Sunday, November 28, 2010

آية اليوم الأحد 28/11/2010 - شبيبة دير السيدة العذراء - ينبوع الحياة - اللجنة الروحية

صباح الخير،
هذه كلمات حياة أربطها على عنقك فتحميك...

آية اليوم الأحد 28/11/2010

"ولاحظ فرأى الأغنياء الذين يلقون تقادمهم في الخزانة. فرأى أيضاً أرملة مسكينة قد ألقت هناك فلسين. فقال في الحقيقة أقول لكم إن هذه الأرملة الفقيرة قد ألقت أكثر من الجميع. لأن جميع هؤلاء ألقوا في تقادم الله ممّا فضل عندهم وأما هذه فمن عوزها ألقت كلّ المعيشة التي كانت لها."
لوقا 21: 1 - 4

أحد لوقا الثامن
بدء صوم الميلاد
وتذكارالقديسين غوريوس، وساموناس، وأبيوس الشهداء المعترفين

أما غورياس وساموناس فإستشهدا على عهد ديوكليتيانوس سنة 288.

وأما أبيوس فعلى عهد لكينيوس سنة 316 وكان إذ ذاك شماساً.

من كتاب "من أخبار وحِكَم الآباء النسّاك"
ترجمه عن اليونانية الأب منيف حمصي

+في السُبُل الحسنة+

يضع الأب أشعيا المتوحد القوانين التالية من أجل السلوك الرهباني اللآئق، والتي يليق بعامة المسيحين حفظها أيضاً وبدون إستثناء: الخُلق الحسن هو فضيلة ملائكية، والسلوك الحسن ينبغي أن يتّسم به مسلك أبناء الله جميعهم.

إذا ذهبت للعمل في بيت غريب وإضطر صاحب البيت أن يترك البيت لحاجة، وبقيت أنت وحدك، فلا ترفع عينيك بدافع الحشرية لتنظر الى محتويات البيت. ولا يليق أن تفتح شيئاً مغلقاً، ولا خزانة، ولا وعاء، ولا كتاباً... وقبل أن يترك صاحب البيت بيته، أطلب منه ما يشغلك الى حين عودته. وما يُـطلب منك، إفعله بإخلاص ودقة وأمانة. وإذا حدث أن سمعت أناساً يتكلمون في الغرفة المجاورة، فينبغي أن لا تعير الصوت إنتباه ولا تترك محادثات غريبة في ذاكرتك. وقبل كل شيء لا تنقل هذا الأمر الى من إستضافك في بيته وذلك كي لا تتضررا أنتما الإثنان.

أما إذا كنت شابّاً، فتجنب الألبسة الفاخرة. لا تضحك بقوّة وفمك مفتوح بحيث تظهر أسنانك. تعلم أن تحني رأسك الى أسفل بكل خفر. وإذا كنت تسير مع أناس تقدّموا في السّن، لا تسرع الخطى. وإذا كان كبير السّن يحمل أمراً ثقيلاُ، فلا تقبل أن يحمله هو، بل قم بالمهمة عنه. وإذا كنتما شابين ويحمل أحدكما شيئاً ثقيلاً، فحاولا أن تتبادلا الحمل ومن يحمل الغرض، هو الذي يحدد السرعة في الحركة.

طروبارية

عجائب قديسيك الشهداء، إذ قد منحتنا إياها سوراً لا يحارَب، أيها المسيح الإله، فبتوسلاتهم شتّت مشورات الأمم، وأيّد صوالجة المملكة، بما أنك صالح وحدك ومحبّ للبشر.

القنداق

أيها القديسون الحكماء الكليّو المديح، بما أنكم نلتم النعمة من العلي أنجدتم الذين في التجارب، فلذلك أنقذتم الفتاة من الموت المرّ، لأنكم أنتم بالحقيقة شرف الرها وفرح العالم.

+ + +

صوماً مباركاً.. وكل عام وانتم بخير

شبيبة دير السيدة العذراء "ينبوع الحياة" - اللجنة الروحية





Share

No comments:

Post a Comment

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter