Wednesday, November 17, 2010

الإنجيل اليوميّ - اللاتيني - 17 تشرين الثاني/نوفمبر

الأربعاء الثالث والثلاثون من زمن السنة

في الكنيسة الرومانيّة اليوم : تذكار إختياريّ للقدّيسة إليصابات المجريّة، الملكة الراهبة

هي ابنة ملك هنجاريا، ولدت عام 1207. زُوِّجت وهي صغيرة السن لملك مقاطعة تُورِنجِن (في ألمانيا). ورزقت ثلاثة أبناء. عكفت على التأمل في شؤون السماء. ولما توفي زوجها اعتنقت الفقر، وبنَت مَشفى حيث كانت تخدم المرضى بنفسها. توفيت في مدينة ماربورغ في ألمانيا عام 1231.


تعليق على الإنجيل : سيرافيم الساروفيّ
"تاجروا بها إلى أن أعود"

تعليق على الإنجيل
سيرافيم الساروفيّ (1759 - 1833)، راهب روسيّ وقدّيس في الكنائس الأرثوذكسيّة
من محادثة مع موتوفيلوف

"تاجروا بها إلى أن أعود"

يكمن الهدف الحقيقي لحياتنا المسيحيّة في اكتساب روح الله؛ ليست الصلاة والسهر والصوم والإحسان والفضائل الأخرى التي تُصنع باسم المسيح سوى سُبُل لاكتسابه... أتعرفون ما معنى اكتساب المال؟ الأمر شبيه باكتساب الروح القدس.

بالنسبة إلى عامّة الشعب، تكمن غاية الحياة في حيازة المال وفي المكاسب الماديّة. إلى ذلك، يرغب النبلاء في نيل الأوسمة والشارات الفخريّة وسواها من المكافآت التي تُمنح لقاء خدمات يؤدّونها للدولة. ويُعتبر نيل الروح القدس رأس مال أيضًا، لكنّه رأس مال أبديّ، ومصدر نِعَم، على غرار رأس المال المؤقّت، ويُكتَسب بالطرق عينها. يُشبّه ربّنا يسوع المسيح، الإنسان والإله، حياتنا بالسوق ونشاطنا على الأرض بالتجارة. ويوصينا جميعًا بما يلي: "تاجروا بها إلى أن أعود"، وقد كتب القدّيس بولس: "انتهزوا الوقت الحاضر لأنّ هذه الأيّام سيئة" (أف5: 16). أو بتعبير آخر: أسرعوا في نيل النِّعَم السماويّة عبر المتاجرة بالسلع الأرضيّة. وليست هذه السلع الأرضيّة إلاّ أعمال الفضيلة التي تُصنَع باسم المسيح، والتي تجلب لنا نعمة الروح القدس.


رؤيا القدّيس يوحنّا .11-1:4
رأَيتُ بَعدَ ذلك بابًا مَفْتوحًا في السَّماء، وإِذا الصَّوتُ الأَوَّلُ الَّذي سَمِعتُه يُخاطِبُني كأَنَّه بوق، يَقول: «إِصعَدْ إِلى ههُنا، فسأُريكَ ما لا بُدَّ من حُدوثِه بَعدَ ذلك».
فاختَطَفَني الرُّوحُ لِوَقتِه. وإِذا بِعَرشٍ قد نُصِبَ في السَّماء، وعلى العَرشِ قد جَلَسَ واحِدٌ،
والجالِسُ على العَرشِ مَنظَرُه أَشبَهُ بِحَجَرِ اليَشْبِ والياقوتِ الأَحمَر، وحَولَ العَرشِ هالَةٌ مَنظَرُها أَشبَهُ بِالزُّمُرُّد،
وحَولَ العَرشِ أَربَعَةٌ وعِشْرونَ عَرشًا، وعلى العُروشِ جَلَسَ أَربَعَةٌ وعِشْرونَ شَيخًا يَلبَسونَ ثِيابًا بيضًا وعلى رُؤُوسِهم أَكاليلُ مِن ذَهَب.
ومِنَ العَرشِ تَخرُجُ بُروقٌ وأَصْواتٌ ورُعود، وتَتَّقِدُ أَمامَ عَرشِه سَبعَةُ مَصابيحَ مِن نارٍ هي أَرْواحُ اللهِ السَّبعَة.
وأَمامَ العَرشِ مِثلُ بَحرٍ شفَّافٍ أَشبَهَ بِالبِلَّور. وفي وَسَطِ العَرشِ وحَولَ العَرشِ أَربَعَةُ أَحْياءٍ رُصِّعَتْ بِالعُيونِ مِن قُدَّامٍ ومِن خَلْف.
فالحَيُّ الأَوَّلُ أَشبَهُ بِالأَسَد، والحَيُّ الثَّاني أَشبَهُ بِالعِجْل، والحَيُّ الثَّالِثُ لَه وَجهٌ كوَجهِ الإِنْسان، والحَيُّ الرَّابعُ أَشبَهُ بِالعُقابِ الطَّائِر.
ولِكُلٍّ مِنَ الأَحْياءِ الأَربَعَةِ سِتَّةُ أَجنِحَةٍ رُصِّعَت بِالعُيونِ مِن حَولِها ومِن داخِلِها، وهي لا تَنفَكُّ تَقولُ نَهارًا ولَيلاً: «قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوس الرَّبُّ الإِلهُ القَدير الَّذي كاَنَ وهو كائِنٌ وسيَأتي».
وكُلَّما رَفَعَتِ الأَحْياءُ التَّمجيدَ والإِكرامَ والشُّكرَ إِلى الجالِسِ على العَرشِ، إِلى الحَيِّ أَبدَ الدُّهورَ،
يَجْثو الأَربَعَةُ والعِشْرونَ شَيخًا أَمامَ الجالِسِ على العَرْش، ويَسجُدونَ لِلحَيِّ أَبَدَ الدُّهور، ويُلقونَ أَكاليلَهم أَمامَ العَرشِ ويَقولون:
«أَنتَ أَهلٌ، أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا، لأَن تَنالَ المَجدَ والإِكرامَ والقُدرَة، لأَنَّكَ خَلَقتَ الأَشياءَ كُلَّها وبِمَشيئَتِكَ كانَت وخُلِقَت».

سفر المزامير .6-5.4-3.2-1:150(149)
هَلِّلويا! سَبِّحوا اللهَ في قُدسِه سَبِّحوه في جَلَدِ عِزَّيه
سَبَحوه لأَجْل مَآثِرِه سَبِّحوه لآجْلَ وَفرَةِ عَظَمَتِه.
سَبَحوه بِصوتِ البوق سَبِّحوه بِالعود ِوالكِنَّارة
سَبّحوه بِالدُّفِّ والرَّقْص سَبِّحوه بِالأَوتارِ والمِزْمار
سَبِّحوه بِصُنوج الرَّنين سَبِّحوه بِصُنوجِ الهُتاف
كُلّ نَسَمَةٍ فلتسًبِّحِ الرَّبَّ. هَلِّلويا!


إنجيل القدّيس لوقا .28-11:19
وبَينما هم يُصْغُونَ إِلى هذا الكَلام، أَضافَ إِلَيهِ مَثَلاً لِأَنَّه قَرُبَ مِن، أُورَشَليم، وكانوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكوتَ اللهِ يوشِكُ أَن يَظهَرَ في ذلكَ الحين،
قال: «ذَهَبَ رَجُلٌ شَريفُ النَّسَبِ إِلى بَلَدٍ بَعيد، لِيَحصُلَ على المُلْكِ ثُمَّ يَعود.
فدَعا عَشرَةَ خُدَّامٍ له، وأَعْطاهم عَشرَةَ أَمْناء وقالَ لهم: تاجِروا بها إِلى أَن أَعود.
وكانَ أَهلُ بَلَدِه يُبغِضونَه، فأَرسَلوا وَفْدًا في إِثرِه يَقولون: لا نُريدُ هذا مَلِكًا علَينا.
فلمَّا رجَعَ بَعدَ ما حصَلَ على الـمُلْك أَمَرَ بِأن يُدعىْ هؤلاءِ الخَدَمُ الَّذينَ أَعْطاهُمُ المال، لِيَعلَمَ ما بَلَغَ مَكسِبُ كُلٍّ مِنهُم.
فمَثَلَ الأَوَّلُ أَمامَه وقال: يا مَولاي، رَبِحَ مَناكَ عَشَرَةَ أَمْناء.
فقالَ له: أَحسَنتَ أَيُّها الخادمُ الصَّالِح، كُنتَ أَمينًا على القَليل، فَلْيَكُنْ لكَ السُّلطانُ على عَشْرِ مُدُن.
وجاءَ الثَّاني فقال: يا مَولاي، رَبِحَ مَناكَ خَمسَةَ أَمْناء.
فقالَ لِهذا أَيضًا: وأَنتَ كُنْ على خَمسِ مُدُن.
وجاءَ الآخَرُ فقال: يا مَولاي، هُوذا مَناكَ قد حَفِظتُه في مِنْديل
لأَنِّي خِفتُكَ، فأَنتَ رَجُلٌ شَديد، تَأخُذُ ما لم تَستَودِعْ وتَحصُدُ ما لم تَزرَع.
فقالَ له: بكَلامِ فَمِكَ أَدينُكَ أَيُّها الخادِمُ الشِّرِّير! عَرَفَتني رَجُلاً شَديدًا، آخُذُ ما لم أَستَودِعْ وأَحصُدُ ما لم أزرَع،
فلِماذا لم تَضَعْ مالي في بَعضِ المَصارِف؟ وكُنتُ في عَودَتي أَستَرِدُّه مع الفائِدة.
ثُمَّ قالَ لِلحاضِرين: خُذوا مِنه المَنا وأَعْطوه صاحِبَ الأَمْناءِ العَشَرَة.
فقالوا له: يا مَولانا، عِندَه عَشَرَةُ أَمْناء.
أَقولُ لكم: كُلُّ مَن كانَ له شَيءٌ، يُعْطى. ومَن لَيسَ لهُ شيء يُنتَزَعُ مِنه حتَّى الَّذي له.
أَمَّا أَعدائي أُولِئكَ الَّذينَ لم يُريدوني مَلِكًا علَيهم، فأتوا بِهِم إِلى هُنا، وَاضرِبوا أَعناقَهم أَمامي».
قالَ هذا ثُمَّ تَقَدَّمَ صاعِدًا إِلى أُورَشَليم.


النصّ مأخوذ من ترجمة دار المشرق بيروت-2002




Share

No comments:

Post a Comment

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter