 

ثار راهب علي أخيه الراهب وقذفه بكلمة جارحة ، وإذ اختلى بنفسه فى حديقة الدير هدأت أعصابه و بدأ يفكر بإتزان : " كيف خرجت هذه الكلمة من فمي ؟! أقوم الان وأعتذر لاخى " . بالفعل عاد الراهب إلي أخيه ، وفي خجل شديد قال له " أسف فقد خرجت هذه الكلمة عفوا مني ، اغفر لي ! "

قبل اخيه إعتذاره بحب ، لكن عاد الراهب ونفسه مُرة ، كيف تخرج مثل هذه الكلمة من فمه ، وإذ لم يسترح قلبه لما فعله التقي بأبيه الروحى واعترف بما ارتكبه ، قائلا له: " أريد يا أبي أن تستريح نفسي ، فإني غير مصدق أن هذه الكلمة خرجت من فمي "

قال له أبوه الروحي :"إن أردت أن تستريح إملأ سلة بريش الطيور ، واعبر علي كل قلالى الرهبان ، وضع ريشة أمام كل قلاية " . في طاعة كاملة نفذ الراهب ما قيل له ، ثم عاد إلي أبيه الروحي وقد ارتاحت نفسه قليلا نتيجة لصلوات الاب الروحى له فى غيابه ، فقال له ابوه الروحى "إذهب اجمع الريش من أمام الأبواب" .

عاد الراهب ليجمع الريش فوجد الرياح قد حملت الريش ، ولم يجد إلا القليل جدا أمام ابواب القلالى ، فعاد حزينا ... عندئذ قال له ابوه الروحى : "كل كلمة تنطق بها أشبه بريشه تضعها أمام بيت أخيك . ما أسهل أن تفعل هذا ؟! و لكن ما أصعب أن ترد الكلمات إلي فمك لتحسب نفسك كأن لم تنطق بها !

فذهب الاب الراهب وقد تعلم درسا عمليا عن الاحتراس فى الكلام و اهميه الصمت فى كثير من الاحيان و تعلم ان يفكر فى كل كلمه يقولها قبل ان يتنطق بها لسانه .

لهذا ففي كل صباح إذ نرفع قلوبنا لله نصرخ مع المرتل : "ضع يا رب حافظا لفمي ، وبابا حصينا لشفتي " وايضأ اتذكر قول البابا شنودة حينما قال فى احد العظات " ان الكلمه التى تخرج من فمك تحسب عليك مهما قدمت عنها اعتذارا "

Share

Friday, May 25, 2012

هلموا ﺇلى المياه


أَيُّهَا الْعِطَاشُ جَمِيعًا هَلُمُّوا إِلَى الْمِيَاهِ، وَالَّذِي لَيْسَ لَهُ فِضَّةٌ تَعَالَوْا اشْتَرُوا وَكُلُوا. هَلُمُّوا اشْتَرُوا بِلاَ فِضَّةٍ وَبِلاَ ثَمَنٍ خَمْرًا وَلَبَنًا. إشعياء 55: 1

يشبه الكتاب المقدس احتياج النفس ﺇلى الله كاحتياج الجسد ﺇلى الماء، لأنه كما أن احتياج الجسد ﺇلى الماء ضرورة حتمية ويومية، كذلك احتياج النفس ﺇلى الله. وكما أن الماء عصب الحياة الجسدية، كذلك الله هو عصب الحياة الروحية

كما أن الماء سماوي المصدر، كذلك ماء الحياة سماوي المصدر. وكما أن الماء مجاناً، كذلك هبات الله بلا فضة وبلا ثمن

كما أن احتياج الانسان ﺇلى الماء احتياج فردي، كذلك ارتباط النفس بالله علاقة شخصية ومسئولية فردية

كما أن الماء لجميع الطبقات، كذلك الجميع يحتاجون ﺇلى الله.. عبد، حر، متعلم، جاهل، غني، فقير، اسود، ابيض، فالجميع أخطأوا وأعوزهم مجد الله

لا شيئ ولا شخص يمكنه أن يروي ظمأك سوى الرب يسوع المسيح الذي عطش لأجلك على الصليب، والذي لازال يناديك: إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيُقْبِلْ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ. يوحنا 7: 37. ليتك تشارك التي قالت: يَا سَيِّدُ أَعْطِنِي هذَا الْمَاءَ. يوحنا 4: 15


Share

Saturday, May 19, 2012

أقوال البابا شنودة - الصداقة





أقوال البابا شنودة عن الصداقة

+صديقك هو  قلبك الثانى , الذى يحس بنفس شعورك.
... يتالم لالمك من اعماقه, ويفرح لفرحك من اعماقه.
هو رصيد لك من الحب , ورصيد من العون , وبخاصة فى وقت الضيق ...لا يتخلى عنك...

ما اجمل قول سليمان الحكيم فى سفر الجامعه "اثنان خير من واحد.
لان ان وقع احدهما يقيمه رفيقه.وويل لمن هو وحده ان وقع ,اذ ليس ثان يقيمه..
ان الذى لا يقيمك لا يمكن ان يكون صديقك.

+صديقك لا يعاملك بالمثل , دقه بدقه, بل يحتملك فى وقت غضبك , ويصبر عليك فى وقت خطئك...
ولا يتغير حبه ان تغيرت ظروفك او ظروفه..

+صديقك ليس من هو من يجاملك , بل من يحبك.
ليس من يكسب رضاك , بان يوافقك على كل ما تفعله, مهما كان خاطئا...انما صديقك هو من يحبك بالحق , ويريد لك الخير , وينقذك من نفسك ومن افكارك الخاطئه اذا لزم الامر...لذلك يقول الكتاب "امينه  هى جراح المحب , وغاشه هى قبلات العدو

 

Share

Friday, May 18, 2012

من هو الأب؟




 من هو الأب؟


‎.. من هو الأب؟ وماذا يعني لك؟

سوال تم طرحه على طلاب ماجستير وكانت الأجوبة جميلة ومنها العادي .. ولكن افضل ما ذكره المحاضر هو هذه الاجابة التي وردته؛
وأنت طفل ….    

الاب يعنى
تلبس حذائه فتتعثر من كبر حذائه لصغر قدمك ..
تلبس قبعته العسكرية وتحس بالقوة ..
تلبس نظارته تشعر بالعظمة..
تلبس شماغه فتشعر بالوقار ..
تطلبه مفتاح سيارته وتحلم انك هو وانك تقودها
يخطر في بالك شيء تافه فتتصل عليه وقت دوامه ويرد ويتقبلك بكل صدر رحب ولا تعلم ربما مديره وبَّخه او زميله ضايقه او مصاريفكم اثقلته
وتطلبه بكل هدوء

بابا جيب معاك عصير فراولة
ويرد / ...
من عيوني , بس خليك ر
اجل دائماً ولا تعذب امك    
يعود إلى البيت وقد أُرهق من العمل والحر والزحمة ونسي طلبك ...!
فتقول بابا أين العصير ..؟

فيتعنى ويخرُج ليجيب لك طلبك التافه بكل سعادة متناسيا أرهاقه 
واليوم ........... الأب     

لاتلبس حذائه بسبب ذوقه القديم،،
تحتقر ملابسه واغراضه وسيارته التي كنتَ تباهي بها أمام اصحابك لاتروق لك،،
وكلامه لايلائمك وحركاته تشعرك بالاشمئزاز ويصيبك الاحراج منه لو قابلت أحد اصحابك وهو معك ..

تتأخر فيقلق عليك ويتصل بك ..
فتشعر بانه يضايقك وقد لا ترد عليه اذا تكرر الاتصال والقلق ..
ترجع البيت متاخر!!
فيوبخك.. ليشعرك بالمسؤولية ويستمر في مشوار تربيتك، لانه راع.. وكل راع مسؤول عن رعيته..
فترفع صوتك عليه وتضايقه بكلامك وردودك القاسية..

!! فيسكت ،،
ليس خوفا منك. بل صدمة منك    
بالامس حينما كان شاباً ، كان يرفعك على كتفه واليوم انت اطول منه بكثير ..
بالامس كنت تتهته في الكلام وتخطيء في الاحرف  
واليوم لا يستطيع أحد أن يسكتك ..-|

تناسيت..
مهما ضايقك ... فهو وااااالدك ..
من تحملك في سفهك وجهلك
تحمله في مرضه و شيخوخته

سألوني أي رجـل تحب؟؟
فـقلت : من انتظرني تسعه أشهر و أستقبلني بفرحته
و ربَّاني على حساب صحتـه
هو الذي سيبقى أعظم حـب بـقلبي للأبد
. . . عذرآ لجميع الرجال   
 فـلا أحد يشبـه الأب .

الهي
من رحل عن عالمنا فاغفر له وارحمه وسامحه.
وكل من هو على قيد الحياة، اطل في عمره وفرِّج همه وارزقه من حيث لا يدرى واسكب مراحمك عليه ، واضمن له الأبدية السعيدة

منقول


Share

المريمات شهود قيامة المسيح


قَدْ قَامَ! لَيْسَ هُوَ ههُنَا. مرقس 16: 6

المريمات ﺇستحقين رؤية القبر الفارغ وقيامة المسيح لانهن

قمن باكراً جداً فالذي يبكر ﺇلى المسيح يتمتع بالحياة والقيامة

لم يعبئن بالخوف من الناس أو الحجر الذي على القبر فقد تخطين العقبات حباً في الرب يسوع

لم يذهبن فارغات بل اشترين حنوطاً واطياباً. فلا تقف أمام الله فارغاً بل جهز أطيابك وحنوطك ورائحتك العطرة بالسلوك في طريق المسيح

مرقس 16: 2 - 8

2 وَبَاكِرًا جِدًّا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ

3 وَكُنَّ يَقُلْنَ فِيمَا بَيْنَهُنَّ: مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ

4 فَتَطَلَّعْنَ وَرَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ! لأَنَّهُ كَانَ عَظِيمًا جِدًّا

5 وَلَمَّا دَخَلْنَ الْقَبْرَ رَأَيْنَ شَابًّا جَالِسًا عَنِ الْيَمِينِ لاَبِسًا حُلَّةً بَيْضَاءَ، فَانْدَهَشْنَ

6 فَقَالَ لَهُنَّ: لاَ تَنْدَهِشْنَ! أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الْمَصْلُوبَ. قَدْ قَامَ! لَيْسَ هُوَ ههُنَا. هُوَذَا الْمَوْضِعُ الَّذِي وَضَعُوهُ فِيهِ

7 لكِنِ اذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلاَمِيذِهِ وَلِبُطْرُسَ: إِنَّهُ يَسْبِقُكُمْ إِلَى الْجَلِيلِ. هُنَاكَ تَرَوْنَهُ كَمَا قَالَ لَكُمْ

8 فَخَرَجْنَ سَرِيعًا وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ، لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئًا لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ

مرقس 16: 2 - 8


Share

Thursday, May 17, 2012

رفعت عينى الى الجبال - قداسة البابا شنودة



 

 
  رفعت عينى الى الجبال 
 
        الى اى الجبال رفعت عينيك؟؟ فالجبال لها تاريخ عظيم فى الكتاب المقدس.
       
        هل رفعت عينيك الى جبل جرزيم جبل البركة ؟ اذ كان سته اسباط يقفون عنده وتتلى البركة على الشعب من هناك.
       
        ام انت ترفع عينيك الى جبل الزيتون جبل الصلاه والتأمل والإنسكاب امام الله.
       
        ام تتجه الى جبل التجلى حيث يرى السيد المسيح مع موسى وايليا وهم فى النور البهى رمزا للمجد الأبدى.
       
        ام تتجه الى جبل الصعود حيث نرى فيه المصير الى الرفعة عن يمين الآب.
       
        ام الى جبل حوريب حيث قضى موسى فترة مع الرب مشيرا الى حيا
ة العشرة مع الله.
       
        ام الى جبل سيناء حيث الشريعة ووصايا الله
       
        ام الى الجبل الذى القى عليه المسيح عظته ورفع افكارنا الى عمق الروحيات.
       
        ام تتجه الى جبل أراراط حيث رسا فلك نوح رمزا للإستقرار ورمزا للسلام.
       
        او الى جبل التجربة الذى يمثل الإنتصار على الشيطان وكل افكاره.
       
        رفعت عينى الى الجبال ... الى هذه كلها ...الى كل البركات .
       
        قداسة البابا شنودة
       

Share

Saturday, May 12, 2012

حواء الأولى والعذراء حواء الثانية


حواء الأولى هي أم كل حي في الجسد، أما حواء الثانية فهي أم الأحياء في اﻹيمان بالمسيح

حواء الأولى أرادت أن تكون هي وآدم ﺇلهين فسقطا، أما حواء الثانية فتواضعت: هوذا أنا أمة الرب، فكرمت

حواء الأولى أطاعت كلام الشيطان فطردت، أما حواء الثانية سمعت كلام الملاك فقالت في طاعة وخضوع: ليكن لي كقولك

حواء الأولى أعلنت ضعف المرأة، وحواء الثانية أظهرت قوة وأحتمال المرأة

ويمكن الرجوع ﺇلى: بين حواء الأولى وحواء الثانية 

Share

ايمان عجيب


في قصة شفاء الرب للمرأة نازفة الدم

وَإِذَا امْرَأَةٌ نَازِفَةُ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً قَدْ جَاءَتْ مِنْ وَرَائِهِ وَمَسَّتْ هُدْبَ ثَوْبِهِ، لأَنَّهَا قَالَتْ فِي نَفْسِهَا: إِنْ مَسَسْتُ ثَوْبَهُ فَقَطْ شُفِيتُ. فَالْتَفَتَ يَسُوعُ وَأَبْصَرَهَا، فَقَالَ: ثِقِي يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ. فَشُفِيَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ. متى 9: 20 - 22

وَامْرَأَةٌ بِنَزْفِ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، وَقَدْ تَأَلَّمَتْ كَثِيرًا مِنْ أَطِبَّاءَ كَثِيرِينَ، وَأَنْفَقَتْ كُلَّ مَا عِنْدَهَا وَلَمْ تَنْتَفِعْ شَيْئًا، بَلْ صَارَتْ إِلَى حَال أَرْدَأَ. لَمَّا سَمِعَتْ بِيَسُوعَ، جَاءَتْ فِي الْجَمْعِ مِنْ وَرَاءٍ، وَمَسَّتْ ثَوْبَهُ، لأَنَّهَا قَالَتْ: إِنْ مَسَسْتُ وَلَوْ ثِيَابَهُ شُفِيتُ. فَلِلْوَقْتِ جَفَّ يَنْبُوعُ دَمِهَا، وَعَلِمَتْ فِي جِسْمِهَا أَنَّهَا قَدْ بَرِئَتْ مِنَ الدَّاءِ. فَلِلْوَقْتِ الْتَفَتَ يَسُوعُ بَيْنَ الْجَمْعِ شَاعِرًا فِي نَفْسِهِ بِالْقُوَّةِ الَّتِي خَرَجَتْ مِنْهُ، وَقَالَ: مَنْ لَمَسَ ثِيَابِي؟ فَقَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ: أَنْتَ تَنْظُرُ الْجَمْعَ يَزْحَمُكَ، وَتَقُولُ: مَنْ لَمَسَنِي؟ وَكَانَ يَنْظُرُ حَوْلَهُ لِيَرَى الَّتِي فَعَلَتْ هذَا. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَجَاءَتْ وَهِيَ خَائِفَةٌ وَمُرْتَعِدَةٌ، عَالِمَةً بِمَا حَصَلَ لَهَا، فَخَرَّتْ وَقَالَتْ لَهُ الْحَقَّ كُلَّهُ. فَقَالَ لَهَا: يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ، اذْهَبِي بِسَلاَمٍ وَكُونِي صَحِيحَةً مِنْ دَائِكِ. مرقس 5: 25 - 34

وَامْرَأَةٌ بِنَزْفِ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، وَقَدْ أَنْفَقَتْ كُلَّ مَعِيشَتِهَا لِلأَطِبَّاءِ، وَلَمْ تَقْدِرْ أَنْ تُشْفَى مِنْ أَحَدٍ، جَاءَتْ مِنْ وَرَائِهِ وَلَمَسَتْ هُدْبَ ثَوْبِهِ. فَفِي الْحَالِ وَقَفَ نَزْفُ دَمِهَا. فَقَالَ يَسُوعُ: مَنِ الَّذِي لَمَسَنِي؟ وَإِذْ كَانَ الْجَمِيعُ يُنْكِرُونَ، قَالَ بُطْرُسُ وَالَّذِينَ مَعَهُ: يَا مُعَلِّمُ، الْجُمُوعُ يُضَيِّقُونَ عَلَيْكَ وَيَزْحَمُونَكَ، وَتَقُولُ: مَنِ الَّذِي لَمَسَنِي؟ فَقَالَ يَسُوعُ: قَدْ لَمَسَنِي وَاحِدٌ، لأَنِّي عَلِمْتُ أَنَّ قُوَّةً قَدْ خَرَجَتْ مِنِّي. فَلَمَّا رَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّهَا لَمْ تَخْتَفِ، جَاءَتْ مُرْتَعِدَةً وَخَرَّتْ لَهُ، وَأَخْبَرَتْهُ قُدَّامَ جَمِيعِ الشَّعْبِ لأَيِّ سَبَبٍ لَمَسَتْهُ، وَكَيْفَ بَرِئَتْ فِي الْحَالِ. فَقَالَ لَهَا: ثِقِي يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ، اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ. لوقا 8: 43 - 48

نرى المرأة نازفة الدم وبؤسها الرهيب: تألمت، أنفقت، لم تنتفع شيئاً. لقد ضاع المال وضاعت الصحة معاً

لكننا نرى هذه المرأة وقد أعطاها الله ﺇيمان عجيب حتى أنها عندما سمعت عن الرب يسوع، جاءت، مست ثوبه، وكانت النتيجة أن هذا الطبيب العجيب صنع معها معجزة الشفاء، فهي

شفيت: جف ينبوع دمها، والمسيح يشفي الأعماق

علمت: وهنا نرى يقين اﻹيمان بالشفاء

نالت البنوية: لقد قال لها يا ابنة

نالت السلام: لقد قال لها اذهبي بسلام

سجدت

قال لها: كوني صحيحة من دائك ومعناها أن المرض لن يعود ﺇليك مرة أخرى

وفي النهاية سيكون لها الحياة الأبدية على أساس غفران خطاياها

لابد أن نتلامس مع كلمته، وتعاليمة، ووصاياه، ووسائط النعمة حتى ننال الشفاء من اتعابنا واثقالنا وخطايانا

في هذه القصة نرى صورة للشفاء مهما كان الداء أو مهما طالت مدة المرض. كذلك يمكننا الشفاء من خطايانا، والانسان العتيق، وعاداتنا بربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح. شفاء كامل وصحيح، لان هذا هو الشفاء الذي يعطيه الرب يسوع المسيح


Share

Friday, May 11, 2012

جميع الأجيال تطوب العذراء مريم

العذراء القديسة مريم جميع الأجيال تطوبها لأنها أحبت الله فكرست حياتها منذ صباها في الهيكل لتتعبد له

ﺇستحقت أن تكون أم السيد المسيح مخلص العالم لأنها كم وصفها الملاك في تحيته: الممتلئة نعمة. لهذا عندما سمعت المديح والبشارة المفرحة، قالت كلماتها المتواضعة: هوذا أنا أمة الرب. فكانت أهلاً أن تسمع: القدوس المولود منك يدعى ﺇبن الله

بعد أن عاشت مريم العذراء ما يقرب من ستون سنة في هذه الحياة الدنيا، انتقلت ﺇلى العالم الآخر في 21 طوبة بحضور رب المجد يسوع المسيح ويحيط به الملائكة ورؤساء الملائكة وبحضور الآباء الرسل والتلاميذ الأطهار وعذارى جبل الزيتون، وقد تسلم المسيح روحها الطاهرة وأصعد جسدها الطاهر مع الملائكة ﺇلى السماء



السنكسار

دخول السيدة العذراء ﺇلى الهيكل بأورشليم. 3 كيهك

نياحة سيدتنا العذراء والدة اﻹله. 21 طوبة

تجلي كلية الطهر السيدة العذراء بكنيسة الزيتون. 24 برمهات

ميلاد البتول العذراء مريم والدة اﻹله. 1 بشنس

تذكار بناء أول كنيسة للعذراء مريم بمدينة فيلبي. 21 بؤونة

صعود جسد البتول الطاهرة مريم العذراء. 16 مسرى


Ⲭⲉⲣⲉ ⲛⲉ Ⲙⲁⲣⲓⲁ :  ̀ⲉⲧⲁⲩⲉⲣⲙⲉⲑⲣⲉ  ⲛⲁⲥ :  ̀ⲛϫⲉ  ⲛⲓ̀ⲡⲣⲟⲫⲏⲧⲏⲥ ⲧⲏⲣⲟⲩ : ⲟⲩⲟϩ ⲁⲩϫⲱ  ̀ⲙⲙⲟⲥ

Ϩⲏⲡⲡⲉ Ⲫϯ ⲡⲓⲗⲟⲅⲟⲥ :  ̀ⲉⲧⲁϥϭⲓⲥⲁⲣⲝ  ̀ⲛϧⲏϯ : ϧⲉⲛ  ⲟⲩⲙⲉⲧⲟⲩⲁⲓ :  ̀ⲛⲁ ⲧⲥⲁϫⲓ  ̀ⲙⲡⲉⲥⲣⲏϯ

Ⲧⲉϭⲟⲥⲓ  ̀ⲁⲗⲏⲑⲱⲥ :  ̀ⲉϩⲟⲧⲉ ⲡⲓ̀ϣⲃⲱⲧ :  ̀ⲛⲧⲉ  ̀Ⲁ̀ⲁⲣⲱⲛ : ⲱ̀ ⲑⲏⲉⲑⲙⲉϩ  ̀ⲛ̀ϩⲙⲟⲧ

Ⲁϣⲡⲉ ⲡⲓϣ̀ⲃⲱⲧ :  ̀ⲉⲃⲏⲗ  ̀ⲉⲘⲁⲣⲓ̀ⲁ : ϫⲉ  ̀ⲛⲑⲟϥ  ⲡⲉ  ̀ⲡⲧⲩⲡⲟⲥ :  ̀ⲛⲧⲉⲥⲡⲁⲣⲑⲉⲛⲓ̀ⲁ

Ⲁⲥⲉⲣⲃⲟⲕⲓ  ⲁⲥⲙⲓⲥⲓ : ⲭⲱⲣⲓⲥ  ⲥⲩⲛⲟⲩⲥⲓ̀ⲁ :  ̀ⲙ̀ⲡϣⲏⲣⲓ  ̀ⲙⲫⲏⲉⲧϭⲟⲥⲓ : ⲡⲓⲗⲟⲅⲟⲥ  ̀ⲛⲁⲓⲇⲓ̀ⲁ

Ϩⲓⲧⲉⲛ ⲛⲉⲥⲉⲩⲭⲏ : ⲛⲉⲙ ⲛⲉⲥ̀ⲡⲣⲉⲥⲃⲓ̀ⲁ :  ̀ⲁⲟⲩⲱⲛ ⲛⲁⲛ Ⲡⲟ̅ⲥ̅ :  ̀ⲙ̀ⲫⲣⲟ  ̀ⲛⲧⲉ ϯⲉⲕ̀ⲕⲗⲏⲥⲓ̀ⲁ

Ϯϯϩⲟ  ̀ⲉⲣⲟ :  ̀ⲱ ϯⲑⲉ̀ⲟⲧⲟⲕⲟⲥ : ⲭⲁ  ̀ⲫⲣⲟ  ̀ⲛⲛⲓⲉⲕ̀ⲕⲗⲏⲥⲓ̀ⲁ : ⲉⲩⲟⲩⲏⲛ  ̀ⲛⲛⲓⲡⲓⲥⲧⲟⲥ

Ⲙⲁⲣⲉⲛϯϩⲟ  ̀ⲉⲣⲟⲥ : ⲉⲑⲣⲉⲥⲧⲱⲃϩ  ̀ⲉϫⲱⲛ : ⲛⲁϩⲣⲉⲛ  ⲡⲉⲥⲙⲉⲛⲣⲓⲧ : ⲉⲑⲣⲉϥⲭⲱ  ⲛⲁⲛ  ̀ⲉⲃⲟⲗ

السلام لمريم التي شهد لها جميع الأنبياء وقالوا هوذا الله الكلمة الذي تجسد منك بوحدانية لا ينطق بمثلها - مرتفعة أنت بالحقيقة أكثر من عصا هارون أيتها الممتلئة نعمة - ما هي العصا ﺇلا مريم لأنها مثال بتوليتها حبلت وولدت بغير مضاجعة، ﺇبن العلي الكلمة الذاتي بصلواتها وشفاعاتها أفتح لنا يارب أبواب الكنيسة. أسألك يا والدة الاله اجعلي أبواب الكنائس مفتوحة للمؤمنين فلنسألها أن تطلب عنا عند حبيبها ليغفر لنا خطايانا... من ثاؤطوكية الأحد

Share

Wednesday, May 9, 2012

مارمرقس في القطمارس

 مارمرقس الرسول  


تعيد له الكنيسة في يوم 30 برموده، ونلاحظ أن القراءات الخاصة بهذا اليوم مركزة كلها في التبشير واختيار الرسل وعملهم

فالمزامير - سواء التي تقرأ في عشية أو باكر أو القداس - كلها عن التبشير. وفيها إشارة إلى عمل القديس الكرازي، في جماعة عظيمة، بثبات ونجاح، وينادي في الأمم بأعمال الرب، ويبشر من يوم إلى يوم بخلاصه

اختير لعشية المزمور 39: 8، 9 بشرت بعد ذلك في جماعة عظيمة. هوذا لا أمنع شفتي. واقام علي الصخرة رجلي، وسهل خطواتي. هللويا

أَنْ أَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ  يَا إِلهِي سُرِرْتُ، وَشَرِيعَتُكَ  فِي وَسَطِ أَحْشَائِي. بَشَّرْتُ  بِبِرّ فِي جَمَاعَةٍ عَظِيمَةٍ. هُوَذَا شَفَتَايَ  لَمْ أَمْنَعْهُمَا. أَنْتَ يَارَبّ  عَلِمْتَ. لَمْ أَكْتُمْ عَدْلَكَ  فِي وَسَطِ  قَلْبِي. تَكَلَّمْتُ بِأَمَانَتِكَ  وَخَلاَصِكَ. لَمْ أُخْفِ  رَحْمَتَكَ  وَحَقَّكَ  عَنِ الْجَمَاعَةِ الْعَظِيمَةِ. المزامير 39 (40): 8 - 10

ونلاحظ أن عبارة: في جماعة عظيمة. فيها اشارة علي عمله المسكوني الواسع. كما أن عبارة: سهل خطواتي. فيها اشارة إلي عمل الله معه في إنجاح خدمته. أما ثبات تلك الخدمة فيدل عليها قوله: واقام على الصخرة رجلي

واختير لباكر المزمور 104: 1 اعترفوا للرب وادعوا باسمه. نادوا في الأمم بأعماله. حدثوا بجميع عجائبه. افتخروا باسمه القدوس
اِحْمَدُوا الرَّبَّ. ادْعُوا بِاسْمِهِ. عَرِّفُوا بَيْنَ الأُمَمِ بِأَعْمَالِهِ. غَنُّوا لَهُ. رَنِّمُوا لَهُ. أَنْشِدُوا بِكُلِّ عَجَائِبِهِ. افْتَخِرُوا بِاسْمِهِ الْقُدُّوسِ. لِتَفْرَحْ قُلُوبُ الَّذِينَ يَلْتَمِسُونَ الرَّبَّ. اُطْلُبُوا الرَّبَّ وَقُدْرَتَهُ. الْتَمِسُوا وَجْهَهُ دَائِمًا. المزامير 104 (105): 1 - 4

ونلاحظ أن عبارة: نادوا في الأمم بأعماله، تشير إلي عمل هذا الرسول وسط الأمم، وكتابة إنجيله للأمم خاصة

أما مزمور القداس المزمور 95: 1، فهو فرح وتسبيح لتبشير القديس: سبحوا الرب تسبيحًا جديدًا. سبحي الرب ايتها الأرض كلها. سبحوا الرب وباركوا اسمه. بشروا من يوم الي يوم بخلاصه
رَنِّمُوا لِلرَّبِّ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً. رَنِّمِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ. رَنِّمُوا لِلرَّبِّ، بَارِكُوا اسْمَهُ، بَشِّرُوا مِنْ يَوْمٍ إِلَى يَوْمٍ بِخَلاَصِهِ. حَدِّثُوا بَيْنَ الأُمَمِ بِمَجْدِهِ، بَيْنَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ بِعَجَائِبِهِ. لأَنَّ الرَّبَّ عَظِيمٌ وَحَمِيدٌ جِدًّا، مَهُوبٌ هُوَ عَلَى كُلّ  الآلِهَةِ. المزامير 95 (96): 1 - 4

والعبارة الأخيرة فيها شرح لعمل هذا
الرسول العظيم الذي كان يبشر من يوم إلى يوم بخلاص الرب

أما قراءات الإنجيل، فقد اختيرت كلها من إنجيل مارمرقس، تشرح اختيار الرسل، وما اعطي لهم من وصايا، وما منح لهم من سلطان، وما ينتظرهم من مكافأة

فإنجيل عشية مرقس 6: 7 - 13 عن دعوة الاثني عشر وعملهم الكرازي وإرسالهم بلا كيس ولا مزود، واعطائهم سلطانًا لشفاء المرضى واخراج الشياطين وعقوبة من لا يقبلهم
وإنجيل باكر مرقس 10: 17 - 30 يقول فيه الرب لرسله: الحق أقول لكم ليس أحد ترك بيتًا أو أخوة او اخوات أو ابًا أو أمًا أو امرأة أو أولادًا أو حقولًا لأجلي ولأجل الإنجيل، إلا ويأخذ مئة ضعف الآن في هذا الزمان بيوتًا وأخوة وأخوات وأمهات وأولادًا وحقولًا مع اضطهادات، وفي الدهر الآتي الحياة الأبدية

إما إنجيل القداس فهو بداية إنجيل مارمرقس 1: 1 - 11 ليشرح هدف هذا الإنجيل من أنه يبشر بالمسيح ابن الله. فالآية الأولي من هذا الفصل هي: بدء إنجيل يسوع المسيح ابن الله. والاية الاخيرة منه هي: أنت إبني الحبيب الذي به سررت

أما الرسائل والابركسيس فكلها تتعلق بمارمرقس وعمله مع باقي الرسل، وبخاصة مع بولس وبطرس وبرنابا

فالبولس رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 10 - 18 يقول فيه بولس الرسول لتلميذه تيموثيئوس أو تيموثاوس: خذ مرقس واحضره معك، لأنه نافع لي للخدمة

والكاثوليكون رسالة بطرس الرسول الأولى 5: 1 - 14 يقول فيه بطرس الرسول: تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم ومرقس إبني

والابركسيس أعمال الرسل 15: 36 - 16: 5 ويقول: وبرنابا أخذ مرقس، وسافر في البحر إلي قبرص. وينتهي هذا الفصل بقول الكتاب: فكانت الكنائس تتشدد في الإيمان، وتزداد في العمل كل يوم

Share

Tuesday, May 8, 2012

الوزراء الثلاثه




في يوم من الأيام إستدعى الملك وزرائه الثلاثة وطلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر ويملئ هذا الكيس له من مختلف طيبات الثمار والزروع وطلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد آخر

إستغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وأنطلق إلى البستان
   
***                                                            
 
الوزير الأول حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس

أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق.


 أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس اصلاً فملئ الكيس باالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار.


 وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها
 فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم كل واحد منهم على حدة مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهرفي سجن بعيد لا يصل إليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب


فالوزير الأول بقي يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة


 أما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها
وأما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول
 
 ***                                                                
 وهكذا اسأل نفسك من أي نوع أنت ؟

فأنت الآن في بستان الدنيا

ولك حرية أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غداً عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك


ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا ؟
 
***                                                               
                                                                 خلاصة:
اليوم هو أول يوم من ما تبقى من حياتك  
إحرص دائماً على ان تجمع من أعمال صالحة على الأرض للتتنعم بما جنته يداك في الآخرة...
لأن الندم لاحقاً لا ينفع
 

Share

Sunday, May 6, 2012

نبتهج باله خلاصنا


أَيْنَ اللهُ صَانِعِي، مُؤْتِي الأَغَانِيِّ فِي اللَّيْلِ. أيوب 35: 10

قضى بيتهوفن الموسيقي الألماني الفذ، معظم سني عمره وهو يخشى الصمم. ولك أن تتصور كيف كان شعوره لما حصل ما كان يخشاه. فقد أخذ سمعه يتلاشى تدريجياً حتى لم يعد يستطيع فهم ما يقال له ﺇلا بواسطة الكتابة

ﺇلا أن ما أدهش الجميع أن بيتهوفن، بعدما فقد سمعه كلياً، كتب بعض روائعه الخالدة. فاذ بات في عزلة أبعدته عن شواغل العالم، تدفقت عليه الأنغام والألحان الجديدة، وﺇذا بصممه يغدو بركة عظيمة

وهكذا أيضاً أولاد الله: فغالباً ما يجدون فرحاً جديداً في ليل أحزانهم، ونعمة غير متوقعة في زمن احتياجهم. وحينما يعزلنا الله عن أمور هذا العالم، يمكننا أن نتوقع سماع ترانيم السماء على نحو أكمل. وحتى لو اكتنف الظلام كل ما حولنا، فبنعمة الله نجد أنه ما يزال في وسعنا أن نبتهج باله خلاصنا

فلا داعي ﺇلى اليأس، فانما صانعنا هو مُؤْتِي الأَغَانِيِّ فِي اللَّيْلِ. أيوب 35: 10
وَبِاللَّيْلِ تَسْبِيحُهُ عِنْدِي صَلاَةٌ لإِلهِ حَيَاتِي. المزامير 42: 8

وما أحلى أنغام نصف الليل التي يؤتينا اياها


Share

أرسالية واختيار المسيح لتلاميذه


اختار المسيح تلاميذه ليكونوا معه ويروا معجزاته ويعدهم للخدمة ثم يرسلهم للعالم أجمع للبشارة والكرازة

واختارهم من البسطاء والفقراء فكان منهم بطرس ويوحنا واندراوس ويعقوب من الصيادين، وَإِذْ كَانَ يَسُوعُ مَاشِيًا عِنْدَ بَحْرِ الْجَلِيلِ أَبْصَرَ أَخَوَيْنِ: سِمْعَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ يُلْقِيَانِ شَبَكَةً فِي الْبَحْرِ، فَإِنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْنِ. فَقَالَ لَهُمَا: هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلُكُمَا صَيَّادَيِ النَّاسِ. متى 4: 18 - 19. وكان منهم لاوي العشار الذي جذبه يسوع من الجباية. وكان يصحبهم ﺇلى أماكن خلاء ليعلمهم الصلاة ويفسر لهم تعاليمه وأمثاله

ﺇرسالية المسيح للتلاميذ ﺇرسالية عجيبة، فبالرغم من قلة الامكانيات المادية لكن العجيب أنها عادت ظافرة محملة بالغنائم الروحية. وسر قوة هذه الارسالية هي حضور المسيح ودوره الفعال فيها فهو الذي دفعهم بقوته وسلطانه.. نفذوا وصيته بالكمال كأدوات في يد قائد ماهر.. وكان الفرح هو علامة نجاحهم رغم مشقة العمل والخدمة

لقد كانت ﺇرسالية السيد المسيح لتلاميذه عبارة عن

ارسالية سلام: وَحِينَ تَدْخُلُونَ الْبَيْتَ سَلِّمُوا عَلَيْهِ. متى 10: 12

ارسالية كرازة: وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ. متى 10: 7

ارسالية خدمة: اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصًا. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّانًا أَخَذْتُمْ، مَجَّانًا أَعْطُوا. متى 10: 8

ارسالية الاعتماد على الله: لاَ تَقْتَنُوا ذَهَبًا وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاسًا فِي مَنَاطِقِكُمْ. وَلاَ مِزْوَدًا لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصًا، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ طَعَامَهُ. متى 10: 9 - 10

متى 10: 1 - 15

1 ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ

2 وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولاً فَهِيَ هذِهِ: اَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ. يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي، وَيُوحَنَّا أَخُوهُ

3 فِيلُبُّسُ، وَبَرْثُولَمَاوُسُ. تُومَا، وَمَتَّى الْعَشَّارُ. يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ

4 سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ، وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ

5 هؤُلاَءِ الاثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا

6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ

7 وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ

8 اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصًا. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّانًا أَخَذْتُمْ، مَجَّانًا أَعْطُوا

9 لاَ تَقْتَنُوا ذَهَبًا وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاسًا فِي مَنَاطِقِكُمْ

10 وَلاَ مِزْوَدًا لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصًا، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ طَعَامَهُ

11 وَأَيَّةُ مَدِينَةٍ أَوْ قَرْيَةٍ دَخَلْتُمُوهَا فَافْحَصُوا مَنْ فِيهَا مُسْتَحِقٌ، وَأَقِيمُوا هُنَاكَ حَتَّى تَخْرُجُوا

12 وَحِينَ تَدْخُلُونَ الْبَيْتَ سَلِّمُوا عَلَيْهِ

13 فَإِنْ كَانَ الْبَيْتُ مُسْتَحِقًّا فَلْيَأْتِ سَلاَمُكُمْ عَلَيْهِ، وَلكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ مُسْتَحِقًّا فَلْيَرْجعْ سَلاَمُكُمْ إِلَيْكُمْ

14 وَمَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ كَلاَمَكُمْ فَاخْرُجُوا خَارِجًا مِنْ ذلِكَ الْبَيْتِ أَوْ مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ، وَانْفُضُوا غُبَارَ أَرْجُلِكُمْ

15 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ

متى 10: 1 - 15


Share

Saturday, May 5, 2012

يحمل أثقالك وإياك


أَنَا أَحْمِلُ وَأُنَجِّي. إشعياء 46: 4

قيل ان هنري مورهاوس المبشر البريطاني، شعر مرة بانه رازح تحت أعباء خدمته، ولكنه لما عاد ﺇلى بيته ذات ليلة، كانت ابنته الصغرى (منى) ما تزال جالسة على كرسيها ذي العجلات، ﺇذ كانت مشلولة الرجلين. وإذ هم بأن يحمل رزمة من الورق إلى زوجته فى العلية، طلبت ابنته إليه أن تحملها هى. فما كان منه إلا أن قال: يا بنيتي العزيزة، كيف تستطيعين أن تحملي هذه الرزمة وأنت لا تقدرين على أن تحملي حتى نفسك

فأجابت، وبسمة بريئة تعلو وجهها: أعرف يا بابا. ولكن إن أعطيتني الرزمة، أحملها وأنت تحملني!... وفي الحال رأى مورهاوس في ذلك صورة لعلاقته بالله ولأعباء خدمته التي كان يحملها. نعم، إنه يستطيع أن يمضي في خدمته وله ملء الثقة، عالماً بأن الله يحمله

أطلب إلى المخلص أن يعينك، وهو يحمل أثقالك وإياك. وهل من حمل أثقل من أن ترفعه الأذرع الأبدية


Share

Wednesday, May 2, 2012

الثبات في المسيح


الايمان بيسوع المسيح
مَنِ اعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِي اللهِ. رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 15
حَسَنًا! مِنْ أَجْلِ عَدَمِ الإِيمَانِ قُطِعَتْ، وَأَنْتَ بِالإِيمَانِ ثَبَتَّ. لاَ تَسْتَكْبِرْ بَلْ خَفْ! رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 11: 20

بالثبات في تعاليمه
فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كَلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ. يوحنا 8: 31 - 32

بالثبات في محبته
وَنَحْنُ قَدْ عَرَفْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي للهِ فِينَا. اَللهُ مَحَبَّةٌ، وَمَنْ يَثْبُتْ فِي الْمَحَبَّةِ، يَثْبُتْ فِي اللهِ وَاللهُ فِيهِ. رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 16

بالثبات في محبة الناس
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِنْ كَانَ اللهُ قَدْ أَحَبَّنَا هكَذَا، يَنْبَغِي لَنَا أَيْضًا أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا. رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 11
عمل الخير مع الآخر
وَأَمَّا مَنْ كَانَ لَهُ مَعِيشَةُ الْعَالَمِ، وَنَظَرَ أَخَاهُ مُحْتَاجًا، وَأَغْلَقَ أَحْشَاءَهُ عَنْهُ، فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَحَبَّةُ اللهِ فِيهِ؟ رسالة يوحنا الرسول الأولى 3: 17

يوحنا 3: 31 - 36

31 اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ، وَالَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ، وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ. اَلَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ

32 وَمَا رَآهُ وَسَمِعَهُ بِهِ يَشْهَدُ، وَشَهَادَتُهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْبَلُهَا

33 وَمَنْ قَبِلَ شَهَادَتَهُ فَقَدْ خَتَمَ أَنَّ اللهَ صَادِقٌ

34 لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ اللهُ يَتَكَلَّمُ بِكَلاَمِ اللهِ. لأَنَّهُ لَيْسَ بِكَيْل يُعْطِي اللهُ الرُّوحَ

35 اَلآبُ يُحِبُّ الابْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدِهِ

36 الَّذِي يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللهِ

يوحنا 3: 31 - 36

الثبات معه في طريق الألم والتجارب أي احتمال الآلام من أجل اسمه، ويشير المخلص ﺇلى الشهداء والمعترفين حاملين صليبه ويقول: أَنْتُمُ الَّذِينَ ثَبَتُوا مَعِي فِي تَجَارِبِي، وَأَنَا أَجْعَلُ لَكُمْ كَمَا جَعَلَ لِي أَبِي مَلَكُوتًا، لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي فِي مَلَكُوتِي، وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ. لوقا 22: 28 - 30

الثبات فيه بوسائط النعمة
مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ. يوحنا 6: 56

الثبات في المسيح بالسلوك في الفضيلة
مَنْ قَالَ: إِنَّهُ ثَابِتٌ فِيهِ يَنْبَغِي أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضًا. رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 6

يوحنا 5: 22 - 29

22 لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلابْنِ

23 لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الابْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الابْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ

24 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ

25 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ، حِينَ يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ابْنِ اللهِ، وَالسَّامِعُونَ يَحْيَوْنَ

26 لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ، كَذلِكَ أَعْطَى الابْنَ أَيْضًا أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ

27 وَأَعْطَاهُ سُلْطَانًا أَنْ يَدِينَ أَيْضًا، لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ

28 لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هذَا، فَإِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَسْمَعُ جَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ

29 فَيَخْرُجُ الَّذِينَ فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ، وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ

يوحنا 5: 22 - 29


Share

انا صاحب الاشواك


انا صاحب الاشواك

كان هناك رجلا يمتلك حقلا خاص به وكان هذا الحقل به اشواك كثيرة.  فمر عليه السيد المسيح وقال له ان حقلك بة اشواك فحاول ان تنزعها وتهتم بحقلك.
 فقال له الرجل اننى سوف انزعها ولم يفعل ذلك فقد نسى ان ينزعها فمر عليه السيد المسيح فى السنة التالية فوجد الاشواك بعينيها فى الحقل فذهب الى الرجل وقال له انزع الاشواك من حقلك ولا تتركه.  هكذا فاعتذر الرجل للسيد المسيح ووعدة بانة سوف ينزع الشوك
 
  ففى يوم من الايام ففيما ذاهب الرجل الى حقله وجد الاشواك منزوعة من الحقل فرجع الرجل الى بيته مسرعا ليسال زوجتة من ذهب الى الحقل ونزع الشوك من الحقل. فقالت لة زوجته اننى كنت فى الحقل فوجدت جنود الرومان فى الحقل ينزعون الاشواك فسالتهم لماذا تفعلون هكذا فقالوا لى اننا سناخذ هذا الشوك لنصنع به اكليلا لمن يدعوا يسوع ملك اليهود. واننا كنا نبحث عن  اشواك لها مواصفات معينه فلم نجدها فى اى مكان الا فى حقل زوجك
 فسمع الرجل هذا الكلام فتذكر قول المسيح لة فذهب مسرعا الى الجلجثة حيث صلب المسيح وتقابل معة وقال له سامحنى لاننى انا الذى وضعت الشوك على راسك. باهمالى وتهاونى   تسببت فى الامك . انا صاحب الاشواك
Share

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter