Tuesday, November 30, 2010

العذراء مريم

لقد تفوقت العذراء مريم حتى على رجال الكهنوت؟ فهم يمتازون عن كل الناس بأنهم يحملون على أيديهم جسد الرب و دمه، لكن العذراء حملته في أحشائها وعلى ذراعيها، لذلك تكرمها الكنيسة و تضع أسمها في مجمع القديسين قبل أسماء الدرجات الكهنوتية، و نفتح بها لحن الهيتنيات في حين ﺇنها تختمها بصلوات البابا البطريرك قمة الدرجات الكهنوتية



Share

صلاة

أيها الآب القدوس الذي لا تشاء أن يهلك أحد أن يقبل الجميع ﺇلى التوبة، أشكرك لأنك أطلت أناتك وﺇحتملتني في شروري الكثيرة وأتيت بي ﺇلى هذه الساعة، كم مرة عاهدتك يا ﺇلهي ﺇن أحيا في طاعتك ولا أهين جلالك الأقدس ومع ذلك كسرت هذا التعهد وحدت عن وصاياك، هبني نعمة أن أرضيك وأحيا في طاعتك، قوني يا ﺇلهي فأنت تعلم يا ربي كل شيئ وتعلم ﺇني أحبك.. لا سلام يا ﺇلهي بعيداً عنك ولا راحة ﺇلا في الحياة معك ولا أمان ولا دوام لشئ مما في العالم، أستودع نفسي لنعمتك القادرة أن تخلص ﺇلى التمام، ﺇحفظني بلا دنس ولا عثرة ﺇلى يوم ظهورك. لك كل مجد وكرامة من الآن وﺇلى الأبد آمين



Share

الزارع

ﺇن يسوع الزارع ينتظر منك ثمراً، ﺇن لم يكن لنا هذا الثمر فلنبتدي باعمال التوبة، ﺇن كان القلب طريقا للعالم فأنه يحتاج لسلاح الروح القدس لكي يحرثه ويبكته فيصير صالحاً. وﺇن كان القلب محجراً يحتاج ﺇلى نزع الحجارة والقائها خارجاً عنا بقوة وﺇرادة. وﺇن يكن الشوك نما في قلوبنا فانزعه أو احرقه بروح الصلاة والتوبة والدموع وحينئذ يجد الله ثمراً في حياتك يفرح ويسر به



Share

من كلمات الحكماء

كل ما تعطيه للحياة فسوف ترده ﺇليك.. فلا تكره أحد.. لأن الكراهية التي تخرج منك سترتد ﺇليك يوماً ما.. حب الآخرين وسيرتد الحب ﺇليك

لا تكتب ﺇسمك على الرمل لأن الأمواج ستمحوه.. ولا تكتبه في الخلاء لأن الهواء سيذريه.. لكن أكتبه في قلوب الناس الذين تعرفهم لأن هناك فقط سيبقى أبداً



Share

Monday, November 29, 2010

الله ظهر في الجسد

في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله (يو1: 1)
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


تشع من هذه الآيات ثلاثة أفكار عــن مجــد الرب.

لم يكن للكلمة بداية إطلاقًـــا. إن معنــى الفعل <<كان>> هو كان ولا يزال كائنًا. لقد كان موجودًا منذ الأزل.

ثم يتكلم يوحنا عن شركة المسيح مع الآب والروح القدس إذ يقول: <<والكلمة كــان عنــد الله>>، ووجهًا لوجه في ألفة مع اللاهوت المثلَّث الأقانيم.

وأخيرًا نقرأ: <<وكان الكلمة الله>> مــساويًا لأقنومي اللاهوت الآخرين.

وهذه الحقائق تجعلنا نبــتهج أن <<الكلمــة صار جسدًا وحلَّ بيننا>> (يو1: 14).

<<عظيمٌ هو سر التقوى الله ظهر في الجسد، تبرَّر في الروح تراءى لملائكة كُرز به بــين الأمم أومن به في العالم رُفــع فــي المجــد>> (1تي3: 16).

ما أعجبَ اتــضاعكَ ...
يا ربَّنـــا المَجيـــد
إذ قد ظهرتَ بالجسد ...
في صُورةِ العبيــدْ


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
أميــــــــن
من تـقويــم الرب قريــــــ 2010ـــب





Share

ﺇهتماماتك

هناك من يهتم بوجوده في الكنيسة

والأفضل من يهتم بوجود الكنيسة فيه

من أي النوعين ﺇهتماماتك؟

الأنسان الذي يهتم بالكنيسة في أسرارها وخدمتها وله من الثقافة الروحية والعقائدية. خاضع لتعاليمها مشارك في أعياد وتذكارات قديسيها.. وفوق هذا كله يعيش الحياة الكنسية في المجتمع هذا هو الذي يهتم بوجود الكنيسة فيه



Share

صوم الميلاد المجيد

الصوم أيام مقدسة تسعى فيها الكنيسة ﺇلى تدعيم أولادها من أجل نموهم الروحي وكمال سيرتهم في العالم، فتقدم لهم مادة غزيرة من القداسات والصلوات والقراءات والتسابيح الكيهكية التي تساعد الأنسان على العودة والتوبة، وفرصة لحساب النفس لأجل تنقيتها. فالصوم غذاء قوي للروح ينعشها ويحلق بها فوق شهوات العالم وأطماعة. فلا تتوانى ولا تؤجل صومك لئلا تخسر



Share

أمسك يدي

كان أب وابنته الصغيرة يعبران شارعاً مزدحماً. قال الأب لابنته: أمسكي يدي جيداً لئلا تصدمك سيارة. فردت الابنة: بل أنت يا أبي أمسك يدي جيداً.. فقال لها: وما الفرق؟ فقالت: الفرق كبير.. ﺇذا امسكت أنا يدك فممكن مع أي شيئ مفاجئ أترك يدك. أما ﺇن أمسكت أنت يدي فمتأكدة مهما حدث لن تترك يدي.. هكذا يحدث عندما يمسك الله يدنا



Share

Sunday, November 28, 2010

آية اليوم الأحد 28/11/2010 - شبيبة دير السيدة العذراء - ينبوع الحياة - اللجنة الروحية

صباح الخير،
هذه كلمات حياة أربطها على عنقك فتحميك...

آية اليوم الأحد 28/11/2010

"ولاحظ فرأى الأغنياء الذين يلقون تقادمهم في الخزانة. فرأى أيضاً أرملة مسكينة قد ألقت هناك فلسين. فقال في الحقيقة أقول لكم إن هذه الأرملة الفقيرة قد ألقت أكثر من الجميع. لأن جميع هؤلاء ألقوا في تقادم الله ممّا فضل عندهم وأما هذه فمن عوزها ألقت كلّ المعيشة التي كانت لها."
لوقا 21: 1 - 4

أحد لوقا الثامن
بدء صوم الميلاد
وتذكارالقديسين غوريوس، وساموناس، وأبيوس الشهداء المعترفين

أما غورياس وساموناس فإستشهدا على عهد ديوكليتيانوس سنة 288.

وأما أبيوس فعلى عهد لكينيوس سنة 316 وكان إذ ذاك شماساً.

من كتاب "من أخبار وحِكَم الآباء النسّاك"
ترجمه عن اليونانية الأب منيف حمصي

+في السُبُل الحسنة+

يضع الأب أشعيا المتوحد القوانين التالية من أجل السلوك الرهباني اللآئق، والتي يليق بعامة المسيحين حفظها أيضاً وبدون إستثناء: الخُلق الحسن هو فضيلة ملائكية، والسلوك الحسن ينبغي أن يتّسم به مسلك أبناء الله جميعهم.

إذا ذهبت للعمل في بيت غريب وإضطر صاحب البيت أن يترك البيت لحاجة، وبقيت أنت وحدك، فلا ترفع عينيك بدافع الحشرية لتنظر الى محتويات البيت. ولا يليق أن تفتح شيئاً مغلقاً، ولا خزانة، ولا وعاء، ولا كتاباً... وقبل أن يترك صاحب البيت بيته، أطلب منه ما يشغلك الى حين عودته. وما يُـطلب منك، إفعله بإخلاص ودقة وأمانة. وإذا حدث أن سمعت أناساً يتكلمون في الغرفة المجاورة، فينبغي أن لا تعير الصوت إنتباه ولا تترك محادثات غريبة في ذاكرتك. وقبل كل شيء لا تنقل هذا الأمر الى من إستضافك في بيته وذلك كي لا تتضررا أنتما الإثنان.

أما إذا كنت شابّاً، فتجنب الألبسة الفاخرة. لا تضحك بقوّة وفمك مفتوح بحيث تظهر أسنانك. تعلم أن تحني رأسك الى أسفل بكل خفر. وإذا كنت تسير مع أناس تقدّموا في السّن، لا تسرع الخطى. وإذا كان كبير السّن يحمل أمراً ثقيلاُ، فلا تقبل أن يحمله هو، بل قم بالمهمة عنه. وإذا كنتما شابين ويحمل أحدكما شيئاً ثقيلاً، فحاولا أن تتبادلا الحمل ومن يحمل الغرض، هو الذي يحدد السرعة في الحركة.

طروبارية

عجائب قديسيك الشهداء، إذ قد منحتنا إياها سوراً لا يحارَب، أيها المسيح الإله، فبتوسلاتهم شتّت مشورات الأمم، وأيّد صوالجة المملكة، بما أنك صالح وحدك ومحبّ للبشر.

القنداق

أيها القديسون الحكماء الكليّو المديح، بما أنكم نلتم النعمة من العلي أنجدتم الذين في التجارب، فلذلك أنقذتم الفتاة من الموت المرّ، لأنكم أنتم بالحقيقة شرف الرها وفرح العالم.

+ + +

صوماً مباركاً.. وكل عام وانتم بخير

شبيبة دير السيدة العذراء "ينبوع الحياة" - اللجنة الروحية





Share

أقوال القديس أباهور البهجوري

إذا أصابك مرض خطير أو أمر خطير وصعب محتمل أو غير محتمل فأعلم أن كل ما يصيبنا هو خير لنا ولا نجهل أن كل الأشياء تعمل معا للخير للذين يحبون الرب.. ولا تنسي أن الآلام طريق ربنا يسوع المسيح وهي تقودنا إلي الخلاص والأمراض منها ما يكون لتنقية النفس من الخطايا ومنها ما يكون لتزكية النفس أمام الله + + + القديس أباهور البهجوري

كن صابرا شاكرا غير متذمر فالتجارب والآلام والأحزان ليس لها إلا الصبر لكي تصل إلي الميناء بسلام والشكر خير منقذ للوصول إلي معرفة الله + + + القديس أباهور البهجوري

التجارب تعوق المشتغل بأمور العالم عن أن يجاهد ويخلص وتفتح الطريق أمام أولاد الله للوصول إلي الكمال + + + القديس أباهور البهجوري

لا تخف يا بني من التجارب كالذين يخافون الموت كأنه أمر غريب وأعلم أن الموت هو مقدمة الخلود بل يجب أن تخاف من هلاك النفس الذي هو عدم معرفة الله وخف الله دائما والتصق به ليكون لك خلاص مع القديسين + + + القديس أباهور البهجوري

الأمراض الجسدية أمر طبيعي للجسد الفاني فإذا لحق الجسد المرض فيجب علي النفس العاقلة أن تتشجع وتصبر دون أن تتذمر علي الخالق وبذلك تعبر هذه الأمراض وتمر + + + القديس أباهور البهجوري

الذي يتألم من أجل الله هو وراث حقيقي للأمجاد السمائية لأن الله المحب يختبر أولاده الصالحين في الضيق " لأن الذي يحبه الرب يؤدبه ويجلد كل ابن يقبله + + + القديس أباهور البهجوري

التجارب والضيقات والأحزان من عدل الله لذا يجب علينا أن لا نيأس من مكافأة الله التي تهب الحياة لنفوسنا، لأن الله لم يعطينا روح الفشل بل روح القوة والمحبة والنصح + + + القديس أباهور البهجوري

إذا هاجمتك التجارب فلا تفشل أمامها بل أطلب من الرب أن تكون تلك التجربة سبب بركة + + + القديس أباهور البهجوري

التجارب هبة يعطيها الرب لعبيده المؤمنين وليس كجزاء لأعمالنا + + + القديس أباهور البهجوري

لا شئ يجعلنا عظماء روحيين حقيقيين غير ألم عظيم + + + القديس أباهور البهجوري



Share

Saturday, November 27, 2010

الكنيسة العمرانية

الاقباط متحدون / الكنيسة العمرانية
بقلم: القمص أثناسيوس جورج

تتحرك جنود عالم الظلمة بتعصب أعمى وجهالة نحو كل من عزم على بناء كنيسة٬ ففي "العمرانية" تركت الدولة عشوائية المباني والعمارات الآيلة للسقوط٬ تركت الأبراج وقرارات الإزالة والمخالفات والفساد وكل التجاوزات٬ وتفرغت فقط لكنيسة تُبنى؛ فأرسلت لها فَيْلقًا عسكريًا٬ وكأن الأقباط الذين يعبدون ربهم في بلدهم قد أجرموا لأن القوانين الهميونية قد فُصِّلت من أجلهم حتى يستحيل عليهم بناء كنيسة. كان الأمن يحاول أن يُشرك مواطنين من المسلمين في هذا الهجوم٬ إلا أن هذا لم يحدث!!

فالكنيسة هي المبنى الوحيد في "مصر" الذي عند بنائه تطلق الدولة رصاصها وقنابلها المسيلة للدموع وتشتبك مع المواطنين بالحجارة والعصي الغليظة٬ بينما هذا الأمن نفسه هو الذي يحرس المظاهرات الطائفية ويستحسنها بل ويشرف عليها، ويتعامل معها بالبشاشة والترحاب.

إن المشاهد للصور الرقمية المسجَّلة على اليوتيوب، يرى الطريقة السادية والعنصرية وقبح التعصب الذي تتعامل به الدولة مع المواطنين! قوات مدرّعة قبالة مواطنين عُزّل يطلبون كنيسة لعبادتهم في منطقة ذات كثافة. ولأن الأمر درب من المستحيل، وقفوا بصدورهم أمام القنابل والمصفحات التي أتت لمصادرة حقهم في العبادة٬ لا لسبب إلا لأنهم مسيحيين. ولأن المبنى كنيسة، لذلك قام الأمن بتحطيم المعدات وأدوات البناء وضربوا بالذخيرة الحية، والذين نُقلوا إلى المستشفيات مجروحين كانوا مقيدين بالحديد توطئة لاعتقالهم. فماذا يا ترى لو حدث ذلك في دور عبادة آخر؟!!

لقد تراكمت التعديات وطفحت حتى شعر هؤلاء الأقباط أنهم ليسوا مواطنين٬ وأنهم غير قادرين أن يحتفظوا بحقوقهم الدستورية والتي من بينها حق العبادة؛ لذلك وقفوا بسواعدهم يتسابقون لبناء بيت الرب حتى ولو خلسة.

إنني لا أدري سر كراهية النظام لعمَّال بناء الكنائس تحديدًا٬ فهُم أول من يتم القبض عليهم؟!! وما سر كراهية النظام لخلاطات الأسمنت المستخدمة في مشروعات بناء الكنائس؟!! لقد فقد الشعب صوابه أمام العنت والتضييق ومراوغة الأجهزة؛ فاستقووا بالله مخلصهم وملجأهم٬ وتسلحوا بالصلاة والدعاء والغيرة٬ فهل يستكثر عليهم أحد أن يبنوا كنيستهم؟!! وهل يستكثر عليهم أحد أن يحرسوا حُرمتهم وإيمانهم وكنيسة أجدادهم؟!! أم لأنهم تورَّعوا أو قل تجرأوا وفعلوا فقُتل وجُرح وقُبض على الكثيرين منهم؟!!

إن شجاعة أبناء الشهداء هي أيضًا ردة فعل تجاه الغُبن والمذلة التي تتفنن فيها جهات الإختصاص. فها هم يقدِّمون أنفسهم من أجل بناء كنيستهم٬ محبين لمسيحهم.. متكلين عليه في عفوية.. ممجدين الحي الذي يُخرِج من الجافي حلاوة.

فالكنيسة لا تُبنى فقط بالطوب والأسمنت، لكن بالإيمان والغيرة والعطاء. ولابد وأن هذه الضيقات ستأتي بثمارها٬ فندرك كيف أن كنيستنا غالية وتزرع فينا المحبة والهدوء والوداعة التي بلا ضعف.. وعلينا أولاً وقبل كل شيء أن لا ننخدع بالنظر إلى الأيادي التي تُصلب آمالنا ومواطنتنا٬ أو أن يتوه عقلنا في خبث نيات المتربصين، لكن لنثبّت أنظارنا نحو اليد الإلهية من حيث تأتي معونتنا٬ والتي لولاها لأبتلعونا ونحن أحياء٬ تلك اليد التي مهما ثقل صليبنا ومهما تمادى الأشرار في التثقيل بالحمل الموضوع على كتفنا٬ فإن اليد الإلهية تقيس بدورها مقدار ما يناسب من ثقل المجد المقاب.

ليتنا أيضًا نتمسك بمواعيد الغلبة الموعودة لنا، وأن نحفظ سلامنا؛ لأن بناء الكنيسة هو بناؤنا كحجارة حية مرصوصة٬ متضرعين جميعًا لله أن يحفظ بلادنا "مصر" التي باركها بحضوره، وأن يحرس قطيعه الذي فيها، وأن يجعل هذه الكرمة تثمر٬ هذه التي غرستها يمينه





Share

قائمة الشكر

كانا فقيرين جدا، اعطاهما الله ولدا صغيرا، ويعيشان في غرفة واحدة، ولديهما اثاث قليلة جدا
لكنهما قررا ان يشكرا الله ويسبحاه على كل شئ عندهما
وبدا الرجل بكتابة قائمة بما يملكانه، وبدا بالشكر على كل شئ مهما كان،
على الطفل
على الحصيرتين
وعلى المفارش
على الطبقين والملاعق البسيطة
على ساعة الحائط الصغيرة
على الملابس التي تستر اجسامهم
ومع الشكر ازداد شعورهم بالسعادة، كان الشكر هو وليمتهما الدسمة

وبعد فترة من الزمن اعادوا كتابة القائمة مع الشكر لله، كان قد زاد الخير وزاد الشكر وهكذا ان الله كان يملا كل احتياجهما فضلا عن انه كان يملا قلبيهما، وقائمة الشكر تكبر

جربوا نعمة الشكر ايها الاحباء وامتلئوا مع الشكر بالفرح



Share

آية اليوم السبت 27/11/2010 - شبيبة دير السيدة العذراء - ينبوع الحياة - اللجنة الروحية

صباح الخير،
هذه كلمات حياة أربطها على عنقك فتحميك...


آية اليوم السبت 27/11/2010

"يا إخوة إذا أُخذ أحدٌ في زلّة فأصلحوا أنتم الروحيّين مثل هذا بروح الوداعة. وتبصّر أنتَ لنفسك لئلا تُجرَّب أنت أيضاً. إحملوا بعضكم أثقال بعض وهكذا أتمّوا ناموس المسيح."
غلاطية 6: 1 - 2

السبت من الأسبوع السابع والعشرين بعد العنصرة
وتذكارالقديس الرسول فيليبس الكلي المديح وغريغوريوس بالاماس

أما فيليبس فكان من بيت صيدا الجليل من وطن أندراوس وبطرس وكان أحد الإثني عشر رسولاً خبيراً بوصايا الناموس ومنعكفاً على درس الأسفار النبوية. ومن ثم لما دعاه يسوع الى وظيفة الرسالة فتّش للحال على نثنائيل فوجده وقال له "إن الذي كتب موسى من أجله في الناموس والأنبياء قد وجدناه يسوع بن يوسف الذي من الناصرة" (يوحنا ص1ع46). ثم بعد أن كرز بيسوع الإله والإنسان في أماكن كثيرة من آسيا الصغرى وكابد كثيراً من أجل إسمه صُلب منكّس الرأس في مدينة ايسرابُلي من فريجية.

من كتاب "من أخبار وحِكَم الآباء النسّاك"
ترجمه عن اليونانية الأب منيف حمصي

+في الصوم +

+ قال الأب ايبريخيوس: "الصوم فخ لجميع الشهوات. أما الذي يحتقره فيشبه حصاناً أهوج فـُكّ من عقاله.

+ كان الأب يوحنا الكولوفي يدعو الإخوة إلى محبة الصيام، وكان يقول لهم:
الجندي الصالح الذي يخطط للإطباق على مدينة العدو الحصينة يفرض عليها حصاراً أولاً ثم يمنع عنها الماء والطعام.
بهذا تضعف مقاومة العدو، وفي النهاية يستسلم. وشيء مماثل يصيب شهوات الجسد التي تحارب الإنسان بدون هوادة في شبابه. فالصوم المضبوط يقيّد الأهواء والشياطين ويبعدها عن المجاهد.

طروبارية

أيها الرسول القديس فيلبس، تشفع الى الإله الرحيم أن ينعم بغفران الزلات لنفوسنا.

القنداق

أيها الجزيل الرحمة، إن فيلبس اللاهج بالله، تلميذك وصفيّك ومماثلك بالآلام، قد كرز بك في المسكونة أنك إله، فبتوسلاته لأجل والدة الإله إحفظ كنيستك من الأعداء الملحدين.

+ + +



شبيبة دير السيدة العذراء "ينبوع الحياة" - اللجنة الروحية





Share

العذارى الحكيمات و الجاهلات

العذارى الحكيمات و الجاهلات

الحكيمات هم:

الساهرون على خلاص نفوسهم

المستعدون لمجئ العريس الملك

اللابسون ثياب العرس

الذين لهم الأعمال الصالحة المقترنة بالايمان المستقيم

أما الجاهلات هم:

الغافلون روحياً عن خلاصهم

المتهاونون في الأستعداد فلم تكن مصابيحهم مملوءة زيتاً

الذين حسبوا مجئ المسيح متباطئ



Share

من أقوال البابا شنودة الثالث

الخدمة هي المدرس قبل أن تكون الدرس. هي حياة تنتقل من شخص ﺇلى آخر أو ﺇلى آخرين

ﺇن مريم العذراء قد عوضت سمعة حواء، أقامت توازناً لسمعة المرأة في العالم أنها أرجعت للمرأة كرامتها التي فقدتها

النفس القوية لا تقلق ولا تضطرب ولا تخاف ولا تنهار ولا تتردد. أما الضعيف فأنه يتخيل مخاوف وينزعج بسببها



Share

الأربعة حيوانات غير المتجسدين

الأول صورة الأنسان ﺇشارة ﺇلى التجسد اﻹلهي وأيضا يشير ﺇلى ﺇنجيل متى

الثاني له صورة العجل أو الثور ﺇشارة ﺇلى الذبيحة الخلاصيه وهو يشير ﺇلى ﺇنجيل لوقا

الثالث له صورة أسد ﺇشارة ﺇلى القيامة وهو يشير ﺇلى ﺇنجيل مرقس

الرابع له صورة النسر ﺇشارة ﺇلى الصعود وهو يشير ﺇلى ﺇنجيل يوحنا



Share

صلاة

أيها الأب القدوس والمحب، كن لنفسي حافظاً لأني بين فخاخ الشهوات أسلك كل يوم، ﺇحفظني من السقوط، خلصني بنعمكتك، أنر قلبي لمعرفتك، أسكب شوقك وحبك في قلبي لكي أنسى بحلاوتك ولذتك هذا العالم الفاني سريع الزوال وكل لذاته الخادعة، مكن محبتك فينا حتى لا يقدر شيئ أن يفصلنا عنك بل نثبت فيك ونعمل الأعمال التي ترضيك، ونعد أثماراً تليق بملكوتك، هب لي يا ﺇلهي أن أكون مطيعاً ﻹرادتك المقدسة لأن لك الملك والقوة والمجد الى الأبد آمين

أبانا الذي في السموات. ليتقدس أسمك، ليات ملكوتك لتكن مشيئتك. كما في السماء كذلك على الأرض.
خبزنا الذي للغد أعطنا اليوم. وأغفر لنا ما علينا، كما نحن أيضا نغفر لمن لنا عليه.
ولا تدخلنا في تجربه لكن نجنا من الشرير بالمسيح يسوع ربنا.
لأن لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد. آمين



Share

Friday, November 26, 2010

كن بسيطا

لن أقلق بشأني. ساركع على ركبتي. سأصلي من أجل الاخرين. لن أفكر في نفسي اكثر من اللازم.

أما أنتم.... مملكة كهنة

9وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ. 1 بطرس 2 : 9



Share

من اجل الخروف

يسوع يريدني ان ارعى خرافه. خرافه في كل مكان. استطيع ان ارعاهم بان اكون رقيقا ومحبا. لست مضطرا ان اجعل الناس يفعلوا ما اريدهم ان يفعلوه. علي فقط ان احبهم.

أتحبني؟.... ارع غنمي.

17قَالَ لَهُ ثَالِثَةً:«يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟» فَحَزِنَ بُطْرُسُ لأَنَّهُ قَالَ لَهُ ثَالِثَةً: أَتُحِبُّنِي؟ فَقَالَ لَهُ: «يَارَبُّ، أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ. أَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«ارْعَ غَنَمِي. يوحنا 21 : 17


Share

Thursday, November 25, 2010

انها الخطيئة

وجد في خطا ما. انها الخطية. ليست طباعي او شخصيتي, لكنها خطيتي. هذا يعني انني اناني. اعتقد انني مركز هذا العالم! لن يستطيع اي شيء ان يغيرني. لا شيء سوى دم يسوع المسيح.

لكن هذه هي ساعتكم. هذا هو الوقت الذي تملك فيه الظلمة.

53إِذْ كُنْتُ مَعَكُمْ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ لَمْ تَمُدُّوا عَلَيَّ الأَيَادِيَ. وَلكِنَّ هذِهِ سَاعَتُكُمْ وَسُلْطَانُ الظُّلْمَةِ». لوقا 22 : 53



Share

أعبر

شيء طبيعي أن أبكي. أشياء سيئه تحدث لي. الله لم يرتكب خطأ ما. ولم يتوقف عن حبي. انه يعمل لصالحي حتى عندما لا أفهم ذلك. انه قريب. وسنعبر الاحداث سويا.

فماذا أقول؟.... نجني أيها الاب من ساعه الالم هذه؟ لكني جئت من اجل هذه الساعه .... فمجد اسمك ايها الاب.

27اَلآنَ نَفْسِي قَدِ اضْطَرَبَتْ. وَمَاذَا أَقُولُ؟ أَيُّهَا الآبُ نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَةِ؟. وَلكِنْ لأَجْلِ هذَا أَتَيْتُ إِلَى هذِهِ السَّاعَةِ 28أَيُّهَا الآبُ مَجِّدِ اسْمَكَ!». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ:«مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أَيْضًا!». يوحنا 12 : 27 - 28



Share

أوضاع وتعليق وأقوال

لما تلاقى مذبحة للأقباط
في الكشح والزاوية الحمرا ونجع حمادى والعياط
وقتل ونهب باستعباط
يبقى أنت أكيد في مصر.
لما تلاقى القبطي مالوش حقوق
يذوق من مرارة الذل والمهانة
وبيته وماله مسروقه
ولما تلاقي ممنوع بيوت العبادة
يبقى أنت أكيد في مصر.
لما تروح دلوقتي العمرانيه
هتلاقي الامن بيعمل عمليات ارهابيه
وبيقتل ويدبح في الشباب القبطيه
يبقى أنت أكيد في مصر.
هي القاعده الي بتهددنا والا حكومتنا المصريه

ب: يوسف النجار



Share

Wednesday, November 24, 2010

احذر العالم وشهواته

احذر العالم وشهواته

أما تعلمون أن محبة العالم عداوة للة. فمَن أراد أن يكون مُحبًا للعالم، فقد صار عدوًا لله (يع4: 4) في وسط جيلٍ معوج وملتو، تضيئون بينهم كأنوار في العالم متمسكين بكلمة الحياة (في2: 15، 16)
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


كتب الرسول يوحنا للأحداث كلامًا مباركًا، إذ يقرّ أنهم أقوياء وكلمة الله ثابتة فــيهم وقــد غلبوا الشرير (1يو2: 14)، ولكنه يحذرهم من خطر في طريقهم، وهــو العــالم وجاذبياتـــه المتنوعة.

إن المؤمنين هــم فــي العــالم بــالولادة الطبيعية، وهم ليــسوا مــن العــالم بــالولادة الجديدة، وهم مُرسلون إلى العالم من قِبَل الرب يسوع ليكونوا مثله (يو17: 16، 18).

لقد جاء إلى العالم ليعمل مــشيئة الله، وكان شاعرًا بكل بؤس البشر، فبــذل حياتــه لخلاصهم.

إن القوة للغلبــة علــى الــشيطان وعلــى شهواتنا، تُعطى لنا إن أطعنا الــرب يــسوع المسيح. وبذلك لا نحب العالم الذي هو عــدو لله، بل نحب البشر الذي هكذا أحبه الله.


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
أميــــــــن
من تـقويــم الرب قريــــــ 2010ـــب





Share

من أقوال البابا شنودة الثالث

لا يجوز أن تيأس من خلاص الخطاه، لأن قديسين كثيرين يعملون لأجلهم ويذكرونهم أمام الله في السماء

أذكر الموت فتزول من أمامك مغريات العالم

في كل مرة تخاف وبخ نفسك على قلة ﺇيمانك

عليك أن تغرس وتسقي والله هو الذي ينمي



Share

قصه

قصّ عليّ أحد رجال الأعمال في كاليفورنيا واحدة من أعجب القصص التي سمعتها على الإطلاق، وكانت الدموع تنهمر من عينيه، واحيانا كاد يختنق صوته من شدة التأثر.

لقد أصيبت إبنة ذلك الرجل في حادث سيارة مما أدى الى تلف شديد بالمخ، وبالرغم من الصلوات العديدة التي رُفِعَت من أجلها إلا أن حالتها كانت تزداد سوءا، وفي النهاية وضعت في مؤسسة خاصة للمرضى العقليين والذين أصبحت حالتهم ميئوس منها ويعتبرون خطرين فقد يقوموا بأعمال مؤذية جدا من غير إدراك، فأصبح منزلها عبارة عن زنزانة من الحديد لا مفر منه ولا نهاية...

كان مرضى ذلك العنبر منعزلين تماما عن الواقع وقلما كان الأقارب يقومون بزيارتهم. كان بعض المرضى قد جرحوا أجسادهم بسبب عنفهم، والبعض الآخر كان يجلس محملقا في لا شيء بعيون فارغة تدل على أن عقولهم أضحت خالية من كل معرفة.

رت سبع سنوات على تلك الفتاة حتى لم يعد هناك أي أمل في شفائها، ومن ثم بدأ إيمان ذلك الرجل يهتز وينهار. في إحدى المراّت وفي زيارة له لتلك المؤسسة بدا الرجل يجادل مع الله هكذا:
"كيف تكون أنت إله المحبة؟ لو كانت لي قوة لما سمحت أبدا بان يحدث مثل هذا لإبنتي... ثم... أنك تستطيع شفاءها... لكنك لم تفعل، ألا تحب الناس كما أحبهم أنا؟ إني أشك في ذلك" وبدت مشاعر الغضب في نفسه ضد الله.

وهنا أتاه صوت الله وقال له: يجب أن تقدم الشكر لي لأن إبنتك لم تزل على قيد الحياة، ولأنها موجودة حيث هي الآن...

كلا! إني أفضل أن أموت ولا أفعل ذلك! وليس من حقك أن تطلب مني تقديم الشكر لك... بينما لم تقم أنت بواجبك نحو البشر لإظهار حبك لهم!...

وهكذا كان يحاجج الله ويعاتبه... مع أنه كان قد إستمع الى الكثير من الكاسيتات عن تقديم الشكر لله من أجل كل شيء، وقد تأثر بهم جدا... لكن الأمر لم يصل به الى درجة الممارسة العملية للشكر...

الا أن الصوت استمر يقول له: ينبغي أن تشكر لأن إبنتك مقيمة حيث هي الآن بالضبط...

إني لا أستطيع حتى إذا حاولت ذلك، ولن أحاول لأني لا أصدّق ذلك...

ولكن الروح القدس بدأ يذيب قلب الرجل وهو في طريقه الى المؤسسة، وعندئذ قال للرب: سوف أحاول ولكنني لست أدري إن كان لي المقدرة على ذلك، فأنا أشك أني سوف أقدّم لك شكري...

وصل ذلك الأب الى المؤسسة حيث إبنته ، وقام بالإجراءات اللازمة للدخول الى المكان المخصص، إذ كان كل المرضى تحت الحفظ، حتى أنه كان يتعجب أحيانا عن سبب مجيئه طالما أن إبنته لم تكن تتعرف عليه!

انتظر الرجل في الغرفة التي كانت تفصل بينه وبين العنبر حيث توجد الإبنة ولم يبقى سوى باب حديدي واحد لا بد أن يفتح، وهناك سمع صوت الله مرة أخرى يكرر عليه الكلام السابق...

فذاب قلبه في تلك اللحظة وتخلى عن قساوته وعناده، وتغير القلب الحجري الذي امتلأ غضبا وشكا وحلّ مكانه قلب مفعم بالشكر والامتنان لله، اختنق الكلام في حلقه... لكنه تمتم في استسلام وقال: "يا رب، إني أشكرك لأن إبنتي هنا حيث هي، إني أحبها جدا... لكني أعلم أيضا أنك تحبها أكثر مني".

وفي تلك اللحظة سمع صرخة عالية كانت مألوفة لديه تقول: أريد بابا... أرجوكم أريد بابا...

فتح المسؤول الباب... وركض الأب نحو إبنته التي إحتضنته بذراعيها من خلال القضبان الحديدية، بينما إستمرت دموع الفرح تنهمر من عيون الممرضات والحراس الذين التفوا حول المشهد... لقد صارت الإبنة في صحة تامة وتركت ذلك المكان بشهادة كل الأطباء المسؤولين هناك، ولا تزال تتمتع بصحة جيدة... فما أحوجنا أن نشكر في كل حين وعلى كل شيء



Share

آية اليوم الثلاثاء 23/11/2010 - شبيبة دير السيدة العذراء - ينبوع الحياة - اللجنة الروحية

صباح الخير،
هذه كلمات حياة أربطها على عنقك فتحميك...

آية اليوم الثلاثاء 23/11/2010

"قال الرب من ترى الوكيل الأمين الحكيم الذي يقيمه سيّده على خَدَمِه ليعطيهم الجِراية في حينها. طوبى لذلك العبد الذي يأتي سيّده فيجده يصنع هكذا. في الحقيقة أقول لكم إنه يقيمه على جميع أمواله."
لوقا 12: 42 - 44

الثلاثاء من الأسبوع السابع والعشرين بعد العنصرة
وتذكارالقديسين اولمباس، روديون، ارستس، سوسيباترس، وكوارتوس من الرسل السبعين
والقديس الشهيد أريستس

أما الرسل المذكورون فمنهم اولمباس وروديون أو هيروديون (رومية ص16ع11) قد تبعا بطرس الى رومية حيث قطع رأساهما بأمر نيرن نحو سنة 66. وأما الباقون فتوفوا بسلام، وكانوا سيموا أساقفة. أما سوسيباترس فعلى ايقونية، وكوارتوس على بيروت، وأرستس على بانياس التي سميت فيما بعد قيصرية فيلبس بعد أن كان إيكونومس كنيسة كورنثس (رومية ص16ع23).

وأما الشهيد فنبغ في مدينة تيانا (وهي قره حصار) من أعمال كبادوكية على عهد ديوكليتيانوس، وقد أمر عليه بدق مسامير طويلة في كعبيه وربطه الى فرس جموح تجره بعنف وهكذا أسلم الروح سنة 289.

من كتاب "من أخبار وحِكَم الآباء النسّاك"
ترجمه عن اليونانية الأب منيف حمصي

+في المعاشرة الحسنة+
يقول أحد الآباء الحكماء: إن من يدخل الى دكان بائع العطور، يخرج معطراً حتى ولو أنه لم يشتر شيئاً. والشيء نفسه يحصل للذي يعاشر القديسين فهو بإقترابه منهم، يقطف شذى عطرهم الروحي وفضيلتهم.

طروبارية

أيها الرسل القديسون، تشفعوا الى الإله الرحيم، أن ينعم بغفران الزلّات لنفوسنا.

طروبارية للشهيد

شهيدك يا رب بجهاده، نال منكَ الإكليل غير البالي يا إلهنا، لأنه أحرز قوَّتَكَ فحطم المغتصبين، وسحق بأس الشياطين التي لا قوّة لها. فبتوسُّلاته أيها المسيح الإله خلّص نفوسنا.

القنداق

لقد ظهر اليوم عيد الرسل الموقّر، مانحاً علانية غفران الزلّات لجميع المقيمين تذكارهم.

+ + +

شبيبة دير السيدة العذراء "ينبوع الحياة" - اللجنة الروحية




Share

انت وانا وهي وهو... نبقي مين

عارف انت مين؟

انت نموزج أمين

انت كل البني أدمين

انت وانا وهي وهو... نبقي مين؟

بشر مساكين... محتارين

مليانين مشاعر وأفكار وأسرار وأغوار وملونين


يوم تشوف نفسك ملك أو أمير

ويوم تلاقي نفسك عبد حقير

يوم تصلي ترنم... وتلمس السما يا قديس

ويوم الأرض تلمسك... تبقي عميل لإبليس


انت وانا وهي وهو... نبقي مين؟

بشر مساكين... محتارين

مليانين مشاعر وأفكار وأسرار وأغوار وملونين


مش عارفين احنا مين

نبكي دم ودموع وألم وأنين

نسأل اللي رايحين واللي جايين

كلهم زينا وأكتر مننا مساكين

مساكين... مش عارفين احنا مين


ونلف حوالين نفسنا سنين وسنين

لغاية ما الواحد مننا يقابل الشفيع المعين

اللي نزل يعرَّفنا بحبه ونعرف احنا مين

كل ما نشبع بحبه أكتر

يرتاح القلب ويدوب الأنين

وحبه يشفي ويعالج جروح السنين

وحبه فينا يورينا

صورته وملامحه في كل الموجودين

انت وهي وهو عرفتكم انتوا مين

لما عرفته عرفت نفسي وعرفتكم انتوا مين

لما عرفته عرفت حبه

وعرفت معنى الحب ونسيت الأنين


وجيه عطا



Share

في العالم سيكون لكم ضيق

مهما كانت من صعوبات وآلامات وضيقات فالرب وعد انه سيكون معنا وينجينا من كل ضيق... الهنا حي وهو امس واليوم والى الابد وكلامه صادق وامين وكلامه لا يتغير ابدا. لابد ان نمسك بالكلمه وبالهنا لا ندع ثغره لابليس عدو الخير الذي يحاول ان يبعد نظرنا عن الهنا وننظر الى كم الضيقات والصعوبات وما يجري من حولنا من اضطهادات وننسى اننا لنا اله حي يستطيع كل شئ ولا يعثر عليه امر... هو قال انه سيكون ضيق وهو فعلا مايحدث الان لكنه قال ايضا انه غلب العالم ولا بد ان نثق... اترك كل شئ عليه وثق وتأكد انه لا يوجد شخص في العالم كله فيه الحمايه والكفايه سوى الهنا الصادق الامين دعونا نلقي عليه كل احمالنا وكل مخاوفنا ونثق فيه لانه فيه الراحه والسلام والامان



Share

Tuesday, November 23, 2010

أنا أحمل أثقالهم، والمسيح يحملني مع الأثقال

أحمل أثقالهم، والمسيح يحملني مع الأثقال!

جلس شاب مع أبيه الكاهن، وفي حديث ودي قال له: "كيف تستطيع أن تحتمل كل آلام الشعب ومشاكلهم؟!" أجابه الكاهن: "إني أحملها لكي ادخل بها إلى مذبح الرب، فيحملني الرب أنا والأثقال، ويدخل بي إلى مجده!"

سأله الشاب: "هل تجد سعادة في ذلك؟"

أجابه الكاهن:
مع كل تعب أجد مسيحي يجري إليَ ليحملني! أي سعادة أعظم من ذلك؟


سأروي لك القصة التالية:

دخل هنري إلى منزله يحمل حزمة لزوجته. وإذ فتح الباب وجد ابنته الصغيرة المصابة بشللٍ على الكرسي. قبَّل هنري ابنته الصغيرة، وقال لها: "أين والدتك؟" أجابته:
"في الدور العلوي، هل هذه الحزمة لوالدتي؟" أجابها هنري: "نعم". قالت: "اعطني إياها وأنا أحملها إليها". قال لها الأب متعجبًا: "كيف تحملينها إلى والدتكِ وأنتِ لا تقدرين أن تحملي نفسك، ولا تقدرين أن تصعدي إلى الدور العلوي؟"

بابتسامة رقيقة قالت الابنة: "لا تقلق يا والدي، اعطني الحزمة فأحملها على يديّ، وأنت تحملني وتصعد بي إلى الدور العلوي".

خجل الأب من إجابة الابنة الواثقة في حب أبيها الذي يحملها مع ما تحمله ليصعد حيث تريد.

نفسي هي الابنة الصغيرة التي تشتهي أن تحمل كل أثقال الناس، وهي تثق في محبة مسيحها الذي يحملها، ويصعد بها إلى سمواته



Share

سفر العدد

الكاتب - موسى النبي هو الذي كتب الاسفار الخمسه الاولى من العهد القديم والتي تتضمن سفر العدد

العنوان- اكتسب سفر العدد تسميته من قوائم الاحصاء للعائلات والعشائر الموجوده في الاصحاحين الاول والسادس والعشرين منه كما يعرف هذا السفر ايضا بكتاب المسيره او الدعوه ويسجل سفر العدد ترحال بني اسرائيل في الصحراء من جبل سيناء الى حدود كنعان

موقع السفر - سفر العدد هو رابع اسفار العهد القديم ورابع الكتب الخمسه المسماه باسفار الشريعه او الاسفار الموسويه

الشخصيات الرئيسيه - موسى، هارون، يشوع، كالب، مريم، الكهنه

الموضوعات الرئيسيه - استغرقت احداث سفر العدد نحو اربعين سنه وهي
- الاستعداد للرحله
- التجول (التيهان) في الصحراء
- الرحله الى كنعان

امين



Share

Friday, November 19, 2010

لماذا إغفر لهم يا أبتاه؟

أليس السيد المسيح له سلطان أن يغفر الخطايا ، كما قال للمفلوج "مغفورة لك خطاياك" (مر 2: 5). "ولكن لكي تعلموا أن لابن اﻹنسان سلطاناً على الأرض أن يغفر الخطايا" (مر 2: 10) فلماذا وهو علي الصليب، طلب المغفرة للناس من الآب قائلاً "يا أبتاه أعفر لهم.." (لو 23: 34).


السيد المسيح كان علي الصليب ممثلاً للبشرية المحكوم عليه بالموت..

وهو كإبن للإنسان قد مات عن البشرية – علي الصليب – لكي يخلصها. وذلك بأن يدفع للعدل الإلهي، ثمن الخطية الذي هو الموت (رو 6: 23). فلماذا دفع هذا الثمن بسفك دمه علي الصليب، قال "يا أبتاه أغفر لهم" بمعني: الآن وقد استوفي العدل الإلهي حقه، يمكن أيها الآب أن تغفر لهم. أنا دفعت لك ثمن خطيتهم. وقد وضعت علي إثم جميعهم (أش 53: 6). ومادمت قد مت عنهم، لم يعودوا هم مستحقين للموت. فأغفر إذن لهم. ومادام الابن الوحيد قد بذل نفسه عنهم، إذن هم لا يهلكون بعد (يو 3: 16). فقد محيت خطاياهم بالدم.

ومادامت خطاياهم قد محيت بالدم، أذن قد أستوفي العدل الإلهي حقه، واصبحوا مستحقين للمغفرة. فاغفر لهم، لأنهم أصبحوا يرتلون قائلين عني: "الذي أحبنا، وقد غسلنا من خطايانا بدمه " (رؤ 1: 5). وطبعاً هذه المغفرة التي طلبها الفادي من الاب، او من عدله الإلهي، لا تعطي إلا للذين يؤمنون (يو 3: 16)، ويعتمدون (مر 16: 16)، (أع 2: 38)، ويتوبون … ألخ

كما أن السيد المسيح قد قدم لهم عذراً. قائلاً "لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون" (لو 23: 34)، اي لأنهم لا يعرفون أن هذا المصلوب هو إبن الله الوحيد. وكما قال الرسول "لأنهم لو عرفوا، لما صلبوا رب المجد" (1 كو 2: 8)
هنا السيد المسيح يتكلم باعتبارة الفادي، النائب عن البشرية الذي يموت عنها، ويقدم نفسه ذبيحة للأب عنها



Share

Thursday, November 18, 2010

مبروك انتي نجحتي

مبروك انتي نجحتى

بسم الاب والابن والروح القدس انا فى السنة الاخيرة من الكلية وهذه السنة كانت من اصعب السنين نظرا لكثرة المواد ومشاريع التخرج والابحاث

لكنى كنت اترك كل شىء فى ايد الرب يسوع والقدسين وكنت ادرس مادة كاملة بلغة الانجليزية وكانت فى منتهى الصعوبة ولكن اخذت لهذة المادة ابو سيفين وتماف وابونا يسطس والانبا بيشوى لانى كنت قلقانة من هذة المادة

الى ان جاء موعد الامتحان وكان قبلها يومين ونصف فقط فلم استطيع الالمام بها فذكرت جزء بسيط جدا ودخلت الامتحان وكانت الورقة مكونة من 16 سؤال مقالى فكتبت الاسئلة اللى ذكرتها واللى مكنتش بعرف اجاوب علية كنت بكرر الاجابات السابقة وبعد انتهائى من الامتحان وضعت صورة ابو سيفين داخل ورقة الاجابة ولصق كان على كفن تماف ورملة ابونا يسى والملاك ميخائيل الى ان ظهرت النتيجة ونجحت بس كنت متوقعة ان ابو سيفين وتماف مش هيسبونى رغم خوفى من الصورة الى وضعتها فى ورقة الاجابة لكن اشكر ربنا والقدسين انه وقفوا جنبى
بركة ابو سيفين وتماف تكون معانا



Share

آية اليوم الخميس 18/11/2010 - شبيبة دير السيدة العذراء - ينبوع الحياة - اللجنة الروحية

صباح الخير،
هذه كلمات حياة أربطها على عنقك فتحميك...

آية اليوم الخميس 18/11/2010

عن المحبة:

"المراة المحبة للصمت عطية من الرب والنفس المتادبة لا يستبدل بها ."
سفر يشوع بن سيراخ 26: 18

اَلْمَحَبَّةُ لاَ تَصْنَعُ شَرًّا لِلْقَرِيبِ، فَالْمَحَبَّةُ هِيَ تَكْمِيلُ النَّامُوسِ.
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 13: 10

الْمَحَبَّةُ تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَتَفَاخَرُ، وَلاَ تَنْتَفِخُ
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 4

اَلْمَحَبَّةُ لاَ تَسْقُطُ أَبَدًا. وَأَمَّا النُّبُوَّاتُ فَسَتُبْطَلُ، وَالأَلْسِنَةُ فَسَتَنْتَهِي، وَالْعِلْمُ فَسَيُبْطَلُ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 8

وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ، طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ، إِيمَانٌ
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 5: 22

من كتاب "فن الصلاة"
تعريب الدكتور عدنان طرابلسي

هل ترغب بالدخول إلى الفردوس بأسرع ما يمكن؟ هذا إذاً ما عليك فعله: عندما تصلي لا تنهي صلاتك بدون أن ينهض في قلبك شعور ما تجاه الله، سواء أكان وقاراً أو تقوى أو شكراً أو تمجيداً أو تواضعاً أو انسحاقاً أو رجاء أو ثقة. ايضاً عندما تبدأ بالقراءة بعد الصلاة: لا تنهي القراءة بدون أن تشعر في قلبك بحقيقة ما تقرأ. هذان الشعوران الإثنان- الصلاة تلهم الأول، والقراءة تلهم الاخر- يدفئان باستمرار بعضهما بعضاً، وإن كنت تنتبه إلى نفسك فسيحفظانك تحت تأثيرهما طوال اليوم كله. ابذل جهوداً عظيمة لتطبيق هاتين الطريقتين الإثنتين بدقة، فترى ما يحدث لك.
ثيوفانس الحبيس
+ + +
شبيبة دير السيدة العذراء "ينبوع الحياة" - اللجنة الروحية




Share

قسوة القلب البابا شنودة الثالث

قسوة القلب
بقلم: البابا شنودة الثالث


إن الله ـ تبارك اسمه ـ إله رحيم‏,‏ يتصف بالحنو والشفقة علي عباده ولا يعاملهم أبدا القسوة‏.‏ وهو يطيل أناته حتي علي الخطاة منهم‏,‏ ولايعاملهم بقسوة‏,‏ ولو أنه عاملهم بما يستحقون‏,‏ ماكان يمكن أن يخلص أحد‏..‏ وهو يريدنا أن نكون أيضا لطفاء بعضنا نحو بعض لانقسو علي غيرنا‏.

‏ ولا حتي علي الحيوان‏,‏ ومن هنا وجدت جمعيات للرفق بالحيوان‏.‏ والقسوة مكروهة من الكل‏,‏ وبخاصة من أصحاب القلوب الرقيقة‏.‏

‏**‏ونبدأ أولا بالحديث عن القسوة في محيط الأسرة‏:‏ فأحيانا يقسو الأب علي أولاد‏,‏ بحجة الحزم في تربيتهم‏,‏ وهكذا يفقدهم الحنان الذي يحتاجون إليه منه كمصدر طبيعي للحنان‏.‏ فيضطر بعضهم الي طلب الحنان من مصدرخارجي غير مضمونة نتائجه‏,‏ وفي محيط الأسرة قد يقسو الزوج أيضا علي زوجته وبسبب غيرته الخاطئة قد يراقبها في كل أعمالها وأقوالها كما لوكانت متهمة أمامه‏.‏ وبعض الأزواج قد يحبسون زوجاتهم فلايخرجن إلا بإذن أو بسبب جوهري‏.‏ بل قد تصل القسوة أحيانا إلي الضرب‏..‏ وما أسهل ماينتهي الأمر في مثل هذه العلاقة الزوجية إلي الطلاق أو الخلع‏.‏

وهناك نوع آخر من القسوة في محيط الأسرة حينما يطلب الأبناء من آبائهم نفقات معينة تفوق قدرتهم المالية بكثير‏,‏ وأيضا حينما تطلب الزوجة طلبات فوق قدرة زوجها‏.‏ ولكن أبشع ماقرأنا عنه في الجرائد هو قسوة بعض الأبناء علي آبائهم أو أمهاتهم لدرجة القتل‏.‏عجيب أن يقتل شخص أباه أو أمه في شيخوخة أحدهما وعدم قدرته في الدفاع عن نفسه‏..‏ إنه لون من ألوان القسوة البشعة‏.‏

‏**‏ والمعروف أن القسوة تبدأ أولا في القلب‏,‏ وقد تتطور إلي قسوة في اللسان من جهة الكلمة القاسية أو النظرة القاسية‏.‏ وقد قال سليمان الحكيم في ذلك‏:‏ الجواب اللين يصرف الغضب‏,‏والكلام الموجع يهيج السخط‏,‏ ولذلك ننصح كل أحد أن يتخير ألفاظه التي يتكلم بها مع الآخرين فيبعد عن كلمة جارحة وعن كلمات الإهانة‏,‏ وكلمات التهكم وخصوصا التهكم اللاذع لأنه جارح أيضا‏.‏ لأن الله لايعاقب فقط علي المعاملة السيئة وإنما ايضا عن مجرد الكلام السييء إن القسوة كما تخرج من القلب وتصل إلي اللسان وإلي النظرة القاسية حينما تصل كذلك إلي المعاملة‏.‏ولعلنا نذكر ايضا قسوة الحماة في معاملة زوجة ابنها بحجة محبتها لهذا الابن‏,‏ بينما عليها ان تحبه للحفاظ علي استقراره في حياته العائلية‏,‏ وكذلك عليها أن تحب زوجة ابنها باعتبارها ابنة لها أيضا‏.‏

إن القسوة تظهر أيضا في درجة العقوبة‏..‏ فهناك رئيس في العمل يحاسب بلارحمة علي كل صغيرة وكبيرة وفي قسوته لايمكن أن يجد عذرا لأحد من الذين يعملون تحت رئاسته‏.‏ وإذا عاقب يفرض أقصي عقوبة ممكنة‏..‏ وأحيانا قد تصل عقوبته إلي فصل هذا العامل من وظيفته‏,‏ والقائه الي الشارع بلا رزق وبلا حنو غير واضح في نفسه مصير هذا الإنسان وأسرته معه‏!‏ بينما هناك درجات من العقوبات يمكن أن تفرض‏,‏ أما القساة فيفرضون أصعب العقوبات ولايبالون‏:‏ وقد توجد القسوة أيضا بين صديق وصديقه‏,‏ في لون العتاب ودرجته‏.‏

فالعتاب القاسي هو الذي يكون بشدة وعنف وباتهامات تكون سببا في ضياع العلاقة بين الاثنين‏.‏ وكما قال الشاعر‏:‏
ودع العتاب فرب شر‏..‏ كان أوله العتابا

**‏ إن القلب القاسي هو بعيد عن الوداعة والرحمة وعن الشفقة والحنو‏,‏ بل انه يتصف بالعنف أيضا‏.‏ بينما يطلب منا الله أن نكون لطفاء‏,‏ بعضنا نحو بعض‏,‏ بعيدين عن القسوة‏.‏

**‏والقسوة عموما منفرة لايقبلها أحد‏,‏ والقاسي قد يخسر الآخرين‏,‏ ويعطي صورة سيئة عن نفسه‏.‏ وما اكثر النتائج الضارة من القسوة للشخص نفسه وللآخرين‏.‏ وقساوة القلب قد تدفع إلي الحدة والي الغضب‏,‏ وتشتعل مشاعر القاسي ضد غيره بسرعة ويحتد ويثور ويهدد ولا يحتمل أن يمسه أحد بكلمة‏,‏ وفي نفس الوقت لايراعي مشاعر الآخرين فيجرح غيره بسهولة وفي لامبالاة‏,‏ والعجيب أن الإنسان القاسي يجمع بين أمرين متناقضين‏:‏ فيكون حساسا جدا من جهة المعاملة التي يعامله بها الناس‏,‏ ولا إحساس له من جهة وقع معاملته القاسية علي الآخرين‏.‏والقسوة قد تكون علي الجسد أو علي النفس‏,‏ فأبشع قسوة علي الجسد هي في تعذيبه‏,‏ كما كان يفعل الضباط الرومان‏,‏ ومن أمثلة ذلك ما رأيته في إنجلترا في مكان يسمي بيت الرعب‏,‏ فيه نماذج من ألوان التعذيب التي حدثت في بعض العصور‏,‏ أما القسوة علي النفس فيكون ذلك بإذلالها وفي التشهيربها وفي المعاملة المهينة لها ومن أمثال ذلك معاملة العبيد‏,‏ ويحضرني هنا قول الشاعر‏:‏
لاتشتر العبد إلا والعصا معه‏..‏ إن العبيد لأنجاس مناكيد‏.‏ حيث كان العبد يحرم من كل حقوقه البشرية أحيانا إلي جوار ضربه وجلده‏.‏ ونذكر أيضا في هذا المجال المعاملة القاسيةالتي كان البيض يعاملون بها السود في القرون الماضية‏.‏ وقد تعرض لبعض هذه المعاملة المهاتما غاندي حينما كان محاميا في جنوب إفريقيا قبل ذهابه إلي الهند‏,‏ ولعل من الأمثلة البارزة للقسوة في التاريخ قسوة فرعون‏.‏

**‏ هناك قسوة أخري تظهر في قلب البخيل الذي يرفض أن يحن ويشفق علي المحتاجين مهما كان سوء حالتهم‏.‏ وهناك لون آخر من القسوة في التعليم الذي يفرض علي البعض درجة فوق مستوي قدرتهم‏.‏ ومن أمثلة ذلك المعلمون الذين لايراعون المستوي الذي يناسب كل أحد من جهة قدرته الروحية‏.‏ علي أن هناك أشخاصا قساة القلب من جهة رفضهم لعمل الله في قلوبهم‏,‏ فهم يرون وصايا الله ثقيلة عليهم‏,‏ بينما الثقل كله هو في قلوبهم وإرادتهم‏.‏ الواحد منهم لايتأثر بالكلام الروحي‏,‏ بل قد يسخر ويتهكم ويرفض السماع‏!!‏ ومن أمثلة هؤلاء الوجوديون الذين يرون أن وصايا الله تلغي وجودهم وحريتهم فمن الخير أن الله لا يوجد لكي يتمتعوا هم بذلك الوجود الوهمي‏.



جريدة الأهرام - الأحد 16 من ذى القعدة 1431 هـ 24 اكتوبر 2010 السنة 135 العدد 45247


الإهتمام بالغير البابا شنوده الثالث

الاهتمام بالغير
بقلم: البابا شنودة الثالث
البابا شنودة الثالث

ان اهتمامنا بالغير هو مظهر عملي لمحبتنا للناس‏,‏ وفي الاهتمام بالغير‏,‏ لايعيش الإنسان لنفسه فقط‏,‏ بل يهتم بما لغيره كما يهتم بما لنفسه‏,‏ وربما أكثر‏,‏ إذ يؤثر غيره علي نفسه‏,‏ لو ينسي ذاته في محبته للآخرين‏,‏ فهو يؤمن تماما ان حياته ليست ملكا له‏.‏

انما هي ملك للمجتمع الذي يعيش فيه‏,‏ وفيما يهتم الإنسان الروحي بالكل‏,‏ نراه يتعب ليستريح غيره‏,‏ فهو يهتم بمشاعر الناس وفي محاولة إسعادهم‏,‏ ويندمج في مشاعرهم‏,‏ دموع الناس تسير من عينيه‏,‏ وتسقط من جفنيه‏,‏ وافراح الناس تنبع من قلبه قبل ان تنبع من قلوبهم‏.‏

‏..‏ أول مثل قدمته لنا الطبيعة في الاهتمام بالغير‏,‏ هو مثال الأمومة المحبة الحانية‏,‏ فالأم تفكر في طفلها أكثر مما تفكر في نفسها‏,‏ تسهر حتي تطمئن انه قد نام‏,‏ وتتعب لكي يستريح هو‏,‏ ولاتتبرم بأي طلب يطلبه‏,‏ تبتسم إذا ابتسم‏,‏ بل ان ابتسامة هذا الطفل ترتسم علي شفتي امه قبل ان ترتسم كاملة علي شفتيه‏,‏ لقد أوجد الله في قلب الأم عواطف الحب والحنان والبذل والاهتمام بطفلها أكثر من الاهتمام بنفسها‏.‏

‏..‏ إن مشاعر الاهتمام بالغير تنزع من القلب الانانية والاهتمام بالذات‏,‏ فيرفض الإنسان تماما ان يبني راحته علي تعب الآخرين‏,‏ بعكس ذلك الشخص الذي يلوث الجو بدخان سيجارته‏,.‏ ولايعبأ في ذلك ان الغير قد تؤذي صحته بتدخينه هو‏,‏ ويضطر علي الرغم منه ان يستشق الدخان الفاسد الذي ينفثه المدخنون‏,‏ ولهذا فإن شركات الطيران لاتصرح للركاب بالتدخين في كثير من الرحلات‏,‏ ومن أمثلة غير المهتمين بغيرهم‏,‏ من يرفع صوته بطريقة تعكر الهدوء‏,‏ وتعطل غيره عن التفكير أو القراءة‏,‏ أو من يركن عربته في موضع تعاكس عربات غيره دون ان يبالي‏,‏ ولكنها الانانية التي لاتهتم بغيرها‏.‏

‏..‏ أما الإنسان المهتم بغيره‏,‏ فلا مانع عنده من ان يتعب ليستريح الغير‏,‏ وهو لايطلب ما لنفسه‏,‏ واهتمامه بغيره ينبع من محبته للغير‏,‏ وأيضا من محبته للخير‏,‏ وبغيره لايزاحم الناس في طريق الحياة‏,‏ إنما يفسح لهم الطريق ليعبروه‏,‏ ولايمتنع في ان يتقدموا عليه وهو يفعل ذلك باهتمام وليس بمجرد شكلية‏,‏ انه شعور ينبع من قلبه ويدفعه لبذل الجهد الذي يناسب اهتمامه‏.‏

‏..‏ والاهتمام بالآخرين يشمل العناية بهم من كل ناحية‏,‏ سواء من الناحية المادية أو الاجتماعية أو من الناحية الروحية‏,‏ او من جهة نفيستهم ومشاعرهم وراحتهم‏,‏ وحل مشاكلهم‏,‏ واشعارهم ان هناك من يسندهم ويقف إلي جوارهم‏,‏ فإن كثيرين من الذين لايهتم بهم أحد يقول الواحد منهم‏:‏ لايوجد أحد بما يشعر بما انا فيه‏,‏ أو يحس بحالتي‏!!‏

‏..‏ والاهتمام بالغير يكون أحيانا في نطاق العمل‏.‏ فهناك فرق بين موظف وموظف‏:‏ الموظف الذي يهتم براحة الجمهور‏,‏ يظهر اهتماهه في بذل كل الجهد لراحتهم‏,‏ ودون تأخير‏,‏ اما الموظف الروتيني‏,‏ فانه يماطلهم ويطلب إليهم ان يعودوا إليه في موعد آخر‏,‏ وقد يضع العراقيل في طريق قضاء مصلحتهم‏,‏ ولذلك اتذكر انني قلت ذات مرة‏,‏ الموظف المتعاون يحاول ان يجد حلا لكل مشكلة‏,‏ اما الموظف الروتيني فقد يجد مشكلة لكل حل‏!!‏

‏..‏ المهتم بالآخرين يظهر اهتمامه بالإسهام في حل مشكلاتهم‏,‏ إذ يعتبر ان مشكلة الغير كأنها مشكلته شخصيا‏,‏ ويهتم بحلها مهما كلفه ذلك من جهد‏,‏ ويكون سعيدا ان وصل فيها إلي حل‏,‏ لأنه يشعر بفرح في اسعاد الآخرين‏,‏ وانقاذهم مما هم فيه من ضيقات‏,‏ ولاشك ان الناس يشعرون باهتمامه واخلاصه‏,‏ علي الرغم من ان الأمر لايدخل في نطاق مسئوليته ولكن اهتمامه يترك في نفوسهم اثرا عميقا هذا الإنسان الذي يفكر فيهم وفي اسعادهم‏.‏

‏..‏ والاهتمام بالغير يمكن تطبيقه علي مستوي الاسرة‏,‏ حيث يبذل الزوج كل طاقته في ان يهتم كل الاهتمام براحة زوجته واولاده‏,‏ وكذلك الزوجة تهتم كل الاهتمام براحة زوجها‏,‏ ويهتم الاثنان براحة اولادهما‏,‏ وان الاهتمام المتبادل فطبيعي ان لاتحدث اطلاقا حوادث الطلاق التي نسمع عنها‏,‏ ان مثل هذا الاهتمام في محيط الأسرة او بين كل افراد المجتمع‏,‏ هو مايسميه البعض بالعقد الاجتماعي‏,‏ حيث يكون الاهتمام علي المستوي الاجتماعي والشخصي‏,‏ فيتدرب الإنسان في بيته علي الاهتمام بأهله واخوته واقربائه بل وجيرانه أيضا‏,‏ وفي مكان عمله يتعود كيف يهتم بزملائه‏,‏ ثم يتطور حتي يهتم بجميع الناس‏,‏ ويعيش كإنسان نشيط في المجتمع يخدم الكل‏,‏ ويصير إنسانا خدوما يحب الجميع‏,‏ وباهتمامه بهم يجذبهم أيضا إلي محبته‏,‏ وهذا الاهتمام بالغير يشغل فكر الإنسان المحب ويشغل عواطفه‏,‏ فيتناوله بجدية ولايهمله مطلقا‏,‏ هناك فرق بين إنسان تطلب تدخله في مسألة معينة‏,‏ فيقول لك‏:‏ انا فاكر موضوعك‏,‏ وبين اخر يقول لك‏:‏ انا مهتم بموضوعك‏,‏ ويظهر اهتمامه هذا عمليا‏,‏ إنسان يهمك امره‏,‏ فتقابله‏,‏ وتكلمه باهتمام‏,‏ وتعامله باهتمام‏,‏ ويظهر اهتمامك به في طريقه للقائك به وفي تحيتك له‏,‏ وفي عدم احراجه حينما تساعده‏,‏ ان اهتمامك بالغير يظهر في ملامح وجهك‏,‏ وفي نبرات صوتك‏,‏ انه اهتمام يشعر به من يتعامل معك‏,‏ دون ان تعلن له انك مهتم به وبما يعرضه عليك من موضوعات‏.‏

‏..‏ يظهر اهتمامك بالغير أيضا دون ان تطلب هذا منه‏,‏ فهناك شخص قد يكون في خطر وهو لايشعر بذلك‏,‏ وقد يحتاج إلي انقاذ دون ان يعرف إلي من يلجأ‏,‏ ويصل إليك موضوعه بطريق غير مباشر‏,‏ فتهتم به وتنقذه دون ان يطلب‏,‏ ويظهر الاهتمام بالغير أيضا في الأمور الروحية‏,‏ فقد يكون شخص غارقا في عمق الخطية‏,‏ وهو لايطلب الخلاص منها‏,‏ لانه لايريد ذلك‏.‏ وتهتم انت بخلاصة دون أن يسألك معونة في ذلك‏,‏ وتعمل كل ماتستطيع لكي تقوده إلي التوبة‏,‏ بكل حب واحتمال وطول اناة‏,‏ هذا النوع هو الاهتمام الروحي‏,‏ وقد يكون من عمل الرعاة والمرشدين الروحيين كما يكون من عمل الاجتماعيين الذين يهمهم سلامة أفراد المجتمع من الضياع‏,‏ مثال ذلك المهتمون بعلاج المدمنين وانقاذهم من الإدمان‏.‏
وانت إيها القارئ العزيز لعلك تشارك في الاهتمام بالغير من أي نوع يصل إليك‏.‏


جريدة الأهرام - الأحد 5 من رمضان 1431 هــ 15 اغسطس 2010 السنة 135 العدد 45177





Share

Wednesday, November 17, 2010

آية اليوم الاربعاء 17/11/2010 - شبيبة دير السيدة العذراء - ينبوع الحياة - اللجنة الروحية

صباح الخير،
هذه كلمات حياة أربطها على عنقك فتحميك...

آية اليوم الاربعاء 17/11/2010

عن الايمان:

" لِتَفْتَحَ عُيُونَهُمْ كَيْ يَرْجِعُوا مِنْ ظُلُمَاتٍ إِلَى نُورٍ، وَمِنْ سُلْطَانِ الشَّيْطَانِ إِلَى اللهِ، حَتَّى يَنَالُوا بِالإِيمَانِ بِي غُفْرَانَ الْخَطَايَا وَنَصِيبًا مَعَ الْمُقَدَّسِينَ."
اعمال الرسل: 18:26

" اِسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ. كُونُوا رِجَالاً. تَقَوَّوْا."
كورنثوس: 13:16

" اعْلَمُوا إِذًا أَنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الإِيمَانِ أُولئِكَ هُمْ بَنُو إِبْرَاهِيمَ."
غلاطية: 7:3

من كتاب "فن الصلاة"
تعريب الدكتور عدنان طرابلسي

ينبغي ان نعلم ان التضرع المتواصل لاسم الله هو دواء يشفي ليس فقط كل الاهواء وانما ايضاً نتائجها. ومثل طبيب يصف علاجاً او ضماداً لجرح المريض؟ وهذان يؤثران رغم ان المريض نفسه لا يعرف كيف يحدث هذا، هكذا يقتل اسم الله عندما يُنادى، كل الاهواء، رغم اننا لا نعلم كيف.
عندما يهاجمك أي نوع من الاهواء، لا يوجد اكثر فائدة من استدعاء اسم الله. كل ما يمكنا فعله، مهما كنا ضعفاء، هو ان نهرب طالبين ملجأ اسم يسوع. إذ إن الاهواء، لكونها شياطين، تتراجع عندما يُنادى هذا الاسم.
القديسان برصنوفيوس ويوحنا
+ + +
شبيبة دير السيدة العذراء "ينبوع الحياة" - اللجنة الروحية




Share

الإنجيل اليوميّ - الروم الملكيّين - 17 تشرين الثاني/نوفمبر

الأربعاء السادس والعشرون بعد العنصرة والتاسع بعد الصليب

في كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك اليوم : تذكار أبينا في القدّيسين غريغوريوس الصانع العجائب أسقف قيصريّة الجديدة

ولد القدّيس غريغوريوس حول سنة 213 في قيصرية الجديدة من اعمال البنطس، وتخرّج في العلوم الالهية على يد اوريجانس في قيصرية فلسطين، من سنة 233 إلى 238. رسم اسقفاً على بلدته قيصرية الجديدة، ولم يكن فيها آنذاك غير سبعة عشر مسيحياً. ولما انتقل إلى الحياة الابدية في عصر الامبراطور اورليانوس (270-275)، لم يكن فيها اكثر من سبعة عشر وثنياً. كان عضواً في مجمع انطاكية سنة 264 او 265. وقد خلف آثاراً لاهوتية وقانونية. اما اسمه فيعني باليونانية "الساهر".

المتروبوليت نوفيطوس ادلبي


على اللحن الثالث
تعظِّمُ نفسيَ الرَّبّ، فقدِ ابتهجَ روحي باللهِ مخلِّصي
ستيخون: لأنَّهُ نظرَ إلى ضَعَةِ أمتِهِ. فها منذُ الآنَ تغبِّطُني جميعُ الأجيال

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس .15-8:2
يا ولدي تيموثاوس، أستودِعُك هذه الوَصِيِّة، على حسَبِ النُّبُوَّاتِ التي سَبَقَت قي حقِّكَ، لكي تتجَّند فيها التَّجنُّدَ الحميدَ،
مُتمسِّكاً بالإيمانِ والضَّميرِ الصَّالح، الذي نَبذهُ قَومٌ فانكَسَرت سَفينَتُهُم مِن جِهَة الإيمانِ،
ومنهم هِمنايوسُ والإسكندر، اللذانِ أَسلَمتُهُما إلى الشيطانِ لتأديبِهِما لكي لا يُجدِّفا،
أُريدُ إذن أن يُصَلِّيَ الرِّجالُ في كلِّ مَكان، رافِعينَ أيدياً نَقيَّةً بغَيرِ غَضَبٍ ولا جدال،
وكذلكَ أَن تَتزينَ النِّساءُ بثيابٍ لائقةٍ، مع حِشمةٍ ورَصانة، لا بالضَّفائر، أو الذَّهب، أو اللآلئِ، أو الحُللِ الكثيرةِ الثَّمن،
بَل بما يليقُ بنساءٍ متعهِّداتٍ عبادةَ اللهِ بالأعمالِ الصَّالحة،
لتتعلَّمِ المرأةُ وهيَ ساكتةٌ بكلِّ خضوع،
ولستُ أبيحُ للمرأةِ أن تعلِّمَ ولا أن تتسلَّطَ على رجُلِها، بَل (علَيها) أن تكونَ ساكتة،
فقد جُبِلَ آدمُ أوَّلاً ثمَّ حوَّاء،
وليسَ آدمُ الذي أغوي، بَلِ المرأةُ أغويَت فوَقَعَت في التَّعدِّي،
إلا أنَّها ستَخلُصُ بولادةِ الأولاد، إنِ استمرَّت على الإيمانِ والمحبَّةِ والقداسةِ معَ الرَّصانة.


على اللحن الثامن
قُمْ يا ربُّ إلى راحتِكَ، أنتَ وتابوتَ جلالِكَ
ستيخون: حلفَ الربُّ لداودَ بالحقِّ ولن يُخلِف: لأُجلِسَنَّ مِن ثمرةِ بطنِكَ على عرشِكَ

إنجيل القدّيس لوقا .10-1:15
فِي ذلكَ الزَّمان. كانَ جميعُ العَشَّارينَ والخطَأَةِ يَدنُونَ مِن يسوعَ ليَستَمِعوه *
فجعَلَ الفَرِّيسيُّونَ والكتَبَةُ يتذَّمرون قائِلين. إِنَّ هذا يَقبَلُ الخطَأَةَ ويَأْكُلُ معَهُم *
فخاطَبَهُم بهذا المثَلِ قائلاً *
أَيُّ إِنسانٍ مِنكُم لهُ مِئةُ خَروفٍ فأَضاعَ واحداً مِنها. لا يترُكُ التِّسعَةَ والتِّسعينَ في البرِّيَّة. ويَمضي في طَلَبِ الضَّالِّ حتَّـى يَجِدَهُ *
فمتى وجدَهُ يَحمِلُهُ على مَنكِبَيهِ فرِحاً *
ويَأْتي إِلى بَيتِهِ. ويَدعُو الأَصدِقاءَ والجِيرانَ ويَقولُ لَهُم. إِفرَحوا معي. فإِنِّي وَجَدتُ خَروفيَ الضَّال *
أَقولُ لكُم. إِنَّهُ هكذا يكونُ في السَّماءِ فرَحٌ بخاطِئٍ واحدٍ يَتوب. أَكثَرَ مِمَّا يكونُ بتِسعَةٍ وتِسعِينَ صِدِّيقاً لا يَحتاجونَ إِلى توبَة *
أَم أَيَّةُ ٱمرَأَةٍ لها عشَرَةُ دَراهِمَ فأَضاعَت مِنها دِرهَماً واحداً. لا تُوقِدُ سِراجاً وتُكنِّسُ البَيتَ وتبحَثُ ﺒﭑهتِمامٍ حتَّى تَجِدهُ *
فمتى وَجَدَتهُ تَدعو الصَّدِيقاتِ والجاراتِ وتَقول. إِفرَحْنَ معي. فإِنِّي وَجَدتُ دِرهَمي الذي أَضَعتُهُ. أَقولُ لكُم. *
إِنَّهُ هكذا يكونُ فرَحٌ عندَ ملائِكَةِ اللهِ بخاطِئٍ واحدٍ يَتُوب*


نصّ الترجمة الليترجيّة - حقوق النسخة الإلكترونية للمؤسَّسة العالميَّة للروم الملكيِّين الكاثوليك
Uniting Melkites World Wide

www.melkites.org



Share

Facebook Comments

Popular Posts

My Blog List

Twitter